رئيس التحرير: عادل صبري 07:26 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نائب للحكومة: مشروع الموازنة العامة للدولة غير دستوري

نائب للحكومة: مشروع الموازنة العامة للدولة غير دستوري

الحياة السياسية

مجلس النواب بمصر

نائب للحكومة: مشروع الموازنة العامة للدولة غير دستوري

لجنة اﻹعلان تناقض البيان المالي لوزارة الثقافة

أحمد الجيار 29 مايو 2016 18:42

تقدم محمد بعد الله زين الدين، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، ببيان عاجل إلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، حول مخالفة الحكومة للدستور بشأن الموازنة العامة للدولة، محذرا من موافقة البرلمان على مشروع الموازنة بهذه الصورة.


وقال زين الدين، إنه إذا وافق مجلس النواب على الموازنة، فإذا تم رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الدستورية العليا فإن القانون سيكون غير دستوري ويضع الدولة في ورطة.

 

وأضاف أن الحكومة قدمت مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لمجلس النواب وبه مخالفة صارخة للدستور ، مشيرا إلى أن المبالغ المخصصة في الموازنة العامة للدولة للإنفاق على الصحة والتعليم والبحث العلمي أقل من النسبة التي حددها الدستور في مواده الـ ١٨ و ١٩ و ٢٠ و ٢٣ حيث نص الدستور في هذه المواد على تخصيص نسبة لا تقل عن ٣٪ من الإنفاق الحكومي على الصحة من الناتج القومي الإجمالي و نسبة ٤٪ للتعليم ونسبة ٢٪ للتعليم الجامعي و١٪ للبحث العلمي، أى هناك نسبة ١٠٪ خصصها الدستور للإنفاق الحكومي على الصحة والتعليم والبحث العلمي.

 

واقترح عضو مجلس النواب، للخروج من هذا المأزق الدستوري أن تتعهد الحكومة أمام البرلمان باستكمال نسبة الـ١٠٪ من الموارد الإضافية التي سوف تحصلها الحكومة خلال السنة المالية ٢٠١٦- ٢٠١٧ من متحصلات مافيا وسارقي وناهبي أراضي وأملاك الدولة، والتصالح في مخالفات المباني والعقارات والأراضي الزراعية، إضافة إلى المبالغ التي سيتم تحصيلها من خلال التصالح مع رموز النظام السابق.

 

وتطرق اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالقاعة الزرقاء بمبنى الري بمقر مجلس النواب، بحضور ممثلين من وزارة الثقافة واتحاد الإذاعة والتلفزيون، إلى الموازنة العامة للدولة.

 

وقال أسامة شرشر عضو اللجنة، إن الاجتماع سيناقش تقرير الجهات الحكومية الخاصة بوزارة الثقافة وتقرير الجهاز المركزي الخاص بوزارة الثقافة.

 

وتابع أن التقرير المالي الخاص بوزارة الثقافة قد وصل اللجنة منذ عدة أيام وتم الإطلاع عليه وإبداء الملاحظات حوله تمهيدا لمناقشته.

 

 

قرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان