رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

النيابة تبدأ التحقيق مع خالد البلشي في حضور محامي النقابة

النيابة تبدأ التحقيق مع خالد البلشي في حضور محامي النقابة

الحياة السياسية

خالد البلشي - مقرر لجنة حريات الصحفيين

النيابة تبدأ التحقيق مع خالد البلشي في حضور محامي النقابة

هناء البلك 29 مايو 2016 14:12

قالت دعاء مصطفى، المحامية بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن النيابة بدأت التحقيق مع خالد البلشي، وكيل نقابة الصحفيين، وأنه تم السماح لمحامي النقابة سيد أبو زيد بالحضور معه، وكذلك المحامي "طارق العوضي"، و"عبد الستار البلشي".

وأضافت مصطفى أنه تم منع المحامين من حضور التحقيق وطردهم من الغرفة أثناء الاستماع إلى أقوال خالد البلشي، مشيرة إلى أنه عددهم حوالي 7 محامين حاضرين بخلاف الذين سمحوا لهم بالدخول .

 وأشارت إلى أنهم في انتظار انتهاء التحقيقات لمعرفة ماجرى ، والتي بدأت منذ قليل وسط  تواجد صحفيين متضامنين بينهم محمود كامل، عضو المجلس.

وكانت نيابة وسط القاهرة استدعت أمس السبت، كل من نقيب الصحفيين يحيى قلاش وخالد البلشي وكيل النقابة وجمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة لسماع أقوالهم في القضية رقم 515 لسنة 2016 ، والخاصة بحضور كل من الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا لمبنى النقابة وما تبعه من اقتحام قوات الأمن للمبنى. 

وحددت النيابة الساعة الثانية ظهرا لمثول البلشي للتحقيق والرابعة لمثول عبد الرحيم فيما حددت الساعة السادسة لسماع أقوال نقيب الصحفيين في القضية .

ومن ناحية أخرى تقدمت نقابة الصحفيين اليوم السبت بمذكرة للنائب العام طالبت فيها بضم البلاغات التي تقدمت بها حول وقائع حصار واقتحام النقابة، والاعتداء على الصحفيين للقضية، وذلك لإظهار الحقيقة كاملة، مشيرة إلى أنه في الوقت الذي تم استدعاء النقيب وأعضاء المجلس في هذه القضية لم يتم التحقيق في البلاغات التي تقدمت النقابة بها.

وقالت نقابة الصحفيين في المذكرة إنه سبق وأن تقدمت بثلاثة بلاغات للنائب العام.. الأول بخصوص قيام وزارة الداخلية بتوقيف واحتجاز والقبض على عشرات الصحفيين والصحفيات، ومنعهم من الدخول أو الخروج من النقابة، يوم 25 أبريل 2016، وقد تم قيده تحت رقم 6253 لسنة 2016 بلاغات النائب العام بتاريخ 28 أبريل 2016 .

والبلاغ الثاني بشأن قيام وزارة الداخلية بفرض حصار أمني محكم حول مبنى نقابة الصحفيين، ومنع الصحفيين والعاملين بالنقابة من الدخول أو الخروج في الوقت الذي قامت بالسماح لبعض ارباب السوابق والبلطجية باحتلال سلم النقابة ومحاول اقتحام المبنى عنوة وتم قيده تحت رقم 6254 عرائض النائب العام بتاريخ 28 ابريل 2016. 

البلاغ الثالث بشأن اقتحام مبنى النقابة وحصارها في أول مايو 2016 وقيد تحت رقم 6380 عرائض النائب العام بتاريخ 4 مايو .

يذكر أن اقتحام النقابة جاء بالمخالفة للمادة 70 من قانون النقابة والتي تنص على أنه «لا يجوز تفتيش مقار نقابة الصحفيين ونقاباتها الفرعية أو وضع أختام عليها إلا بمعرفة أحد أعضاء النيابة العامة وبحضور نقيب الصحفيين أو النقابة الفرعية أو من يمثلهما».

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان