رئيس التحرير: عادل صبري 06:05 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الشبكة العربية: أوقفوا محاكمة عمال الترسانة عسكريًا

الشبكة العربية: أوقفوا محاكمة عمال الترسانة عسكريًا

الحياة السياسية

عمال الترسانة بعد تنظيمهم وقفات احتجاجية

الشبكة العربية: أوقفوا محاكمة عمال الترسانة عسكريًا

نادية أبوالعينين 29 مايو 2016 12:18

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إحالة عمال الترسانة البحرية إلى النيابة العسكرية، للتحقيق معهم بعد تنظيمهم وقفات احتجاجية خلال الفترة الماضية.

وأضافت الشبكة العربية في بيانها الصادر اليوم الأحد أن العمال طالبوا بمطالب مشروعة منها "صرف الأرباح المتأخرة، وتطبيق الحد الأدنى للأجور الذي نصت عليه مواد الدستور والقانون"، مؤكدة أنه لا يجوز مقابلتها بالتنكيل والحبس والمحاكمة العسكرية، خصاة وأن العمال قد أعلنوا مطالبهم بطرق سلمية.

 

وطالبت الشبكة بوقف التحقيق معهم أمام القضاء العسكري، موضحة أن الاحتجاج السلمي للتعبير عن مطالب مشروعة لا يٌعقل أن تقابله السلطات بالقمع والمحاكم العسكرية.

وانتقدت الشبكة استخدام سلاح الفصل والتشريد من العمل، لمواجهة الاحتجاجات العمالية المطالبة بأبسط الحقوق، مطالبة السلطات المصرية بالإفراج عن العمال، والكف عن قمع الاحتجاجات السلمية، وخنق المجال العام.

وكانت إدارة شركة الترسانة البحرية بالإسكندرية، قد أحالت عددًا من العمال بالشركة للنيابة العسكرية، باعتبارهم ممتنعين عن العمل بعد اضراب نظمه عمال الشركة بمنطقة “القبارى” في 23 مايو 2016، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية وإقالة رئيس الشركة، وصرف الأرباح المتأخرة، وتطبيق الحد الأدنى للأجور، وتحسين الخدمات الصحية التى يتلقونها، وزيادة إجراءات الأمان فى الشركة، وتشغيل الورش التي توقفت عن العمل بسبب عدم توفير خامات إنتاج لها، وبدل مواصلات.

وفي 25 مايو الجاري، أغلقت الإدارة  أبواب الشركة في وجه العمال، وعززت قوات الشرطة العسكرية من تواجدها بمحيط الشركة ومنعت العمال من الاحتجاج، وحولت الإدارة 52 عاملًا من عمال الشركة للنيابة العسكرية بتهمة التظاهر والتجمهر والتحريض على الإضراب.

 

وأمرت النيابة العسكرية في الإسكندرية، في 27 مايو، بحبس 12 من عمال شركة الترسانة البحرية، 4 أيام على ذمة التحقيق، وذلك بعد تحقيق معهم دام قرابة 10 ساعات، كما أمرت بضبط وإحضار 13،  بعد توجيه اتهامات التحريض على الإضراب، وتعطيل العمل، والتجمهر، والتظاهر.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان