رئيس التحرير: عادل صبري 10:04 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الخارجية: أثيوبيا أكدت التزامها باتفاق "سد النهضة"

الخارجية: أثيوبيا أكدت التزامها باتفاق سد النهضة

الحياة السياسية

وزير الخارجية سامح شكرى

الخارجية: أثيوبيا أكدت التزامها باتفاق "سد النهضة"

وكالات 29 مايو 2016 11:46

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبوزيد، إن إثيوبيا أكدت لمصر التزامها ببنود إعلان المبادئ الموقع في 23 مارس 2015 في الخرطوم بشأن سد النهضة الإثيوبي، نافية صحة ما تردد عن عدم اكتراثها (إثيوبيا) بوقوع أضرار على مصر من جراء بناء السد.

 

جاء ذلك وفق بيان للخارجية، اليوم الأحد، ردًا على تصريحات منسوبة لرئيس مكتب شئون الاتصالات الحكومية بمجلس الوزراء الإثيوبي (وزير الإعلام) حول سد النهضة، أثارت جدلًا في الأوساط المصرية.
 

 

وأضاف البيان، أن "سامح شكري وزير خارجية مصر كلف السفارة في أديس أبابا بالتواصل المباشر مع المسئول الأثيوبي للتحقق من صحة ما تم نقله من تصريحات، والتذكير بالالتزامات التي تم التوقيع عليها على أعلى مستوى في اتفاق إعلان المبادئ الموقع في 23 مارس 2015 في الخرطوم".
 

وتابع، "السفارة المصرية في أديس أبابا تلقت من المسئول الأثيوبي ما يفيد عدم دقة ما نسب إليه من تصريحات، وأن أثيوبيا ملتزمة باتفاق إعلان المبادئ الموقع مع مصر والسودان بشأن سد النهضة، في إطار بناء الثقة".
 

كان غيتاشو رضا وزير الإعلام الإثيوبي قد صرح لصحيفة الشرق الأوسط أول أمس الجمعة، أن بلاده انتهت من نحو 70% من سد النهضة، مضيفًا أن "السد قائم، ولن يتأثر بالتقارير المصرية، وأن تضرر أي دولة بمشروع السد ليس مشكلة الإثيوبيين".
 

وفي مارس 2015 وقعت كل من مصر وإثيوبيا والسودان بالعاصمة السودانية الخرطوم، على إعلان مباديء، يتضمن خارطة طريق مكونة من 10 نقاط للعمل المشترك بينها وتؤكد على عدم إضرار سد النهضة بمصالح مصر المائية.
 

وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة، الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، على حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب)، بينما يؤكد الجانب الإثيوبي أن سد النهضة، سيمثل نفعًا لها خاصة في مجال توليد الطاقة، وأنه لن يمثل ضررًا على السودان ومصر.

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان