رئيس التحرير: عادل صبري 06:25 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وزير الصحة : الشغالة بتاخد 150 جنيها يوميًا والطبيب 40

وزير الصحة : الشغالة بتاخد 150 جنيها يوميًا والطبيب 40

الحياة السياسية

الدكتور أحمد عماد الدين - وزير الصحة

وقرض لإعادة هيكلة الوحدات الصحية..

وزير الصحة : الشغالة بتاخد 150 جنيها يوميًا والطبيب 40

كتب-أحمد الجيار 29 مايو 2016 10:48

قال وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد، إنه أصد أوامره بتوجيه قرض يبلغ ٧٥مليون دولار أمريكي من البنك الدولي، لإعادة هيكلة الوحدات الصحية في ٥ محافظات بصعيد مصر.


وأضاف، خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، اليوم الأحد،: "كان القرض مؤجلا منذ عام ٢٠٠٨، ولم أكن أعلم عنه شئ، وحين علمت بالقرض وجدت أن أمامى خطة بإعادة هيكلة ٥ آلاف وحدة صحية على ١٠سنوات بتكلفة ٥مليار و٦٥٠ مليون جنيه، وبدلا من الانتظار لعشر سنوات لذا فكرت خارج الصندوق، وتم التوقيع عليه في مارس عام ٢٠١٥ ".

وأشار الوزير إلى أنه يتم إعادة هيكلة ١٠٤١ وحدات رعاية بمحافظات سوهاح وقنا والمنيا وبنى سويف وأسيوط.

وأوضح الوزير أنه تم توفير أجهزة وتجهيزات طبية فضلا عن تخصيص ٥ آلاف جنيه كمرتب للطبيب، لافتا إلى أنه يتعاقد مع تلك الوحدات مباشرة ولا يتقاضى من جهة أخرى بالوزارة.

ووصف الدكتور أحمد عماد، وحدات الرعاية الصحية بـ"خط الدفاع الأول للصحة"، وتلبي من 80 إلى 85 % من احتياجاتها.

وأكد عماد الدين خلال اجتماع لجنة الصحة، أنه لابد من الارتقاء بمنظومة الصحة من خلال البنية التحتية والتجهيزات حيث تم الانتهاء من 30 % من المستشفيات وهناك 70 % منها بحاجة إلى تطوير، في حين أن هناك مشكلة مزمنة تعاني منها منظومة الصحة في مصر وتتمثل في عدم تواجد الأطباء قائلا: " مش عاوز أمسك سيف وادبح الدكاترة لعدم تواجدهم في الوحدات لصحية والمستشفيات"، مشيرا إلى أن الطبيب يحصل على راتب شهري 1400 جنيه.

وتساءل عماد الدين، كيف يحصل الطبيب على هذا المبلغ ومطلوب منه التواجد خلال الشهر بما يعني أنه يحصل على مبلغ 40 جنيها يوميا، قائلا: "أم علاء لما تيجي تنظف البيت بتاخد 150 جنيها يوميا، والناس عاوزنا نمسك للدكاترة سيف وندبحهم، مؤكدا أن المنظومة بها أخطاء.


 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان