رئيس التحرير: عادل صبري 06:39 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هدوء في "الكرم"..و"مكاريوس" يرفض لقاء وفود رسمية قبل تطبيق القانون

هدوء في الكرم..ومكاريوس يرفض لقاء وفود رسمية قبل تطبيق القانون

الحياة السياسية

جانب من لقاء سيدة المنيا بالانبا ماكريوس

مصدر كنسي :"سيدة أبو قرقاص "سامحَت..ولم تتنازل

هدوء في "الكرم"..و"مكاريوس" يرفض لقاء وفود رسمية قبل تطبيق القانون

عبد الوهاب شعبان 28 مايو 2016 13:08

سادت حالة من الهدوء النسبي بـ"قرية الكرم"-أبو قرقاص-المنيا، بعد تصاعد وتيرة مساع الصلح بين طرفي الأزمة، الناجمة عن شائعة علاقة عاطفية بين شاب مسيحي يدعى –أشرف عبده-، وسيدة مسلمة بالقرية.


وقال مصدر كنسي –رفض ذكر إسمه-، إن الهدوء يرجع إلى غياب طرفي الأزمة عن القرية، والقبض على عدد من المتسببين في وقوع الأحداث، وتجريد سيدة مسيحية مسنة من ملابسها، لافتًا إلى أن الأقباط سيعودون إلى القرية، عقب انتهاء ترميم منازلهم-بحسب تعهدات بيان الرئاسة-، خلال شهر من الآن. 

 


وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية"، أن الأنبا مكاريوس أسقف المنيا، رفض استقبال وفود رسمية، وشعبية، بمقر المطرانية، مساء أمس، في إطار مساع قيادات تنفيذية بالمحافظة، لإتمام الصلح بين طرفي أزمة "فتنة الكرم"، اتساقًا مع تمكسه بتطبيق القانون على المتسببين في الحادث.

 


وأشار إلى، أن تصريحات سيدة "الكرم"-سعاد ثابت-- التي بثتها عبر مقطع فيديو، نشرته صفحة الأنبا مكاريوس على موقع التواصل الاجتماعي –فيس بوك-أمس الجمعة-، وقالت فيه : "سامحت من أساء إلي" لاتعني تنازلها عن حقها القانوني، واستطرد قائلًا: " عفوها عن المسيئين إليها، شأن بينها وبين الله، وتأكيد على زوال الضغينة من قلبها، لكنها لاتملك حق التنازل عن الشق الجنائي".

 


على الصعيد ذاته، أشاد الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس، -عبر تدوينة له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي –فيس بوك-، بإدارة الأنبا مكاريوس لـ"الأزمة الراهنة"، مشددًا على دعم الكنيسة لموقفه المتمسك بـ"إعلاء سيادة القانون".

 


في سياق متصل، قالت د.سوزي عدلي ناشد عضو مجلس النواب، إن نواب الأقباط، والمعنيين بقضية "أبوقرقاص"، يتمسكون بمطلب الكنيسة في رفض جلسات الصلح العرفية، على حساب القانون.

 


وأضافت في تصريح لـ"مصر العربية"، أن المحاسبة الجنائية للمتسببين في الحادث، لا تنفصل عن ضرورة محاسبة محافظ المنيا "سياسيًا"، لغياب الشفافية في الحادث منذ اللحظة الأولى.

 


واستطردت قائلةً:" هناك وفد برلماني، يعتزم زيارة السيدة سعاد ثابت، ومتضرري الحادث، بمشاركة وفد من المجلس القومي للمرأة، بالتنسيق مع الأنبا مكاريوس أسقف المنيا، لكن موعد الزيارة لم يتحدد بعد".

 


إلى ذلك، استقبلت مطرانية المنيا وفدًا كنسيًا من مطارنة المحافظة، بمشاركة "الأنبا بفنتيوس أسقف سمالوط"، والأنبا أغابيوس" أسقف مغاغة والعدوة"، للتضامن مع الأنبا مكاريوس في موقفه من "فتنة أبوقرقاص".


وأعرب المطارنة –بحسب بيان كنسي صادر عن المطرانية-عن استيائهم من الأحداث، مشددين على ضرورة تطبيق القانون، بعيدًا عن الجلسات العرفية.


يشار إلى أن السيدة "سعاد ثابت" تقيم في مكان تابع لـ"مطرانية المنيا"، تحت رعاية الأنبا مكاريوس، بعد حادث قرية "الكرم"، الواقع على خلفية شائعة علاقة عاطفية بين نجلها-أشرف عبده-، وسيدة مسلمة بالقرية.

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان