رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رائد سلامة: نحتاج لثورة تشريعية لحل الأزمة الاقتصادية

رائد سلامة: نحتاج لثورة تشريعية لحل الأزمة الاقتصادية

الحياة السياسية

جانب من مؤتمر مواجهة الأزمات الاقتصادية و الاجتماعية

..ولا ديمقراطية بدون عدالة

رائد سلامة: نحتاج لثورة تشريعية لحل الأزمة الاقتصادية

عبد الغني دياب 28 مايو 2016 10:35

قال الدكتور رائد سلامة وكيل مؤسسي حزب التيار الشعبي، إنه لا توجد ديمقراطية بدون عدالة اجتماعية، مشيرا إلى أن الدولة تواجه أزمات كبري على المستوى الاقتصادي أولها الديون.


وأضاف خلال تقديمة لورقته البحثية بمؤتمر مواجهة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية، أن الدين الخارجي بلغ 47 ونصف مليار دولار وسيزداد بعد اتفاق تنفيذ المفعل النووي مع روسيا  وهو ما ينذر بكارثة ويوصلنا لمرحلة خطرة .

 


وتابع أن عجز الموازنة قدر خلال الشهور الستة الأولى من العام المالي الحالي بـ 233مليار جنيه وهو ما يعنى أنه زاد بنسبة 20%
بسبب الاستيراد الفاحش الذي يقدر بحوالي 60% من إجمالى الاستخدام المحلي.

 

 

واقترح سلامة عددا من الحلول لإصلاح المالية العامة وتحويل نمط الاقتصاد من ريعي لمنتج، وهو ما يتطلب عمل ثورة تشريعية، مطالبا مجلس النواب بأن يأخذ فيها قرار بتغيير بعض التشريعات الحاكمة للمجال الاقتصادي.

 


وقال سلامة إن أولى مقترحاته هي تحصيل فروق الأراضي التى بيعت في عهد مبارك وهو ما يوفر قرابة 50 مليار جنية إضافة لضم الصناديق الخاصة لميزانية الدولة، والغاء بند الاحتياطيات العامة من الموازنة وإقرار الضرائب التصاعدية كما نص الدستور.

 


وفيما بتعلق بأزمة الدولار قدم سلامة طرح بضرورة وقف استيراد بعض السلع التى يوجد بدائل لها في الداخل.

 


وطالب الخبير الاقتصادي إلغاء الشركات القابضة وإنشاء وزارة خاصة لإدارة المصانع التي صدرت أحكام بعودتها للدولة .

 


وشدد على ضرورة تحقيق انفراجة في المجال العام بما يتيح بوجود ديمقراطية تشاركية وسن تشريع جديد للاستثمار بما لا يخل بحقوق العمال و تشريع للمحاجر والمعادن وإعادة النظر في قوانين الخدمة المدنية والتظاهر.

 


وطالب سلامة بسن تشريع لتعريف الفساد وإنشاء مفوضية لمكافحة الفساد وأخري لمكافحة التميز مؤكدا على ضرورة الإفراج عن المسجونين في قضايا رأى لأنه لا تنمية في ظل حالة الاستقطاب الحالية.

 

 

ويحضر المؤتمر حمدين صباحي وعدد من قيادات التيار الديمقراطي والذين  على رأسهم زهدى الشامى رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، ومدحت الزاهد، ومحمد سامي رئيس حزب الكرامة وحمدى السطوحى وعبدالمنعم إمام.

 

اقرأ  أيضا : 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان