رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أشرف رشاد : كفاية سياسة وفيس بوك ..و"الرئاسية المبكرة" كلام فاضي

أشرف رشاد : كفاية سياسة وفيس بوك ..والرئاسية المبكرة كلام  فاضي

الحياة السياسية

اشرف رشاد في حوار لـ "مصر العربية "

القائم بأعمال رئيس "مستقبل وطن" في حوار لـ"مصر العربية"

أشرف رشاد : كفاية سياسة وفيس بوك ..و"الرئاسية المبكرة" كلام فاضي

البرلمان لن يمرر تيران وصنافير بسهولة ..والسعودية ليست إسرائيل

أحلام حسنين 28 مايو 2016 10:25

هدفنا الوصول للسلطة  ..ونسعى لحصد نصيب كبير بالحكومة القادمة

أطالب السيسي باعادة النظر في الأحكام  الصادرة ضد شباب "جمعة الأرض"

مبادرة الجيش الرابع هدفها "كفاية سياسة وكفاية فيس بوك"

لن نقف صامتين  أمام مهاجمي الحزب ..وردنا سيكون برلماني وقانوني

نسعى لحصد 35% من مقاعد  المحليات  على مستوى الجمهورية

الحكومة لاتتجاوب مع النواب والوزراء لا يهتمون بالبرلمان

ترسيم الحدود البحرية مع السعودية ضرورة  وتم بإشراف القوات  المسلحة

الوقت الراهن غير مناسب لتعديل "التظاهر" والأولوية لـ"الاقتصادية"

محاولات  خليجية  لمساعدة مصر في حل أزمة سعر الدولار

الحديث عن انتخابات رئاسية مبكرة كلام فاضي 

 

 

 

 

 

 

القروض الروسي يزيد الدين ولكنه عين الصواب والحكمة

 

 

صور بحجم كبير للرئيس عبد الفتاح السيسي تملأ مقر الحزب الرئيسي بـ "فيلا" بحي مصر الجديدة، مكتوب عليها كلمات مزجت بين اسم الحزب ومديحا في السيسي "نرى فيك مستقبل وطن"، ذلك الدعم الذي دفعه مؤخرا ليطلق مبادرة "الجيش الرابع" للوقوف خلف السيسي في عمليات التنمية. 

 

حزب "مستقبل وطن" رغم حداثته في الحياة السياسية إلا أنه دائما تلاحقه الاتهامات بأنه صنيعة الأجهزة السيادية، ويُثار حوله الجدل من حين لآخر، أخرها ما تردد بشأن فبركة فيديو لـ"محمد بدران" رئيس الحزب، في حوار مع مستشار البيض الأبيض سابقا جون إنديليند، خلال تواجده بأمريكا لاستكمال دراسته.

 

 "مصر العربية" حاورت المهندس أشرف رشاد، القائم بأعمال رئيس الحزب ورئيس هيئته البرلمانية، والذي توعد مهاجمي الحزب باتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، فيما اعتبر وصفهم بـ "حزب الدولة" شرف لهم، مؤكدا أن السيسي أدائه امتياز ولا ينال من شعبيته شيء.

 

وإلى نص الحوار ......

 

ما الهدف من مبادرة الجيش الرابع التي أطلقها الحزب مؤخرا؟ 

هدفها رسالة بسيطة جدا للشباب "كفاية سياسة.. كفاية "فيس بوك".. كفاية نقد من غير شيء واقعي وأن نتكلم دون مشاركة ونصنع أوهاما من نظريات المؤامرة دون أن نكون جزء في بناء الوطن".

 

وعلى ماذا تقوم المبادرة ؟ 

تقوم على إنشاء شركة وطنية كبرى برأسمال مليار جنيه يشارك فيها الشباب ورجال الأعمال من أجل الاستثمارات الوطنية، فطالما عجزنا أن نأتي بالمستثمر الخارجي فنلجأ للاستثمار المحلي، وبدلا من أن يُضيع الشباب أمواله في هجرة غير شرعية أو البحث عن وظائف وهمية، يشارك معنا في منظومة محترمة جدا يديرها خبراء ومحاسبين وقانونيين، وسيتم الإعلان عنهم عقب تدشين المبادرة في 30 يونيو المقبل. 

وتشمل المبادرة أيضا شق اجتماعي حيث ستقوم ببعض البرامج الاجتماعية منها برنامج الأسرة المعيلة لإعانة الأسر الفقيرة وبرنامج فيروس سي لتوفير العلاج للمرضى غير القادرين. 

 

ولماذا أطلقتم عليها اسم "الجيش الرابع"؟ 

لأننا لم نجد منظمة تستحق الثناء في ذلك الوقت العصيب منذ 2011 حتى الآن إلا القوات المسلحة المصرية التي حملت على عاتقها حماية الوطن وحدوده ومنشأته الداخلية إلى جانب القيام بعمليات تنمية، لذلك أطلقنا عليها "الجيش"، أما الرابع فذلك لأن الجيش اﻷول تأسس في سوريا وهناك الجيش الثاني والثالث الميداني، وأخيرا الجيش الرابع من شباب يحب الوطن سيكون في كل ميادين مصر.

 

وما حقيقة دعم إحدى مؤسسات الدولة للمبادرة؟

ليس لنا علاقة بالدولة نهائيا، إنما هي مدموعة من رجال أعمال وشركات كبرى سيتم الإعلان عنهم في الوقت المناسب، وحزب مستقبل وطن لا يدير هذه المنظومة ولكنه طرحها هدية للشعب المصري ليُشارك فيها الشباب السياسي وغير السياسي .

 

وما حقيقة "فبركة" فيديو لرئيس الحزب مع الناشط الأمريكي جون إنديليند؟

هذه الأزمة صنعها المستكثرين علينا أن نكون أصحاب فكر، الفيديو كان مع مستشار البيت الأبيض سابقا جون إنديليند لمنظمة تابعة له، وليس لقناة أمريكية ولم يصدر بيانا أو تصريحًا رسميًا من الحزب أن الحوار سيذاع على أي قناة كما أدعى أحد الصحفيين، و تحدث فيه محمد بدران باللغة العربية لكي تصل رسالته إلى كل بيت مصري وكل شاب خاصة المنتمين لمستقبل وطن،  فليس من المنطقي ولا الواقعي أن يتحدث بدران باللغة الأنجليزية ثم يترجم وكأننا نشاهد فيلم أجنبي .

 

نحن نتعرض لهجمة سواء بعد نشر الفيديو أو من قبله، لأن من يهاجمنا لديه استعداد طوال الوقت للهجوم ليدمر فكرة وكيان مستقبل وطن، نحن نعمل في صمت ونتقبل النقد بشكل كامل، ولا نرد على الاتهامات الموجهة إلينا، لكن حين تصل إلى تزوير الحقائق فلابد من وقفة مع من يهاجمنا ليدمرنا. 

 

وهل سيتخذ الحزب أية إجراءات حيال مهاجميه؟ 

نعم .. كلفت المكتب التنفيذي باتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من سب وقذف الحزب وأعضائه وليس من انتقد، وسيكون هناك إجراء آخر من خلال نواب الحزب داخل المجلس لم نحدده بعد ولكن سيكون خلال اليومين القادمين لنضمن ألا يتكرر هذا الحادث مرة أخرى. 

 

ولما يتعرض الحزب لهجوم مستمر في تفسيرك؟ 

لأننا نجحنا بنسبة كبيرة في مجلس النواب، ولأننا أكبر حزب في الشارع المصري وأكبر حزب شبابي ومتنوع الأفكار والأيديولوجيات، وطالما الحزب يوجد بقوة إذا هناك خير في شباب مصر، وهناك من يريد ألا يكون شباب مصر في خير .

 

سبب الزيارة المفاجئة والسريعة لـ"محمد بدران" من أمريكا للقاهرة ؟

كانت زيارة سريعة عائلية في المقام الأول، واستطاع توفيق الميعاد مع اجتماع المكتب التنفيذي للحزب، وطالما يوجد في مصر وقت الاجتماع فوفقا للائحة ولعلاقات الود والصداقة لابد من أن يترأس الاجتماع، وبالفعل حضر وحفز الحاضرين لاستكمال المسيرة .

 

أطلقتم هاشتاج "بدران قائد الغد"..ماذا تقصدون بذلك؟

 

شباب من الحزب ومن خارجه أمنوا بـ"محمد بدران" باعتباره رمز وقدوة لهم وأرادوا توصيل رسالة له  "أكمل نحن خلفك ونثق فيك ونحاول أن نكرر تجربتك".

 

ألا يعني ذلك أنكم تهدفون إيصاله للسلطة ؟

أي حزب هدفه الوصول للحكم، ونحن نسعى بالفعل أن يكون لنا نصيب قوي في الحكومة الدورة البرلمانية القادمة.

 

وماذا عن الاستقالات الجماعية التي شهدها الحزب مؤخرا؟

لا يوجد استقالات جماعية بالحزب، فقط الشهر الماضي استقال 112 عضوا بينما انضم 16 ألف و450 عضو،  والاستقالات ظاهرة صحية لأننا نبني قيادة سياسية وأهلا بهم سواء أرادوا العودة للحزب أو انضموا لآخر .

 

وما حدث في أمانة الغربية كان خلافا على المشاركة في احتفالات تحرير سيناء، ونحن لا نجبر أحد على المشاركة وجرى تصويتا في هيئة المكتب بالموافقة على المشاركة ولكن البعض لم يلتزم برأي الأغلبية وراح يهاجم الحزب على مواقع السوشيال ميديا،  فقررت أمانة الغربية إحالتهم للجنة القيم وجمدت عضويتهم لكي يستقيلوا بعد ذلك.

 

ولكنهم برروا استقالتهم بأن الحزب ديكتاتوريا وليس له أهداف أو تواجد بالشارع؟

الحقيقة أن هناك ندم من بعض الأشخاص لعدم مشاركتهم في الاحتفالية بعدما رأوا كيف نجحت، و من حقهم أن يدافعوا عن أنفسهم كيفما شاءوا وحقنا أن نلتزم الصمت تجاه هذه التصريحات حرصا على علاقتنا الشخصية.

 

البعض اتهم الحزب بتنظيم حشد مضاد للتظاهرات الرافضة لإتفاقية ترسيم الحدود ... ردك؟

"كلام فاضي" الاحتفالات خرجت بشكل رائع و كانت ناجحة وبعيدة عن التظاهرات، شارك بها أكثر من  10 آلاف شاب مثقف وواعي ومنتمي للوطن، وتركت أثرا رائعا في الشارع ونفوس الناس بأن هناك شباب مصري يحب البلد.

 

بما ترد على من يصفون مستقبل وطن بأنه حزب الدولة؟

هذا شرف لا أدعيه، أتمنى أن نكون حزب يعطي للدولة المصرية حقها، وهناك فرق بين الدولة والنظام فإذا وصُفنا بأننا حزب الدولة فهذا شرف لنا، أما غير ذلك فهو نوع من إنكار لوجود الشباب، فنحن حزب شبابي خاض انتخابات وحقق انجازات حقيقية، "حرام يستكثر علينا كلمة ألف مبروك أنتم ناجحين".

 

كيف استعد الحزب لخوض انتخابات المجالس المحلية ؟

أعددنا مشروع كبير جدا لتدريب 30 ألف شاب ليخوض الانتخابات المحلية نحو 70 % من شبابنا  لأننا نستهدف من 30 % إلى 35% من المحليات على  مستوى الجمهورية، باعتبار أنها العصب التنفيذي للجهاز الإداري للدولة، والحزب ينسق مع ائتلاف دعم مصر ولكنه لم يصل إلى صيغة واضخة لآلية خوض الانتخابات.

 

وماذا قدمت الهيئة البرلمانية لمستقبل وطن إلى الآن؟

قدمنا أكتر من 423 طلب إحاطة وبيان عاجل واقتراح، وأكثر من 300 خدمة عامة على مستوى الجمهورية،  ورفعنا الكثير من التوصيات للوزارة ومناقشتنا كان لها دور كبير في حل أزمات مثل قانون الخدمة المدنية وكذلك أزمة القمح، فنحن قدمنا ما يتناسب مع الـ 4أشهر الماضية صحيح أننا لم نصنع المعجزات أو الشيء الكامل ولكن قدمنا المتميز و الكثير داخل أروقة المجلس .

 

تقييمك لأداء مجلس النواب خلال الأشهر الماضية ؟

البرلمان توا بدء يمارس مهامه، فمنذ بدايته أُغرق في أكتر من 341 قانون ثم اللائحة التي كانت شيء أساسي لممارسة عمله، ثم مجموعة من القوانين والاتفاقيات السريعة التي يجب إقرارها أو رفضها، كما أن البرلمان إلى الآن لم يناقش مشروعا واحدا مقدما من أحد، ولكن منذ انتخاب اللجان وتعقد يوميا اجتماعات كثيرة لمناقشة قوانين مثل الصحافة والإعلام والأحوال المدنية والقيمة المضافة .

 

ولكن هناك مشكلة يشتكى منها النواب كثيرا وهي عدم تجاوب الحكومة معنا خاصة في طلبات الخدمات العامة، هناك تأشيرات وهمية وعدم اهتمام من الوزراء بالنواب، وأنا رجل صعيدي ما استطيع قوله هو "اللي بينا وبين الحكومة برنامج" وسنرى ستنفذه إما نحاسبها . 

 

ترى لماذا تتجاهل الحكومة النواب؟

هناك شعور لدى الحكومة بـأن  النائب  جاي يراقب عليا وأنا وزير والعكس صحيح فالنائب أيضا يرى أنه جاء ليراقب الحكومة ولا يجوز للوزير أن يتعالى عليه، وهذا سببه الفراغ التشريعي بعدم وجود مجلس نواب لـ 4 سنين، ومحاولة بناء جسور ثقة مرة أخرى بين الحكومة ومجلس النواب يتطلب مزيد من الوقت . 

 

ماذا قدم البرلمان للمواطنين ؟

ربما لم يكن أدى دوره الكامل ولكنه قدم للناس الكثير جدا، أعطى لهم صوتا يستطيعوا أن يعبروا من خلاله، ومثال ذلك استمع لصوت الناس و رفض قانون الخدمة المدنية، وقدم طلبات إحاطة لكثير من الوزراء للمساهمة في حل الأزمات المختلفة منها المساهمة في حل أزمة القمح، والتدخل في أزمة نقابة الصحفيين.

 

تعليقك على قرار رئيس البرلمان بإحالة النواب للجنة القيم حال انتقاد السياسة النقدية للحكومة؟

من حق النائب أن يتحدث في أي شيء طالما أنه لم يخرج عن اللياقة، فالحصانة في الأساس على ما يصرح به النائب وليس ما يخص ممتلكاته، لكي تحمي النائب من توجيه الانتقاد ضده طالما يتحدث في سياق الأدب ولمصلحة الدولة، ورئيس المجلس كان يقصد عدم انتقاد الحكومة بإشاعات أو بيانات  ومعلومات مغلوطة دون الرجوع لمكتب المجلس أو الوزارات المختصة والجهات الرسمية،  ولا يستطيع "الدكتور عبد العال" أو غيره أن يقنن من حصانة النائب التي أقرها الدستور .

 

هناك اتهامات لـ"عبد العال" بتكميم أفواه النواب .. إلى أي مدى تتفق أو تختلف معهم؟

هذا المجلس ساخن ورأينا أمام أعينا كيف يتشاجر النواب داخل القاعة، فلا يوجد أي نوع من الرقابة على النواب، ولكن هناك بعض النواب يتخذ اتجاه المعارضة وبالتالي يبحث عن أي كلمة يستطيع أن يسوغ من خلالها انتقادا وهذا حق له فنحن لسنا ضد المعارضة، والدكتور علي عبد العال يقف على مسافة واحدة من جميع النواب.

 

كيف تابعت الجدل الدائر حول قضية جزيرتي تيران وصنافير؟

نحن من صنعنا الأزمة، هناك اتفاقية وضعها مجلس الوزراء ليس لها علاقة بتيران وصنافير، وإنما تتعلق بترسيم الحدود، صحيح أنها تضع الجزيرتين ضمن الحدود السعودية، ولكن لها أبعاد شرحها مجلس الوزراء، وهناك أبعاد أخرى تتمثل في أننا نريد التنقيب عن النفط وهناك الكثير من الكنوز في الحدود البحرية ولا يمكنا استخدامها لعدم وجود تقسيم، وبالتالي ترسيم الحدود بيننا وبين السعودية أصبح ضرورة، وجرى طبقا لخبراء وهيئة المساحة العسكرية والقوات البحرية وقانونيين .

 

وماذا عن الموقف البرلماني من الاتفاقية؟

نحن لم نسلم بهذا الكلام لأن الاتفاق غير مفعل طالما لم يصدق عليه النواب، والبرلمان لن يمرر الاتفاقية بسهولة، سيتم استدعاء كل من قالوا لا لنسمع وجهة نظرهم ونستقبل مجلس الوزراء ليقدم القواعد والأدلة لإثبات صحة الاتفاقية واذا كانت من حق مصر ستظل مصرية، واذا كانت من حق السعودية ستذهب للسعودية، "نحن لا نعطي الجزيرتين لإسرائيل أو دولة معادية،  فإذا كانت من حق المملكة الذي نعتبره حقنا أيضا فيجب أن يعود إليها إذا ثبت ذلك".

 

ورغم أن القضية لاتزال في طور القبول والرفض إلا أننا رأينا الجدل خرج عن دائرة الجزيرتين ووصل إلى الإساءة للسعودية، وعلينا الانتظار لكلمة مجلس النواب فهو من يقر أو يرفض، وإذا كانت هناك اعتراضات بعد ذلك فيمكن الذهاب للمحكمة الدستورية، أما محاولة صنع مادة إعلامية وجدل لإذكاء بعض البرامج وإثارة الرأي العام وإحداث بلبلة مرفوض تماما. 

 

رأيك في اعتصام بعض الشخصيات السياسية على رأسهم حمدين صباحي لبضعة أيام احتجاجا على الاتفاقية؟

طالما أن الاعتصام سلمي فليعبروا عن رأيهم كيفما شاءوا، ولكن الاعتصامات والمظاهرات بمناسبة ودون مناسبة لن تكون أبدا لبنة في بناء الوطن، ولكنها تصبح محاولة لعرقلة مسيرة الوطن حتى لو كان أصحابها صادقين في الرأي والشعارات التي يرفعونها.

 

تعليقك على أحكام الحبس الصادرة ضد متظاهري 25 إبريل؟

أطالب الجهات المختصة والرئيس عبد الفتاح السيسي النظر بعين الرأفة والرحمة لهؤلاء الشباب حتى لا يضيع مستقبلهم، إذا كانت أبعاد الأمن القومي لا تتأثر بخروج هؤلاء بإطلاق سراحهم، بإعادة النظر في القضية مع احترامنا لأحكام القضاء.

 

هذه الأحكام جددت المطالبة بتعديل قانون التظاهر ..  فما موقف الحزب؟

"مش وقته خالص" لا نريد الدخول في موضوعات الجدل السياسي، هناك الكثير من القوانين الاقتصادية والمشروعات لابد من الأخذ بها في عين الاعتبار .

 

رأيك في موافقة الرئيس على القرض الروسي بقيمة 25 ملياردولار؟

 الرئيس ينظر بعين الحكمة والقرض رأي العين والصواب وهو مهم جدا جدا، هو مخصص لغرض إنشاء محطة نووية سلمية لتوفير احتياجتنا من الكهرباء، ونحن كم عانينا السنوات الماضية من العجز فيها، ويجب علينا الاعتراف بأن أزمة الكهرباء لم تتحسن إلا العام الماضي، واحتياجات مصر للكهرباء تتزايد خاصة مع مشروعات التنمية والمدن الجديدة وإنشاء العاصمة الإدارية وإنارة الطرق، وايا كانت مصادر الكهرباء الموجودة فهي غير كافية لسد هذا العجز، فلابد من مصدر متجدد نستمد منه الكهرباء.

 

 

ولكن هناك تخوفات من أن يرفع حجم الدين الخارجي لمصر؟

من المحتمل أن يزيد من حجم الدين، ولكنه في النهاية هو مثله مثل أي مشروع استثماري مفيد لينا وللأجيال القادمة وسنكسب من ورائه .

 

كيف ستواجهون أزمة ارتفاع الأسعار ؟

تقدمنا بطلبين إحاطة لوزير التموين في هذا الشأن، ونظن أن وزارة التموين وضعت خطة سريعة للدفع بكميات كبيرة من السلع الأساسية لاحتواء الأسواق،  والوزير بدء يتحرك فعليا من خلال معرض أهلا رمضان، وهذه المشكلة ورائها أسباب عدة منها أننا قبيل شهر رمضان يلجأ المواطنين لتخزين احتياجاتهم من السلع وهي أزمة متكررة كل عام، إلى جانب أزمة سعر الدولار، واعتقد أنه بمجرد بداية شهر رمضان ستنخفض الأسعار جزئيا لأن الناس ستكون انتهت من شراء احتياجاتها  .

 

ما السبب في ارتفاع أسعار الدولار إلى هذا الحد في رأيك؟

هي أزمة عالمية، وانتقلت إلى مصر مع اشتعال الصراعات السياسية ووجود منظمات للتجارة المشبوهة في العملة،  كما أننا لدينا 3 مصادر  للعملة الصعبة هي السياحة ونحن لدينا أزمة كبيرة فيها هذه الأيام، وثانيا تحويلات المصريين بالخارج وتدخل فيها عمليات التجارة المشبوهة التي تحول مسار العملات بأسعار أعلى، وأخيرا إيرادات قناة السويس وهي المصدر الوحيد المتبقي للحصول على العملة الصعبة،  والحقيقة أن الدولة تبذل جهد كبير لحل هذه المشكلة، كمان يوجد محاولات لبعض دول الخليج منها المنحة الإمارتية ستساهم في حل للأزمة  .

 

تعتقد أن يؤثر ارتفاع الأسعار على شعبية الرئيس؟

شعبية الرئيس غير مرتبطة بأداء وإنما بمواقف، فهو من حمل كفنه على يديه حين وقف إلى جانب الشعب ضد نظام الإخوان،  شعبية السيسي لا تتأثر بارتفاع الأسعار ولكن يمكن أن تؤثر على حالة الرضا عن الأداء، لأن الرئيس لا يعمل بمفرده صحيح أنه المسؤول عن المنظومة ولكن هناك حكومة ومجلس نواب وأجهزة تنفيذية تعمل معه. 

 

تقييمك لأداء السيسي وهو يقترب من العام الثاني على  الحكم ؟

امتياز .. قاد البلاد في ظروف صعبة وافتتح أكثر من 4 ألاف مشروع في عامين وهذا لم يحدث سابقا،  منهم العاصمة الإدارية وقناة السويس الجديدة  كحزء من مشروع التنمية الاقتصادية،  ثم إن هذا الرجل يُصدرله الأزمات أسبوعيا مثل قضية الباحث الإيطالي جوليو ريجيني وأزمة نقابة الصحفيين ومجموعة من الحرائق وحديثا  سقوط الطائرة المصرية .

 

من يصدر هذه الأزمات للسيسي في رأيك؟

هذه الأزمات يتم تصديرها ضمن مخطط من يريد إفساد التجربة المصرية وتدميرها،  فما حدث في مصر منذ الإطاحة بحكم الإخوان وعودتها لطبيعتها  أفسد مخطط أمريكا للشرق الأوسط، وهناك من يريد ألا تقف مصر عل قدميها ويحاولون تدميرها  حتى لا تنجح وتتكرر التجربة في البلاد الأخرى فتقف كل من ليبيا وسوريا والعراق على أقدامهم مرة أخرى.

 

ولكن البعض يرى أن الرئيس لم يحقق المأمول منه ويطالبه بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة؟

"كلام فاضي" .. ليس الحل بالسياسة أو الانتخابات الرئاسية المبكرة، ولكن في أن يقف الشعب ويبني الأهرامات والسد العالي مرة ثانية، علينا أن ندرك أننا جزء من الوطن ويجب البناء فيه ومن يريد التحدث في السياسة فليظهر الـ " سي في " الخاص به لنعلم ماذا قدم ليتميز ويضيف في مجال تخصصه أولا  وهذا ما هو أهم من السياسة مائة مرة.

 

مؤخرا أبدت قيادات بـ"الإخوان" استعدادها لفصل الدعوى عن السياسة وإجراء مراجعات .. فهل تقبلون بعودتهم في الحياة السياسية؟

 

قبل أي شيء لابد من محاسباتهم على ما ارتكبوه من جرائم في حق المجتمع فيما عدا ذلك لن نتحدث عن مصالحة، لأننا لانزال نعاني من حكم الإخوان وما تركوه من عناصر إرهابية وشهداء اغتالتهم أيديهم وحرق لمنازل وكنائس ومنشأت الدولة، فيجب أن يكون هناك موقف أولا ولن يمر الأمر بسهولة .

 

 

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان