رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

لهذه الأسباب.. 5 نقابات مستقلة انضمت للاتحاد العام

لهذه الأسباب.. 5 نقابات مستقلة انضمت للاتحاد العام

الحياة السياسية

جانب من اجتماع الاتحاد العام لنقابات مصر مع النقابات المستقلة المنضمه إليه حديثا

معارضون: التضييق الأمني السبب.. مؤيدون: لم شمل

لهذه الأسباب.. 5 نقابات مستقلة انضمت للاتحاد العام

سارة نور 27 مايو 2016 14:33

في خطوة مثيرة للجدل، أعلنت أمس الخميس خمس نقابات عمالية الانضمام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، في الوقت الذي تستعد فيه النقابات المستقلة لإثبات وجودها في مؤتمر منظمة العمل الدولية في جنيف الإثنين القادم.

 

وبينما يرى البعض أن هذه النقابات انضمت للاتحاد العام تحت الضغط الأمني والانتهاكات التي مارستها الدولة بحق النقابات المستقلة خلال الفترة الأخيرة، يجد  قيادات الاتحاد العام لنقابات عمال مصر أن هذه الخطوة تأتي تندرج تحت ما  وصفوه بـ"اللملمة النقابية " .

 

ووقعت خمس نقابات عمالية مستقلة، أمس الخميس، على وثيقة الانضمام إلى الاتحاد العام لنقابات مصر، وهي نقابة العاملين بالرخام والجرانيت بشق التعبان، نقابة الباعة الجائلين المستقلة، ونقابة جامعى القمامة، نقابة العاملين بالجزارة، ونقابة صناع وتجار المعادن الثمينة.

 

كمال عباس، المنسق العام لدار الخدمات النقابية والعمالية، قال إن خطوة انضمام خمس نقابات مستقلة للاتحاد العام لنقابات عمال مصر هي مجرد خطوة شكلية غير قانونية.

 

وأوضح عباس لـ"مصر العربية" أن الاتحاد العام لا يستطيع إنشاء نقابات عامة جديدة طبقا لقانون النقابات العمالية المعمول به حاليا، وينص على وجود 23 نقابة عامة فقط وبالتالي النقابات المنضمة ستكون موجودة بشكل غير قانوني نظرا لعدم صدور قانون التنظيمات النقابية.

 

وأكد عباس أن مجلس إدارة الاتحاد العام حاليا ما هم سوى لجنة إدارة لتسيير أعمال الاتحاد بعد قرار حل المجلس في 2011 بموجب الأحكام الصادرة ببطلان انتخابات، وبالتالي ليس لهم شخصية اعتبارية لاتخاذ قرار بضم نقابات أخرى.

 

وأرجع عباس انضمام الخمس نقابات إلى الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بسبب الضغط الأمني الواقع عليهم، مشيرا إلى ان النظام يتعامل بمنطق من ليس معي فهو ضدي و هذه النقابات لم تحتمل الضغط الواقع عليها والتضييق.

 

وتوقع عباس انضمام نقابات أخرى إلى الاتحاد العام خلال الأسابيع القادمة نتيجة التضييق الأمني عليهم وخشية التنكيل بهم وخاصة بعد الكتب الدورية التي أصدرتها الحكومة بحظر التعامل مع النقابات المستقلة.

 

الدكتور حسام فودة، رئيس المجلس المصري للعمال والفلاحين، اعتبر أن خطوة انضمام الخمس نقابات مستقلة منعت إضرابات عديدة كانت ممكن أن تحدث وتضر بالاقتصاد القومي.

 

وأوضح فودة، الذي كان وسيطا بين النقابات المنضمة حديثًا وبين مجلس إدارة الاتحاد العام، أن هذه النقابات ستنضم تحت لواء النقابات العامة المشكلة للاتحاد مثلا نقابة الباعة الجائلين ستنضم للنقابة العامة للعاملين بالتجارة نظرا لأن القانون الجديد للتنظيمات النقابية لم يصدر.

 

وأكد فودة لـ"مصر العربية" أن هناك مفاوضات جديدة مع عدد من النقابات المستقلة للانضمام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر منهم نقابة العاملين بالصحة.

 

بينما وصف محمد وهب الله، الأمين العام لنقابات عمال مصر، هذه الخطوة بـ"اللملمة النقابية" لخدمة قضايا الوطن وتحقيق الاستقرار الاجتماعي، مشيرا إلى أن هذا الانضمام يخدم 400 ألف عامل منضم لهذه النقابات.

 

وأشار وهب الله، في بيان للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إلى أن النقابات المستقلة المنضمة حديثا لاتحاد عمال مصر سيتم تمكينهم من خوض الانتخابات العمالية المقبلة والدفع بهم للترشيح لعضوية المجالس المحلية التي يحصل العمال والفلاحون على نسبة 50% منها.

 

في حين رأى كمال عباس أن  خطاب الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بشأن تمكين النقابات المستقلة المنضمة حديثا خطاب زائف، لافتا إلى أن إلغاء قرار عدم ترشيح من يتجاوز الستين لمجالس إدارات النقابات العمالية جاء ليمّكن القيادات الحالية  للاتحاد من الانتخابات القادمة  التي يعدون من أجلها قانونا غير ديمقراطي للمنظمات النقابية.

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان