رئيس التحرير: عادل صبري 08:00 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ائتلاف المصريين الأحرار.. غموض وتضارب معلومات

ائتلاف المصريين الأحرار.. غموض وتضارب معلومات

الحياة السياسية

عصام خليل "رئيس الحزب"

بعد رفضه إعلان الأسماء وتضارب الأرقام

ائتلاف المصريين الأحرار.. غموض وتضارب معلومات

محمد نصار 26 مايو 2016 09:30

لايزال ائتلاف حزب المصريين الأحرار الذي يسعى لتشكيله داخل مجلس النواب، غير واضح الملامح فكل ما يثار حوله إلى الآن مجرد كلام دون دليل، ولا معالم تثبت حقيقة حديث الحزب حول قرب الانتهاء من تشكيل هذا التحالف تحت القبة لمواجهة تحالف دعم مصر، الذي اعتمده البرلمان بشكل رسمي.

 

ورغم مرور أكثر من 3 شهور على إعلان المصريين الأحرار سعيه لتشكيل تحالف برلماني داخل مجلس النواب، إلا أنه حتى الآن لازال الحزب غير قادر على الانتهاء من هذا الائتلاف.

 

ووفقا لمصدر داخل حزب المصريين الأحرار، فإن الحزب يعاني في الأونة الأخيرة من قدرته على استقطاب مزيد من الأعضاء نواب البرلمان من المستقلين إليه وذلك لمجموعة من الأسباب منها وجود ائتلافات أخرى داخل المجلس، ووجود خلافات في التوجهات لدى عدد من النواب عن توجهات الحزب.

 

وأوضح المصدر لـ"مصر العربية"، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن التضارب في الأرقام المعلنة من جانب الحزب يؤكد أنها جميعا غير صحيحة، وأي حديث حول هذا الأمر مخول له به كل من الدكتور عصام خليل، رئيس الحزب، والعميد علاء عابد، رئيس الكتلة البرلمانية، وشهاب وجيه، متحدث الحزب، وفيما عدا هؤلاء لا يعتد بأي تصريح بشكل رسمي.

 

فيما تضاربت الأرقام حول عدد نواب الائتلاف من جانب الحزب، فحسب تصريحات سابقة لعلاء عابد، أشار فيها إلى أن نواب الحزب 120 نائبا، بينما زاد العدد في تصريحات النائب أيمن أبو العلا إلى 125 نائبا.
 

ووفقا للائحة مجلس النواب لابد أن يكون الحد الأدنى لتشكيل ائتلاف داخل البرلمان لا يقل عن 150 نائبا، وذلك وفقا للمادة 97 من لائحة المجلس.


نص المادة 97 من اللائحة الداخلية الجديدة ""يكون تشكيل ائتلاف برلمانى من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمس عشرة محافظة من محافظات الجمهورية، منهم ثلاثة أعضاء على الأقل من كل محافظة وترشحوا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته".

 

وتعليقا على ذلك أكد شهاب وجيه، المتحدث الرسمي للحزب، أنه إلى الآن لم يصدر موقف رسمي من الحزب بعدد نواب الائتلاف حتى هذه اللحظة، وكل ما يدور حوله لا يشكل رأي أو موقف للحزب فالمكلف للحديث حول هذا الأمر 3 أشخاص فقط، هما عصام خليل، وشهاب وجيه، وعلاء عابد.

 

كما رفض وجيه أن يفصح عن أية معلومات متعلقة بالائتلاف الجديد سواء من حيث العدد الحقيقي لعدد الأعضاء الحاليين، أو أسماء هؤلاء الأعضاء، أو حتى أبرز تلك الأسماء.

 

وحول إمكانية أن يكون سبب رفض المصريين الأحرار الإعلان عن أسماء أعضاء الائتلاف لفشله في تشكيله، رفض وجيه هذا الحديث، مشددا على أنهم لا يهتمون بها، وفي القريب سيردون عليها من خلال الإعلان عن تدشين التحالف عقب الانتهاء من تشكيله.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان