رئيس التحرير: عادل صبري 03:49 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رغم الانتهاء من اللائحة واللجان.. 3 أسباب لعدم بث جلسات البرلمان

رغم الانتهاء من اللائحة واللجان.. 3 أسباب لعدم بث جلسات البرلمان

الحياة السياسية

علي عبد العال - رئيس مجلس النواب

رغم الانتهاء من اللائحة واللجان.. 3 أسباب لعدم بث جلسات البرلمان

محمد الفقي 26 مايو 2016 09:08

على الرغم من قرار مجلس النواب بوقف البث المباشر للجلسات العامة في منتصف يناير الماضي، حتى الانتهاء من ترتيب الأمور الداخلية وضبط الأداء داخل البرلمان، ورغم الانتهاء من اللائحة الداخلية وكافة اللجان النوعية إلا أنه لا يزال البث ممنوعا.

 

 

ووفقًا لما أعلنه وكيل البرلمان، محمود الشريف، فإن نظر المجلس عودة البث المباشر، سيكون عقب إلقاء الحكومة بيانها في 27 مارس الماضي، إلا أنه مر شهران دون البت في الأمر.

 

وأبدى نواب اعتراضهم على عدم عودة البث، باعتباره حقا أصيلا للشعب المصري، لمعرفة ما يدور داخل جلسات البرلمان، وهى أفضل وسيلة لمراقبة النواب، محملين المسئولية لائتلاف الأغلبية "دعم مصر"، وأيضا رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، وهيئة مكتب البرلمان.

 

وقال هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، إن بعض النواب يعترضون على عدم عودة البث المباشر للجلسات العامة، ولكن في النهاية الموقف معلق.

 

وأضاف الحريري لـ"مصر العربية"، أن المتحكم في مثل هذه القرارات ائتلاف "دعم مصر"، نظرا لأنه صاحب الأغلبية في التصويت من خلال أعضائه، مؤكدًا أن موقفه الشخصي هو ضرورة عودة البث المباشر لجلسات المجلس، لأن الشعب صاحب حق في معرفة ما يدور داخل البرلمان.

 

وأشار إلى أنه تم التقدم بعدد من الطلبات لإعادة النظر في بث جلسات مجلس النواب على الهواء مباشرة، ولكن دون البت فيها حتى الآن.

 

وأوضح النائب البرلماني أن عدم البث المباشر ليس مخالفًا للدستور ولائحة المجلس، حيث إن جلسات البرلمان علنية من خلال وجود الصحفيين وتسجيل الجلسات وبثها، ولكن الأفضل بالتأكيد البث المباشر.

 

واتفق مع الحريري، أحمد طنطاوي، عضو مجلس النواب، الذي أكد على عدم إدارج هيئة مكتب البرلمان، موضوع عودة البث المباشر مرة أخرى على جدول أعمال الجلسات العامة.

 

وقال طنطاوي لـ "مصر العربية"، إنه من غير المفهوم عدم إدراج هذا الأمر الهام على جدول الأعمال وإعطائه أولوية، على الرغم من تقديم عدد من النواب لطلبات بنظر الأمر مرة أخرى.

 

وأوضح أن كل الأعراف البرلمانية المصرية والدولية تتمسك بمسألة البث المباشر، وهو من أجله تم إنشاء قناة خاصة ببث الجلسات من أموال الشعب؛ لأن من حقه معرفة ما يدور داخل البرلمان الذي انتخبه.

 

ولفت طنطاوي إلى أن السبب في وقف البث كان ضبط التجاوزات، ولكن في الحقيقة أن تلك التجاوزات زادت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن أفضل وسيلة لضبط التجاوزات هو البث المباشر، لأن حينها سيكون النائب يعلم جيدا أن كل كلمة أو حركة محسوبة عليه.

 

وشدد على أن البث المباشر أفضل وسيلة لمراقبة أداء المجلس سواء في سلوكه وتعامله مع القضايا والمناقشات، فضلا عن التوصيات في القضايا والأمور الهامة.

 

يسري العزباوي، الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، قال إن هناك جملة واحدة يمكنها أن تلخص حقيقة الأوضاع داخل المجلس وهي "هناك قلة خبرة في إدارة البرلمان من الجهاز البيروقراطي الموجود داخله"، وهذا الأمر يؤثر على أداء البرلمان وعلى شعبيته.


العزباوي، أكد أن قلة الخبرة انعكست في تضارب التصريحات داخل البرلمان، وكذلك عدم وجود زعيم أغلبية مسيطر داخل مجلس النواب، أو حزب مسيطر سيطرة حقيقة على البرلمان.


 

وحذر العزباوي من التأثير السلبي لما يرتكبه المجلس من أخطاء وتجاوزات لا يصح أن تخرج من مبني تشريع الأمة المصرية، وهو بذلك يشوه صورة نفسه لا أحد غيره وسوف ينتقص ذلك من شعبيته لدى الشارع المصري.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان