رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خبراء: الإعلام الغربي محترف ومؤامراته على مصر "وهم" سياسي

خبراء: الإعلام الغربي محترف ومؤامراته على مصر وهم سياسي

الحياة السياسية

البحث عن حطام الطائرة المصرية

خبراء: الإعلام الغربي محترف ومؤامراته على مصر "وهم" سياسي

عمرو عبدالله 25 مايو 2016 11:26

حادث الطائرة المصرية المنكوبة الأسبوع الماضي، هو الحديث الشاغل لكل وسائل الاعلام الغربية، الأمر الذي وصفه البعض بأنه مؤامرة على مصر خاصة بعد نشر إحدى الوكالات سيناريوهات لتفسير الحادث، الأمر الذي رفضه خبراء الاعلام، وأرجع بعضهم تصدير هذه النغمة لأسباب سياسية.

 

ونشرت شبكة CNN الأمريكية تقريرا يشمل أربعة سيناريوهات تفسر  حادث سقوط الطائرة المصرية في البحر المتوسط، خلال رحلتها من مدينة باريس إلى القاهرة، فجر الخميس الماضي، كان من ضمنها احتمالية انتحار قائد الطائرة نفسه، مستندة إلى واقعة طائرة البطوطي، الطائرة المصرية التي سقطت في عام 1999، وأثار هذا الأمر جدلا كبيرا حيث ردت الخارجية بشكل سريع بأن هناك محاولات لتوريط مصر.

 

اتهام البرلمان

واتهم البرلمان الإعلام الغربي، بقيادة مؤامرة على مصر فقال رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، سعد الجمال، إن الإعلام الغربي يروج الأكاذيب ويحاول التصاق تهمة التسبب في الحادث بشركة مصر للطيران للنيل منها ورمي المسئولية على مصر، مطالبا بضرورة التصدي للدعاوي التي وصفها بـ" الخبيثة" التي تتناولها وسائل إعلام غربية عن أن مصر هي المسئولة عن حادثة الطائرة.

بلاغ

 ولم يقتصر الأمر على التصريحات، فتقدم المحامي  سمير صبرى المحامي، ببلاغ عاجل لنيابة أمن الدولة العليا، ضد قناة "سى إن إن" الأميركية ، يتهمها فيه ببث أخبار كاذبة، حول حادث الطائرة المصرية المنكوبة، وأنها تنفذ أجندة خاصة بها لتدمير مصر.

الإعلام الغربي مهني

قال الناشر هشام قاسم، مؤسس جريدة المصري اليوم، إن الاعلام الغربي لا يهاجم مصر، فنحن نحترف تضخيم الأمور وتصوير أي تناول اعلامي للأحداث المصرية على أنه هجوم من العالم الغربي علينا.

 

وأعطى قاسم مثالا بما جاء في الـ" سي. إن. إن"، قائلا" الشبكة الإخبارية تحدثت بأنه سيتم الكشف عن انتماءات الطيارين سياسيا وفكريا وكذلك حالتهم النفسية، وهذا أمر طبيعي ويخدم كشف ملابسات القضية"، مشيرا إلى أن الاعلام الخاص بنا صور الأمر على أنه اتهامات دولية لمصر ومحاولة لالصاق الأمر بالطيارين المصريين وهذا مناف للواقع تماما.

المؤامرة وهم

وأضاف مؤسس جريدة المصري اليوم لـ"مصر العربية" أن نظرية المؤامرة ومبدأ " كلكوا عليا" الذي يتعامل به الإعلام المصري مع تناول الغرب لأزماتنا ليس حقيقيًا، وحل هذا الأمر يتم بضرورة انتقاء المتحدثين في مثل هذه المواضيع ونأتي بمن يفهمون حقيقة الأمر.

حساسية 

من جانبه، قال الدكتور أيمن منصور، أستاذ الاعلام والرأي بجامعة القاهرة، إن لدينا حساسية من تناول أي أزمة مصرية أو التطرق لأي شأن خاص بنا بالخارج، الأمر الذي يجعل الحديث عن المؤامرة يتزايد، مشيرا إلى أن الاعلام الغربي يتناول ويناقش جميع القضايا بقدر واحد من المهنية.

 

وأشار أستاذ الاعلام إلى أن الحديث عن مؤامرة من الإعلام الغربي تجاهنا يتناقض مع مفهوم الإعلام، الذي دائما ما يركز على السلبيات ويبرزها، موضحا أن تصوير الاعلام الغربي بقيادة مؤامرة على مصر توظيف سياسي للأحداث من خلال خلق عدو وهمي ولفت الأنظار له للتغطية على موضوعات أخرى أكثر أهمية مثل ارتفاع الأسعار حاليا مثلا، حسب قوله.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان