رئيس التحرير: عادل صبري 03:36 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

حقوقيون: تهديد عبد العال للنواب بسبب الدولار مخالف للدستور

حقوقيون: تهديد عبد العال للنواب بسبب الدولار مخالف للدستور

الحياة السياسية

على عبدالعال

حقوقيون: تهديد عبد العال للنواب بسبب الدولار مخالف للدستور

نادية أبوالعينين 24 مايو 2016 20:29

"ممنوع الحديث في السياسة النقدية لمصر"، كان ذلك قرار الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الذي أعلنه لأعضاء المجلس، لمنعهم من الحديث عن ارتفاع سعر الدولار والسياسية النقدية، مهددا من يخالف ذلك بإحالته للجنة القيم، مضيفا خلال الجلسة أن استمرار حديث النواب يضر بالاقتصاد القومي.

وانتقد عدد من الحقوقين، قرار عبد العال، معتبرينه اعتداء على حق النواب في نقل أصوات من أعطوا لهم أصواتهم خلال الانتخابات البرلمانية، مشددين على أن الأمر مخالف للائحة البرلمان والدستور.

 

ليس سرا

عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، قال إنه لا يحق لرئيس المجلس منع عضو من الحديث في شئ، إلا إذا كان هذا موجود في اللائحة، مؤكدا أن اللائحة لم تعط له هذا الحق.

 

وأضاف شكر لـ"مصر العربية" أنه لا يحق لأي سلطة منع نائب من التعبير عن أزمة قائمة في الدولة، مشيرا إلى أن الجميع يعلم وضع الاقتصاد المصري وأنه يعاني من العديد من الأزمات.

 

وأشار إلى أن حديث النواب عن السياسة النقدية جزء من حل الأزمة لمناقشة الوضع ومحاولة إيجاد حل خاصة وأن الشعب يعاني في ظل الوضع الاقتصادي، موضحا أن المعلومات متاحة للجميع، والجميع يعلم حقيقة الوضع الاقتصادي وأن هناك أزمة وليست سرا لمنع الحديث فيه، سواء كان رأي النائب مؤيداً أو معارضا للدولة.

 

مخالف للدستور

ولاء جاد، مدير مؤسسة شركاء من أجل الشفافية، أكد أن كل نائب له الحق في إبداء رأيه بشأن السياسات النقدية والموازنة ومناقشتها، موضحا أن مناقشة الأزمات والقضايا تعد من أهم أهداف المجلس التي قام من أجلها، معلقا :”نحن انتخبنا النواب من أجل ذلك".

 

واعتبر جاد في حديثه لـ "مصر العربية"، أنه في حالة إذا كان رئيس النواب خانه التعبير ولديه مشكلة في دقة عباراته عليه توضيح ذلك، مشيرا إلى أن قرار منع الأعضاء يوحي يعدم معرفة رئيس المجلس بحقوق النواب وواجباته، مشددا على حق النواب في الحديث عن الأوضاع بالدولة.

 

وأوضح أن ما قاله عبد العال مخالف للائحة المجلس والدستور، ولا يحق لأحد إحالة نائب للجنة القيم لحديثه حول وضع يعاني منه الناخبين.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان