رئيس التحرير: عادل صبري 02:13 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مستشارة لمبارك: نمتلك وثائق تثبت ملكيتنا للنيل

مستشارة لمبارك: نمتلك وثائق تثبت ملكيتنا للنيل

الحياة السياسية

الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك - أرشيف

اكدت انها توقف سد النهضة

مستشارة لمبارك: نمتلك وثائق تثبت ملكيتنا للنيل

شهاوى الصاوى 27 سبتمبر 2013 11:01

كشفت هايدى فاروق مستشار شئون الوثائق وقضايا الحدود برئاسة الجمهورية سابقا، أثناء حكم مبارك، عن اقتنائها وثائق تساعد على حل أزمات نعيشها فى الآونة الأخيرة، ومن شأنها إعاقة بناء سد النهضة الأثيوبى .


وأكدت فاروق خلال حوارها مع صحيفة "الأهرام" نشر فى عددها الصادر اليوم، أن تلك الوثائق تثبت حق مصر الأصيل فى مجرى النيل دفعت مصر ثمنه من أرضيها الخديوية، ووثائق أخرى تؤكد أن مصر دولة منبع وليست دولة مصب .


وأوضحت المستشارة السابقة برئاسة الجمهورية، أن تلك الوثائق كفيلة بوقف بناء سد النهضة المزعوم، إذا استخدمت بمنهجية فى المحافل الدولية .
وعن موقف مصر الضعيف من المطالبة بحقها فى مياة النيل على اعتبار أنها دولة مصب، قالت هايدى فاروق، هناك وثائق مهمة من شأنها أن تجعل الدولة المانحة لإنشاء سد النهضة أن تغل يدها عن المشروع .


واستطردت قائلة: "ذكر هيرست فى كتابه (النيل) وجود نهر بجوف الأرض يجرى تحت الواحات ولها صلة بأن النيل يجرى أحد فروعه أسفل الأرض مارا بالوحات بطريقة إلى البحر المتوسط، وعثر على خريطة سنة 1880 تؤيد ذلك، حيث ذكرت الخرائط أن خزان وادى الريان مثلة مثل بحيرة فكتوريا والخزانات الأخرى بالنيل وتعتبر المنبع للنيل" . 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان