رئيس التحرير: عادل صبري 10:11 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"الإصلاح والنهضة": سبب فشل الإخوان تبنيها لنظرية "قطب"

الإصلاح والنهضة: سبب فشل الإخوان تبنيها لنظرية قطب

الحياة السياسية

هشام مصطفى عبد العزيز رئيس حزب "الاصلاح والنهضة"

"الإصلاح والنهضة": سبب فشل الإخوان تبنيها لنظرية "قطب"

مصر العربية- متابعات 26 سبتمبر 2013 16:31

قال هشام مصطفى عبد العزيز - رئيس حزب الإصلاح والنهضة - إن حكم الإخوان المسلمين سقط بالفعل في 30 يونيو، والذي أسقطه هو الشعب.

واضاف بيان للحزب نشر علي الصفحة الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ان عبد العزيز أكد أثناء لقائه مع قيادات المكتب التنفيذي للحزب بمحافظة الإسكندرية، أنه بالرغم من تواطؤ قوى عديدة كانت تحاول إسقاط مشروع الإخوان المسلمين في مصر، إلا أن الإخوان لم تستطع أن تقدم نموذجًا مقنعًا لهذا الشكل من الحكم داخليًّا وخارجيًّا وعلى مستوى النخبة.

 

وأكد أن السبب الرئيسي وراء فشل الإخوان هو تبنيها لنظرية القاعدة الصلبة التي أسسها سيد قطب، والتي أدت لتقسيم المجتمع إلى فسطاطين، وعمقت من الشروخ الاجتماعية في الواقع المصري، وهذا ذكرناه بالتفصيل في كتابنا نهضة أمة منذ عام 2008.

 

وأشار إلى أنه ظهر من خلال الممارسة أن الإخوان تغلب التكتيكي على الاستراتيجي، وأنها لم تستطع أن تستوعب خارطة القوى الداخلية والخارجية بشكل صحيح مما أدى إلى هذه النتيجة.

 

وأوضح أنه على الجميع في مصر في هذه اللحظة الفارقة سواء كان الإخوان المسلمين أو الاتجاهات العلمانية أو المؤسسات السيادية في حاجة إلى مراجعة شاملة وتقييم شامل لما حدث من 25 يناير وإلى الآن، لبناء عقد اجتماعي جديد تكون فيه المصلحة العليا للوطن والمواطن فوق كل الاعتبارات وفوق الجميع.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان