رئيس التحرير: عادل صبري 12:34 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

زعزوع: رفع الحظر عن السفر لمصر تدريجيًا

زعزوع: رفع الحظر عن السفر لمصر تدريجيًا

الحياة السياسية

هشام زعزوع، وزير السياحة

زعزوع: رفع الحظر عن السفر لمصر تدريجيًا

عمرو شريف 26 سبتمبر 2013 14:35

قال هشام زعزوع، وزير السياحة، إن رفع حظر السفر إلى مصر سيكون تدريجيا، حيث سيُوجّه أولا للمناطق السياحية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء، ثم الأقصر وأسوان، انتهاءً بالقاهرة والإسكندرية.


وأضاف زعزوع في حواره لصحيفة الشروق، أنه قد بلغ حجم تراجع الحركة السياحية في مصر خلال شهر يوليو والنصف الأول من أغسطس 45% عن نفس الفترة من عام 2012، أما من النصف الثاني من أغسطس وحتى الآن، هناك تراجع بنحو 80%، وقد تراجعت أعداد السياح منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر الماضي بنحو نصف مليون سائح عن نفس الفترة من 2012.


وعن تراجع ترتيب مصر في تقرير التنافسية العالمية، الذى يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي سنويا حول أهمية الابتكار وقوة البيئات المؤسسية، بعشر درجات خلال العام الماضي مقارنة بـ 2011، قال: "للأسف كثير من المعايير التي تؤخذ في الاعتبار عند إعداد التقرير، لا علاقة لها بوزارة السياحة، بل بجودة الأمن والاتصالات وشبكات الطرق والمواصلات والنظافة والتعليم، وكلها خارجة عن ولايتي، لكن المعايير التي تندرج تحت سلطة وزارة السياحة، ترتيبنا فيها جاء أفضل".


وأضاف أنه طالب د. درية شرف الدين، وزيرة الإعلام، في اجتماع مجلس الوزراء، الأربعاء قبل الماضي، بإزالة لافتة "مصر تحارب الإرهاب" من على شاشات التليفزيون المصري، بعد شكاوى من العاملين في قطاع السياحة، وتعديلها إلى "مصر في طريقها للديمقراطية".


وعن شكاوى العاملين في قطاع السياحة عن أن صندوق دعم السياحة، لم يقدم أي خدمات للمنشآت السياحية، قال "إن هناك خطأ في فهم أهداف الصناديق، فصندوق الطوارئ، التابع للقوى العاملة، هو المنوط به صرف أموال العاملين بالقطاع عند تعرضه لأزمات، وأن صندوق السياحة، الذي تأتي أمواله من القطاع الخاص، يتم الصرف منه على الدعاية الدولية ودعم المحافظات ودعم تحفيز الطيران العارض وليس من دوره أن يقدم أموالا للقطاع الخاص".


وأشار وزير السياحة إلى أنه سيتم تطبيق نظام "دعم الكرسي الممتلئ" أول نوفمبر القادم، وهو دعم وزارة السياحة مقاعد الطائرة الفارغة، وسيتم زيادة قيمة المبلغ عن كل مقعد فارغ في حال زيادة نسبة الأشغال في الطائرة أكثر من 50% مما سيزيد عدد السائحين الوافدين.


واختتم زعزوع حواره بالإشارة إلى بدء الوزارة مفاوضات مع شركة "اير كايرو"، المملوكة للقطاع العام، من أجل زيادة رأس مال الشركة وإدخال صندوق السياحة كشريك مساهم فيها من أجل تأجير عدد إضافي من الطائرات للوصول إلى مناطق فيها فرص للسياحة، بدلا من الاعتماد على التعاون مع الشركات الأجنبية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان