رئيس التحرير: عادل صبري 02:28 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

النور: نرفض سلق الدستور في شهرين

النور: نرفض سلق الدستور في شهرين

الحياة السياسية

لجنة الخمسين

النور: نرفض سلق الدستور في شهرين

آدم عبودي 26 سبتمبر 2013 12:48

انتقد الدكتور محمد إبراهيم منصور، ممثل حزب النور بلجنه الخمسين لتعديل دستور2012 المعطل، فكرة إصدار دستور جديد للبلاد خلال شهرين، رافضا تعديل خارطة الطريق التي أعلنتها القوات المسلحة بإعلان دستوري مكمل.

 

وأضاف منصور، في تصريح لـ "مصر العربية": "الدستور الذي تم إعداده في 6 أشهر وصف بأنه "مسلوق"، فما بالنا لو خرج دستور جديد خلال شهرين؟".


وحول التخوف من أن تنسحب الطعون الصادرة ضد الجمعية التأسيسية السابقة على منتج الدستور بعد إجراء التعديلات عليه، قال: "هذا الأمر منتهٍ، لأن السوابق تؤكد أن نصوص الدستور محصنة".

 

وعن الجدل حول المادتين 2 و 219، قال: "طرحنا هو إما الإبقاء على المادة 219 دون تعديل المادة الثانية، أو تعديل المادة الثانية بحذف كلمة مبادئ أو تبديلها بمصطلح "أحكام" أو "مصادر"، في حال إلغاء المادة (219)، أو أن يتم التوافق على تفسير جديد للمادة (219) بشرط أن لا يتم إخراج أي (آية أو حديث) كمصدر رئيسي للتشريع".

 

وأشار منصور إلى أن مصطلح "مبادئ الشريعة" في المادة الثانية غير مستقر، ويحمل تفسيرات مختلفة، مؤكدا أنه لن يتمر تمرير أي مواد دستورية إلا بتوافق جميع أطراف المشهد السياسي الراهن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان