رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"نوبيون": سنطالب برفض التميز وتجريمه بـ"الخمسين"

خلال لجنة الاستماع اليوم..

"نوبيون": سنطالب برفض التميز وتجريمه بـ"الخمسين"

كتبت – سارة على 26 سبتمبر 2013 01:50

تعقد لجنة الحوار المجتمعى المنبثقة عن " لجنة الـ 50" لتعديل الدستور، برئاسة سامح عاشور، جلسة استماع، ظهر اليوم الخميس، مع عدد من ممثلى أهالى النوبة، لتعرف على رؤيتهم حول أهم المقترحات التى يجب أن يتضمنها الدستور الجديد .

 

يقول صلاح ذكى، عضو مجلس إدارة النادى النوبى العام، إنه سوف يتحدث خلال لجنة الاستماع، حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للشعب المصرى بشكل عام، والنوبة بشكل خاص .

 

وأشار ذكى، فى تصريح خاص لـ "مصر العربية "، إلى أنه سيؤكد على مطالب أهالى النوبة فى حق العودة إلى أراضيهم على ضفاف بحيرة ناصر، فضلاً على المطالبة بالسعى إلى إعادة إعمار قرى النوبة، مؤكداً على أنه سيعود بالصالح على الشعب المصرى .

 

فيما قالت نجلاء أبو المجد، ناشطة نوبية، ومسئولة الملف النوبى بحزب المصريين الأحرار، أنها ستؤكد خلال لجنة الاستماع على رفضها الكامل لكل أشكال التميز فى الدستور والمطالبة بالعمل على تجريمه .

 

وأضافت أبو المجد، فى تصريح خاص لـ "مصر العربية"، أنها ستطالب بالاهتمام باللغات المحلية والعمل على الاعتراف بها من قبل الدولة والتى منها، اللغة النوبية، والامازيغية، والقبطية، والبجاوية الخاصة بأهالى منطقة حلايب وشلاتين، فضلاً عن إنشاء مجلس قومى يكون تابع للدولة، يعمل على إعادة منهجة هذه اللغات وتدريسها فى المناهج التعليمية، خاصة فى المناطق التى يقطنها أصحاب هذه اللغات .

 

وأشارت أبو المجد إلى أنها ستشدد خلال الجلسة على أهمية وجود تمثيل مناسب داخل مجلس الشعب المقبل، لأهالى المناطق الحدودية فى مصر .

 

من جانبه قال مصطفى الدابودى، ناشط نوبى، فى تصريح خاص لـ "مصر العربية "، إنه سيتحدث خلال لجنة الاستماع على أهمية التأكيد على ان مصر دولة أفريقية، من خلال استبدال كلمة " الأمة العربية " فى المادة الأولى من الدستور بكلمة " أفريقية "، فضلاً عن أن إعادة صياغة هذا الجزء من المادة الأولى لتصبح كالتالى ،" مصر دولة عربية تعتز بامتدادها الأسيوي" .

 

هذا ومن المقرر ان يحضر الجلسة عدد من ممثلى الكيانات النوبية، من بينها، النادى النوبى العام بالقاهرة، والاتحاد النوبى العام بأسوان، والجمعيات النوعية بأسوان، والجمعية المصرية النوبية للمحامين، ولجنة متابعة الملف النوبى بالقاهرة والإسكندرية، والنادى النوبى بالسويس .

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان