رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بان كي مون "قلق" إزاء اقتحام قوات الأمن نقابة الصحفيين

بان كي مون قلق إزاء اقتحام قوات الأمن نقابة الصحفيين

الحياة السياسية

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

بان كي مون "قلق" إزاء اقتحام قوات الأمن نقابة الصحفيين

وكالات 02 مايو 2016 18:16

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عن قلقه البالغ إزاء اقتحام قوات الأمن المصرية مقر صحفيين " target="_blank">نقابة الصحفيين في القاهرة مساء أمس الأحد، والقبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا.

 

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام فرحان حق، في تصريحاتٍ لـ"الأناضول": "كي مون أعرب عن القلق إزاء اعتقال صحفيين مصريين أمس واقتحام نقابتهم وسط القاهرة".

 

وأضاف المسؤول الأممي أنَّ الأمين العام يؤكِّد ضرورة احترام حقوق وسائل الإعلام في مصر.

 

وأعلنت نقابة الصحفيين، في وقتٍ سابقٍ اليوم، بدء اعتصام مفتوح لأعضائها، لحين إقالة اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، على خلفية اقتحام قوات الأمن مبنى النقابة.

 

وقالت النقابة، في بيان لها: "الجماعة الصحفية فوجئت، بهجمة بربرية واعتداء صارخ على كرامة الصحافة والصحفيين ونقابتهم، تمثَّلت في اقتحام قوات الأمن مبنى النقابة، مساء الأحد، في سابقة لم تحدث في تاريخ مصر والنقابة التي احتفلت منذ أيام بمرور 75 عامًا على إنشائها".

 

وأضافت: "العدوان الذي استباح مقر النقابة بالمخالفة للقانون والدستور ولكل الأعراف السياسية والوطنية والدولية، لا يمكن غسل عاره إلا بإقالة فورية لوزير الداخلية، الذي أمر قواته بمحاصرة مبنى النقابة واقتحامه، مخالفًا المادة 70 من قانون صحفيين " target="_blank">نقابة الصحفيين التي تُحرم تفتيش مقار النقابة إلا بمعرفة أحد أعضاء النيابة العامة، وبحضور نقيب الصحفيين أو من يمثله".

 

وكانت قوات الأمن قد اقتحمت مقر نقابة الصحفيين، مساء أمس الأحد؛ للقبض على الصحفيين بدر والسقا الذين كانا معتصمين داخل مقر النقابة اعتراضًا على مداهمة الأمن لمنزليهما.

 

وتوالت ردود الأفعال المندِّدة بواقعة اقتحام النقابة، إلا أنَّ وزارة الداخلية قالت إنَّها لم تقتحم النقابة، وإنَّ بضعةً من قوات الأمن استأذنوا أفراد أمن النقابة قبل دخولها.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان