رئيس التحرير: عادل صبري 04:05 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سلماوي: أغلبية "الخمسين" ضد محاكمة المدنيين عسكريا

سلماوي: أغلبية الخمسين ضد محاكمة المدنيين عسكريا

الحياة السياسية

محمد سلماوي

قال إن اللجنة تتجه لحظر الأحزاب على أساس ديني ..

سلماوي: أغلبية "الخمسين" ضد محاكمة المدنيين عسكريا

آدم عبودي 25 سبتمبر 2013 14:22

أكد محمد سلماوي، المتحدث باسم لجنة الخمسين، اليوم الأربعاء، أن الاتجاه الغالب داخل اللجنة هو الإلغاء الكامل لمحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية، مشيرا إلى أن القضية لازالت محل نقاش بين الأعضاء.

 

وأضاف، في المؤتمر الصحفي اليومي بمجلس الشورى، أن هناك آراءً أخرى داخل اللجنة، تمثل أقلية، ترى أن يتم تضييق محاكمة المدنيين عسكريا، مؤكدا أن جميع أعضاء اللجنة ضد مبدأ محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري.

 

يذكر أن دستور 2012 المعطل لم يلغ محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري بشكل كامل، وقصرها على حالات الاعتداء على المنشآت العسكرية، وهو ما لاقى انتقادات من بعض المنظمات الحقوقية في حينه.

 

وكشف سلماوي أن لجنة الحقوق والحريات انتهت من المادة 54 الخاصة بإنشاء الأحزاب، حيث تم إضافة نص خاص بحظر إنشاء الأحزاب على أساس دينى أو مباشرتها النشاط السياسي على أساس دينى.

 

وفيما يخص المادة 55، والخاصة  بالجمعيات الأهلية، قال إنه تم إضافة نص بعدم جواز تدخل السلطات فى شئونها أو حلها إلا بحكم قضائي.

 

ونفى سلماوى ما تردد عن تخلى الدكتور مجدى يعقوب عن ملف المصريين فى الخارج، وتابع إن يعقوب لم يعهد إليه بهذا الملف أصلا، وبالتالى لم يتركه، مشيرا إلى أن مطالب المصريين فى الخارج تلقتها اللجنة وتم الاستماع إليها فى عدة اجتماعات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان