رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

منظمة حقوقية: "منصور" أصدر تشريعا يهدر كرامة الإنسان

منظمة حقوقية: منصور أصدر تشريعا يهدر كرامة الإنسان

الحياة السياسية

عدلى منصور

يتيح عدم التقيد بمدة الحبس الاحتياطى..

منظمة حقوقية: "منصور" أصدر تشريعا يهدر كرامة الإنسان

نادية أبوالعينين 25 سبتمبر 2013 14:21

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، التعديل التشريعى على قانون الإجراءات الجنائية الذى أصدره رئيس الجمهورية المؤقت عدلى منصور، والذى يحرر محكمتي النقض والجنايات من التقيد بمدة محددة للحبس الاحتياطي للمتهم في الجرائم التي تكون عقوبتها الإعدام أو السجن المؤبد.


وأعربت الشبكة العربية فى بيانها الصدر اليوم عن اندهاشها الشديد من أن يكون رئيس الجمهورية القاضي هو من يصدر هذا التشريع الذي يهدر حقوق الإنسان ويعتدي على كرامتهم الإنسانية، على حد قولهم.


وقالت الشبكة العربية "إننا عانينا من استخدام الحبس الاحتياطي من السلطات كعقوبة للنشطاء عن طريق تقديمهم لمحاكمات جنائية بتهم ملفقة، وإصدار قرارات بحبسهم احتياطا دون أن تثبت إدانتهم، وكان ذلك في عهد الديكتاتور المخلوع مبارك وفي الوقت الذي كان فيه الحبس الاحتياطي مقيدا بمدد محددة".


وأضافت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان "إن نظام الحبس الاحتياطي المطلق يشكل خطرا على الأفراد أكثر من العقوبة واجبة النفاذ الصادرة بحكم قضائي، وهو ما يجعل الحبس الاحتياطي يشكل عقوبة في حد ذاته"، مؤكدة أن القانون يعصف بحقوق بحقوق وضمانات المتهم.


يذكر أن مسودة التشريع تم إعدادها من قبل وزير العدل عادل عبد الحميد بتغير نص الفقرة الأخيرة من المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية، والتي كانت تنص فيما سبق على "أن مدة الحبس الاحتياطي في مرحلة النقض للمحكوم عليهم بالإعدام أو السجن المؤبد لا تتجاوز السنتين"، لتصبح "أنه يجوز لمحكمتي النقض والجنايات أن تأمر بحبس المتهم احتياطيا لمدة 45 يوما قابلة للتجديد"، دون التقيد بالمدد المنصوص عليها في المادة 143.


كما نصت التعديلات على أن يعاقب بالسجن من 3 إلى 15 سنة كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو أدار ـ بخلاف أحكام القانون- جمعية أو هيئة أو منظمة أو جماعة أو عصابة، يكون الغرض منها الدعوة بأي وسيلة إلى تعطيل أحكام الدستور أو القوانين، أو منع إحدى مؤسسات الدولة، أو إحدى السلطات العامة من ممارسة أعمالها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان