رئيس التحرير: عادل صبري 01:07 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

4 أحكام انتصرت للعمال في الربع الأول من 2016

4 أحكام انتصرت للعمال في الربع الأول من 2016

الحياة السياسية

احتجاج عمالي - أرشيفية

4 أحكام انتصرت للعمال في الربع الأول من 2016

سارة نور 01 مايو 2016 10:58

على الرغم من بطء إجراءات التقاضي في القضايا العمالية المنظورة أمام المحاكم، إلا أن العمال حصلوا على أربعة أحكام قضائية أقرت لهم ببعض حقوقهم خلال الربع الأول من العام الجاري .



في 28 يناير 2016 قضت محكمة جنح استئناف باب شرق، ببراءة 10 عاملين بمكتبه الإسكندرية بعد حبسهم عامًا وتغريمهم 2000 جنيه عن تهمتي التجمهر والاحتجاز.


 

براءة العاملين بمكتبة اسكندرية

الدكتور إسماعيل سراج الدين، رئيس مكتبة الإسكندرية، أقام الدعوى القضائية ضد 18 من العاملين بالمكتبة بعد اتهامهم بالتظاهر والتجمهر واحتجازه بمكتبه، على خلفية تظاهر العاملين في 8 يناير 2012 للمطالبة بإقالته.


واستندت هيئة المحكمة في حكم البراءة إلى التقرير الذي يفيد أن الواقعة حدثت يوم 8 يناير 2012، وأنه لا يوجد كاميرات مراقبة في الجزء الداخلي من الطابق الخامس أمام مكتب الدكتور إسماعيل سراج الدين، وأن الصور المقدمة للمحكمة ببعض الكاميرات الشخصية والهواتف المحمولة.

 


الأرباح و العلاوات  

في 10 فبراير الماضي، أصدرت هيئة التحكيم العمالية، بمحكمة استئناف القاهرة حكما بأحقية العاملين بأسمنت طرة، والسويس والنيل للتنكات وسيناء للمنجنيز وفندقي ماريوت القاهرة وبريزدنيت الزمالك، فى الأرباح والعلاوات وحافز جذب للعمالة ومقابل عمولة الخدمة وذلك فى قضايا التحكيم المرفوعة من النقابات العمالية المعنية.

 

تعويضات لـ5 مفصولين 

فيما أًصدرت محكمة السويس الابتدائية في 24 مارس الماضي، أحكاما بتعويض 5 عاملين بشركة صناعات الزيوت المتكاملة، بسبب فصلهم تسعفيا، و تراوحت التعويضات ما بين ألف و عشرون ألف جنيه.


وكانت شركة صناعة الزيوت المتكاملة في السويس - شركة مساهمة مصرية- تأسست في عام 1997 تعرضت للإغلاق في مارس 2015 نتيجة التعثر المالي، ما جعل 480 عاملا يحتجون للحصول على مستحقاتهم و منع إغلاق المصنع.

 


40% بدل مخاطر 


و في أواخر مارس الماضي، قضت محكمة استئناف شبرا، بأحقية عامل بالشركة المصرية لغزل ونسيج الصوف والقطن (إسكو) في بدل المخاطر بنسبة .40% من أجره الأساسي على أن يتم صرفها بأثر رجعي لمدة خمس سنوات.


و على إثر هذا الحكم، احتج عمال مصنع بشاي للحديد و الصلب بمدينة السادات الأسبوع الماضي  للحصول على نفس قيمة بدل المخاطر، بدعوى أن الحكم يشمل العاملين في الحديد و الصلب و السراميك و غيرها من المهن الخطرة.

 

 

اقرأ أيضًا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان