رئيس التحرير: عادل صبري 11:13 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

في عيدهم .. العمال يعلنون الحداد على "سلم الصحفيين"

في عيدهم .. العمال يعلنون الحداد على سلم الصحفيين

الحياة السياسية

عمال في أحد المصانع - أرشيفية

في عيدهم .. العمال يعلنون الحداد على "سلم الصحفيين"

سارة نور 30 أبريل 2016 10:17

في مشهد مهيب تصدره عمال مصر" target="_blank"> الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، احتفل الرئيس عبد الفتاح السيسي بعيد العمال العالمي في إحدى قاعات فندق الماسة بمدينة نصر، مؤكدًا على توفير الدعم اللازم للعمال في الوقت الذي شهدت فيه مصر في الأربعة أشهر الأخيرة ما يقارب من 135 احتجاجًا عماليًا للمطالبة بالمستحقات المالية المتأخرة، بحسب مؤشر الديمقراطية .

 

خلال الأجواء الاحتفالية التي عمت الاحتفال الرسمي الخميس الماضي، قرَّر عدد من القيادات العمالية والنقابات المستقلة، اتخاذ نقابة الصحفيين غدًا الأحد منبرًا لاحتجاجاتهم على الأوضاع المتردية التي لازال يعاني منها العمال ، حيث نظم العمال 1161 منذ مايو 2015 حتى نهاية إبريل 2016 للمطالبة بحقوق العمل، لم تستجب الدولة لمعظمها.

قانون عادل للعمل وآخر منظم للنقابات العمالية، إسقاط قانون الخدمة المدنية وحد أدنى وأقصى للأجور" "وعودة الشركات التي تم خصخصتها ووقف الفصل التعسفي و تقنين وضع العمالة غير المنتظمة سبعة مطالب يطرحها العمال خلال احتجاجاتهم المرتقبة غدا الأحد أمام نقابة الصحفيين .

ومن المنتظر أن تتعدد أشكال الاحتجاج ، حيث دعت دار الخدمات النقابية والعمالية إلى مؤتمر صحفي تنظمه اللجنة التنسيقية للحريات النقابية تحت شعار " عاوزين نقابة حرة " ، في الوقت الذي قرر عدد من النقابات و القيادات العمالية المستقلة التظاهر بالملابس السوداء أمام نقابة الصحفيين حدادا على حال العمال والمطالبة بالمطالب الـ7 .

فاطمة فؤاد، رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب على المبيعات، قالت إن عيد العمال يأتي في ظل مناخ سيئ يعيشه عمال مصر من تخفيض لأجورهم وتنكيل بقياداتهم لذا لا يجوز الاحتفال به من الأساس.

ووصفت فؤاد، عيد العمال هذا العام بالحزين بسبب ما حدث من ردة في مكتسبات العاملين من تخفيض لأجورهم، بسبب قانون الخدمة المدنية واضطهاد للقيادات النقابية والعمالية. على حد قولها.

سعد شعبان رئيس اتحاد عمال مصر الديمقراطي قرر المشاركة في التظاهرات المقررة أمام نقابة الصحفيين بعد احتفال الرئيس عبد الفتاح السيسي بعيد العمال مع قيادات عمال مصر" target="_blank"> الاتحاد العام لنقابات عمال مصر  الرسمي دون النقابات والاتحادات المستقلة مما يعد انحيازًا ضدهم.

"تنسيقية تضامن لرفض الخدمة المدنية"  لم تجد سببًا هي الأخرى للاحتفال بعيد العمال في ظل إصرار الحكومة على تشريعات تنتقص من حقوق العمال ممثلة في قانون الخدمة المدنية ومحاولة إًصدار قانون للتنظيمات النقابية يقضى على النقابات المستقلة، وهي الأسباب التي دفعت التنسيقية المكونة من 36 اتحادًا و نقابة مع عدد كبير من القيادات العمالية المشاركة في يوم “ حداد الطبقة العاملة المصرية” غذا الأحد  .

يذكر أن العالم يحتفل في الأول من مايو كل عام بعيد العمال العالمي بعدما  وهو اليوم  الذي قامت  فيه السلطات الأمريكية بإعدام  4 عمال في شيكاغو عام 1886 ، و سجنت آخرين فترات متفاوتة على خلفية نجاح إضرابهم عن العمل المعروف باضراب الثمان ساعات الأمر الذي لم يرق لأصحاب الأعمال فاستدعت الشرطة التي فتحت النار على المحتجين و قتلت عددا منهم.

اقرأ أيضا: 

"أندية قناة السويس": الدولة تتجاهل الاتحادات العمالية والنقابات المستقلة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان