رئيس التحرير: عادل صبري 11:31 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

محلل إسرائيلي: الدستور الجديد يعيد مصر للماضي

محلل إسرائيلي: الدستور الجديد يعيد مصر للماضي

الحياة السياسية

لجنة الخمسين الخاصىة بتعديل الدستور

قال إن السيسي وراء الحكم بحظر "الإخوان"..

محلل إسرائيلي: الدستور الجديد يعيد مصر للماضي

معتز بالله محمد 24 سبتمبر 2013 20:15

قال المحلل الإسرائيلي" بوعاز بيسموت" إن مصر اتخذت أمس بحظرها حركة الإخوان المسلمين خطوة كبيرة أخرى نحو العودة إلى الماضي، معتبرًا أن الفريق عبد الفتاح السيسي قد لعب دورًا كبيرًا في إخراج هذا الحكم القضائي، الذي قابله الليبراليون في مصر بالتصفيق، متوقعًا أن يمهد الدستور الجديد الطريق أمام مصر نحو "مستقبل قديم"، في ظل انشغال السيسي بتصفية الحسابات.

 

وقال "بيسموت" في مقال بصحيفة " إسرائيل اليوم":" من الصعب الاعتقاد بأن الجيش، الجهة الأقوى بالدولة، قام فقط بالاطلاع على الحكم القضائي عن بعد؛ إذ يجب الافتراض أن الجنرال السيسي كان متورطًا في الحكم الذي يعكس رغبة في العودة إلى النظام القديم، وفي المقابل ليس له أي دلالة ديمقراطية، الليبراليون يصفقون، صحيح أن خيارهم اليوم إما ديمقراطية بدون مصر أو مصر بدون ديمقراطية، والإخوان المسلمين، على الجانب الآخر، لم يقولوا الكلمة الأخيرة".

 

وتوقع محلل الشؤون العربية أن تكون الخطوة القادمة بحل حزب الحرية والعدالة أيضا الذي قال إنه فاز في كافة المعارك الانتخابية التي خاضها منذ سقوط مبارك في 2011.

 

ومضى يقول: "الوضع في مصر يجب أن يكون محبطًا للغاية بالنسبة لشباب التحرير، شباب الثورة الذين خرجوا للشوارع وضحوا أحيانا بحياتهم. الآن، بعد ثلاثة أعوام تقريبا، اكتشفوا أنه ليس هناك طريق ثالث لمصر. في البداية كان الإخوان من فازوا وكسروا كل القواعد، والآن الجيش الذي ينشغل كثيرًا بتصفية الحسابات أكثر من بناء حكم مدني".

 

وأضاف: "وفي الوقت نفسه تعمل مصر على دستور جديد من المتوقع الانتهاء منه حتى نهاية نوفمبر. سيُدعى الشعب المصري مرة أخرى إلى الصناديق، هذه المرة للموافقة على الدستور من خلال استفتاء. الدستور الجديد، بعد حظر الإخوان المسلمين، ومن المتوقع أن يمهد الطريق أمام مصر نحو مستقبل قديم. وطالما ظل الطريق الثالث دون إيجاد فرصة حقيقية، فمن الصعب الحديث عن ديمقراطية في مصر".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان