رئيس التحرير: عادل صبري 05:35 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بعد 119 يومًا واكتمال مؤسساته.. "البرلمان معندوش حجة"

بعد 119 يومًا واكتمال مؤسساته.. البرلمان معندوش حجة

الحياة السياسية

مجلس النواب المصري

ونواب: لا يبقى سوى العمل..

بعد 119 يومًا واكتمال مؤسساته.. "البرلمان معندوش حجة"

محمود عبد القادر 29 أبريل 2016 16:30

يسجل مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، يومه الـ119، بواقع 16 إسبوعًا، منذ انطلاق الدورة البرلمانية فى العاشر من يناير الماضى، والذى انتهى خلاله من بناء جميع مؤسسات البرلمان الممثلة فى لجانه النوعية الـ25.

 

يعد الإسبوع المنتهى من عمر البرلمان، تحديًا حقيقيًا له بعد حالة من الفوضى سيطرت على أعماله منذ انطلاق الدورة البرلمانية، وقرب انتهاء الفصل التشريعى الأول المقرر لها فى يوليو المقبل، حيث أسس لجانه النوعية يوم السبت الماضى، وحصل ائتلاف دعم مصر على 16 لجنة على رأسهم الدفاع والأمن القومى، والخطة والموازنة، فيما حصل حزب الوفد، على 3 لجان على رأسهم اللجنة التشريعية، فيما حصل حزب المصريين الأحرار على 3 لجان على رأسهم الشئون الإفريقية، فى الوقت الذى اقتنص المستقلين 3مقاعد منهم لجنة حقوق الإنسان.


ومن المنتظر أن تشكل اللجنة العامة عقب عودة جلسات المجلس يوم الثامن من مايو المقبل، حيث ترفع خلال هذه الفترة لإجازات عيد القيامه وشم النسيم، ليكون التشكيل النهائى لمؤسسات المجلس قد اكتمل خاصة أن اللجنة العامة تشكل بإطار برتوكولى من خلال رؤساء اللجان النوعية والهيئات البرلمانية، واختيار 5 أعضاء من جانب المجلس، وبهذه الصورة يكون مهام المجلس التشريعة والرقابية محل اعتبار أساسى منه بعد عودته فى الثامن من مايو والقضاء على أى فوضى قد تقع بأروقة المجلس من خلال تطبيق اللائحة التى تم إصدارها منذ أيام.


فى هذا الصدد يقول معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب،:" لا جدال على أن الفترة الماضية من عمر المجلس لايقدم أى شيء للمواطن خاصة أنه لم تكن اللجان النوعية قد انتخبت ولا شكلت بالإضافة إلى الانشغال بإعداد اللائحة والقرارات بالقوانين التى صدرت فى غيبة البرلمان".

وأضاف محمود فى تصريحات لـ"مصر العربية":" الآن مؤسسات المجلس تم تشكيلها وهى الركيزة الأساسية للعمل البرلماني بالإضافة إلى منح الثقة لحكومة المهندس شريف إسماعيل وبالتالى لا يتبقى سوى العمل على أرض الواقع وهو ما سيتم بكل فعالية بعد عودة المجلس سواء على المستوى التشريعى أو الرقابى".


وأتفق معه النائب محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب بقوله:"أتفق مع الجميع بأن الفترة الماضية من عمر البرلمان لم نقدم شيء ولكن كان الأمر خارج عن إرادة المجلس وجميع نوابه، والوضع اختلف الآن، متوقعا أن يشهد أداء المجلس انطلاقة حقيقة خلال الفترة القليلة المقبلة بعد الانتهاء من اللجان التى تعتبر عصب العمل البرلمانى.


وأضاف بدراوى فى تصريحات لـ"مصر العربية":"لدينا فى لجنة الصناعة على سبيل المثال تحديات كبيرة خاصة بالمستثمرين وقانون الاستثمار وأيضا المصانع المتوقفه عن العمل والعمال والموظفين فى هذه المصانع"، مشيرا إلى أن التحديات الحقيقة أًصبحت واقعا حقيقيا وسنعمل فى إطاره بكل تحدى وأمانه.


فى السياق ذاته قال وكيل مجلس النواب سليمان وهدان:"كنت ولازلت عند قناعتى بأن اللجان النوعية العصب الأساسى لأى أداء برلمانى وقد حان الآوان لتبدأ عملها الحقيقى ليظهر الدور البرلمانى لكل نائب فى خدمة الشعب المصرى والعمل على حل الإشكاليات التى تواجه من خلال محورين أساسين وهما الرقابة على أداء الحكومة وأيضا إصدار تشريعات من شأنها التغلب على هذه المشكلات".


وأضاف وهدان فى تصريحات لـ"مصر العربية":" المؤسسات اكتملت سواء من منح الثقة للحكومة أو عمل اللجان النوعية وبالتالى أصبح الدور علينا كنواب فى القيام بعملنا سواء فى الرقابة على الحكومة التى منحناها الثقة أو إصدار تشريعات"، مشيرا إلى أننا فى منظور تكاملى سواء على السلطة التشريعية أو التنفيذية خاصة فى ظل التحديات التى تواجهنا جميعا.

واختتم وهدان تصريحاته:" سنرى انطلاقة حقيقة وعلى أرض الواقع للبرلمان خلال الفترة المقبلة وصورة حقيقة للبرلمان المصرى الذى تم انتخابه بكل نزاهة وشفافية، مؤكدا أن المواطن المصرى سيشعر بالبرلمان قريبًا.

 

اقرأ أيضًا:

البرلمان/1034182-تفاصيل-لقاء-عبد-العال-برؤساء-اللجان-النوعية-بالبرلمان" style="line-height: 1.6;">تفاصيل لقاء عبد العال برؤساء اللجان النوعية بالبرلمان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان