رئيس التحرير: عادل صبري 03:38 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

العلاقات المصرية الأمريكية.. إعلام يدعي المؤامرة و16 زيارة تثبت العكس

العلاقات المصرية الأمريكية.. إعلام يدعي المؤامرة و16 زيارة تثبت العكس

أحمد إسماعيل 29 أبريل 2016 09:53

لا يكف الإعلام عن حديثه حول المؤامرات التي تحيكها الولايات المتحدة الأمريكية ضد مصر، إلا أنه عندما نقوم بعملية مقارنة بين ما يروجه الإعلام وبين ما هو قائم على أرض الواقع فلا يملك متابعو السياسية الخارجية إلا أن يصابوا بالشك والحيرة.


 

فالزيارات المكثفة للمسئولين الأمريكيين دلالة قوية على عمق العلاقات وتشعبها، وهو الأمر الذى يتعارض تماما مع ما تروّجه وسائل الإعلام عن مؤامرات الولايات المتحدة لإسقاط النظام، لهذا تستعرض "مصر العربية" فى هذه التقرير الزيارات الأمريكية لمصر منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية.

 

 

الزيارة الأولى لجون كيري

في 22 يونيو 2014 كانت زيارة "كيري" الأولى منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية بأيام قليلة والتقى خلالها بالسيسي، لبحث مستجدات التطورات الأمنية والحديث حول خارطة الطريق.


الزيارة الثانية لجون كيري

 

السبت الموافق 13سبتمبر من عام 2014، جاءت قبل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والمساهمة في المفاوضات التي جرت بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ولبحث التطورات الأمنية فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب، والتأكيد على دعم مصر لوجستياً بتوفير الطائرات الأباتشي الخاصة بمواجهة الإرهاب في سيناء والتصدي لكافة العناصر المتطرفة

 

وزير الخزانة الأمريكية

الإثنين 27 أكتوبر 2014 التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزير الخزانة الأمريكية، جايكوب ليو، في قصر الاتحادية، في زيارة استغرقت عدة ساعات، التقي خلالها عددًا من المسؤولين، لبحث الملفات المشتركة بين البلدين.

الزيارة الثالثة لكيري

8 يناير 2015 وصل كيري إلى القاهرة، قادمًا من واشنطن في زيارة للقاهرة تستغرق يومين، والتقي وقتها بنظيره سامح شكري لبحث عدد من القضايا الأمنية في المنطقة، وسبل دعم مصر في مواجهتها للتهديد الإرهابي في شبه جزيرة سيناء.

 

المؤتمر الاقتصادي

الجمعة 13 مارس 2015 شارك وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في المؤتمر الاقتصادي، وأكد، خلال كلمته التى ألقاها بالمؤتمر، "حرص بلاده على أمن مصر واستقرار مصر على كافة الجوانب الاقتصادية والأمنية والعسكرية".

 

وأوضح أن مصر لديها الوعاء الأهم في المنطقة من الاستثمارات والفرص الاقتصادية، مؤكدّا التزام بلاده بدعم وإصلاح الاقتصاد المصري، كما أكد في اجتماع غرفة التجارة الأمريكية على هامش أعمال المؤتمر الاقتصادي في مدينة شرم الشيخ، أن المساعدات الأمريكية الأخيرة والبالغة 500 مليون دولار ليست لمساعدة الشعب المصري فقط، ولكن من أجل إرساء الاستقرار ونشر الرخاء في المنطقة.

وفي ختام كلمته اكد ايضا على التزام الشعب الأمريكي متمثلا في الرئيس باراك أوباما وحكومته تجاه أمن وسلامة ورفاهية الشعب المصري.

أوبرا شو

السبت 19 سبتمبر 2015، حضر السفير الأمريكي، ستيفين بيكروفت، حفلة عازف البيانو الأمريكي كيفين كينر في دار الأوبرا المصرية.

وبعد الحفلة أجرى السفير مقابلة تلفزيونية مع التلفزيون المصري برنامج "أوبرا شو"، قال خلاله إن هذه الحفلة والتي تمت تحت رعاية الولايات المتحدة هي مثال حي على أوجه التعاون المصري – الأمريكي المتعددة في مجالات الثقافة، السياسة، التعاون العسكري والمجالات العلمية.

 

4 طائرات F-16

الخميس الموافق 29 أكتوبر، شارك السفير ستيفن بيكروفت وكبير المسئولين العسكريين بالسفارة الأمريكية اللواء تشارلز هوبر مع الفريق طيار يونس المصري وعدد من كبار المسئولين العسكريين المصريين في احتفال أقيم بقاعدة غرب القاهرة الجوية لاستقبال أربع طائرات من طراز F-16 "الصقر المقاتل" قدمتها الولايات المتحدة للقوات الجوية المصرية.

 

وفي تصريح له أثناء الترحيب بالطيارين الأمريكيين الأربعة الذين قادوا الطائرات من الولايات المتحدة إلى مصر في رحلة استغرقت 14 ساعة، قال السفير بيكروفت إن تسليم هذه الطائرات ""خطوة للأمام للتعاون الأمريكي المصري في محاربة الإرهاب وتحقيق الاستقرار في المنطقة وتعزيز علاقاتنا التاريخية."

 

وزيرة القوات الجوية الأمريكية

الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 قامت وزيرة القوات الجوية الأمريكية بزيارة ‫‏القاهرة للتحاور مع كبار المسئولين المصريين حول العلاقات الوطيدة والشراكة الفعالة بين مصر والولايات المتحدة.

 

قائد القوات البرية

الإثنين الموافق 1– فبرابر - 2016 التقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بالفريق مايكل جاريت قائد القوات البرية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية، والوفد المرافق له بالزيارة.

 

تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء مجالات التعاون العسكري، وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين، بما يحقق المصالح المشتركة في القضاء على الإرهاب، وإرساء دعائم الأمن، والاستقرار بالمنطقة، حضر اللقاء عدد من كبار قادة القوات المسلحة.

 

 

رئيس بنك الصادرات والواردات الأمريكي

الاحد الموافق 28 فبراير 2016 التقى كل من رئيس مجلس إدارة ورئيس بنك الصادرات والواردات الأمريكي، فريد بي هوكبرج، والسفير الأمريكي بيكروفت مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي.

 

وقال هوكبرج: "نحن سعداء بأن نتمكن مرة أخرى من دعم أنشطة الأعمال الاقتصادية طويلة الأجل في مصر"، وأضاف: "توجد سلسلة قوية من المشروعات الاستثمارية التي نستعد لها، وأتطلع للتعرف على المزيد من الفرص لتعزيز التجارة والاستثمار بين بلدينا".

 

 

كيري : شكري الأقرب لي

الأربعاء الموافق 31 مارس 2016، عقد وزير الخارجية سامح شكري لقاءً مع وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" بالقاهرة تناول العديد من الملفات الإقليمية والدولية، إضافة إلى العلاقات المصرية الأمريكية.

 

وأكد كيري، خلال اللقاء، أن الوزير سامح شكري يعتبر من أقرب نظرائه على مدار السنوات الأخيرة، وأنهما عملا سويا كشركاء على إدارة العديد من الملفات، وأن مصر تقوم بدور حيوي في الوقت الحالي في مساعدة الولايات المتحدة علي التعامل مع الوضع في ليبيا بشكل مسؤول.

 

وأضاف: "كما تتعاون مصر مع الولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب، وأن الطرفين يعملان سويا من أجل مواجهة التحديات الاقتصادية في مصر"، مشيراً إلي أن مصر تمثل ربع العالم العربي وأن صوت مصر يساعد الولايات المتحدة علي مواجهة التحديات الهائلة في الشرق الأوسط".

 

وفد الكونجرس

الأحد 3 ابريل 2016 استقبل السيسي وفدًا من أعضاء الكونجرس الأمريكي برئاسة السيناتور ليندسي جراهام، رئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية وعضو لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، وسفير الولايات المتحدة بالقاهرة ستيفن بيكروفت.

 

 

رئيس مجلس النواب الأمريكي


الخميس 7 أبريل التقى الرئيس السيسي رئيس مجلس النواب الأمريكي "بول رايان" على رأس وفد من أعضاء المجلس وذلك بحضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب وسامح شكري وزير الخارجية وسفير الولايات المتحدة بالقاهرة "ستيفن بيكروفت".

 

 

قائد المنطقة المركزية

يوم السبت الموافق 16أبريل التقي السيسي، الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية وذلك بحضور الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي إضافة إلى سفير الولايات المتحدة بالقاهرة. 

 

جون كيري
يوم الأربعاء الموافق 20 أبريل، عقد السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة جلسة مباحثات مع جون كيري وزير الخارجية الأمريكي بحضور سامح شكري وزير الخارجية، ورحب السيسي بوزير الخارجية الأمريكي، مؤكدا عمق العلاقات الإستراتيجية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة. 

 

رئيس هيئة الأركان المشتركة

السبت الموافق 24 ابريل 2016، استقبل السيسي، الفريق أول جوزيف دانفورد، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، بحضور الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، إضافة إلى سفير الولايات المتحدة بالقاهرة.

 

واكد جوزيف، خلال اللقاء، حرص بلاده على تعزيز وتقوية علاقات الشراكة التي تربطها بمصر منذ عقود، مشيرًا إلى التعاون البناء القائم بين البلدين بما في ذلك المجال العسكري والأمني. مؤكدًا حرص بلاده على تكثيف التنسيق والتشاور مع مصر بوصفها شريكًا مهمًا للولايات المتحدة، كما أشاد رئيس الأركان بجهود مصر في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى تطلع بلاده لمواصلة التعاون بين البلدين في هذا المجال بما يساهم في مواجهة التحديات المشتركة.

 

وبالزيارة الأخيرة لرئيس الأركان الأمريكى جوزيف دافورد تكون القاهرة قد استقبلت خلال شهر أبريل خمسة مسئولين كبار بمعدل واحد كل ستة أيام وهو ما يجعلن المتابعون حيارى من موقف وحديث الإعلام عن المؤامرة الامريكية لضرب مصر وتقويضها وزعزعة النظام ونشر الفوضى.

 

فكافة الزيارات للمسئولين الأمرييكين لمصر أكدت على أن أمريكا ملتزمة بدعم استقرار مصر وتعزيز العلاقات معها، ومساندتها فى التغلب على ما تواجهه من تحديات أمنية واقتصادية.

كما أن آخر بيان لرئاسة الجمهورية عقب اجتماع الرئيس السيسى مع كيري قال إن "الرئيس أعرب عن حرص مصر على الارتقاء بالتعاون الثنائى مع الولايات المتحدة على جميع الأصعدة، وأنه أشار إلى أهمية تعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين بما يمكنهما من مواجهة مختلف التحديات وما يعترض منطقة الشرق الأوسط من توتر واضطراب"

 

فزاعة المؤامرة

الخبير الإعلامي، ياسر عبد العزيز، قال، فى تصريح خاص لـ"مصر العربية"، إن العلاقات المصرية الأمريكية يمكن وصفها بالجيدة والمستقرة وإرادة الطرفين واضحة في تعزيز تلك العلاقات، لكن بعض الإعلام المصري وخصوصا إعلام الموالاة يحاول الإيحاء بأن المؤامرة مستمرة والنظام فى خطر، وذلك أسلوب شائع يلعب على فزاعة المؤامرة الخارجية بتقديم تفسيرات متناقضة وتأويلات مختلقة محاولا اصطناع فزاعة المؤامرة الخارجية لتعزيز فرضيتها على أرض الواقع.

شائعات

الدكتور سعيد اللاوندي خبير العلاقات الدولية قال إن "الإعلام المصري يتدخل بدون ضابط ولا يتحرى الدقة وكثيرا ما تسبب في أزمات حادة وشرخ في العلاقات الأخرجية المصرية مع دول كثيرة اخذت اوقاتا كبيرة حتى تلتئم "، مؤكدأ أن الدولة بريئة تماما مما يروجه الإعلام وليس لها علاقة بما يتم تداوله نهائيا. 

 

وأضاف اللاوندي، فى تصريح لـ"مصر العربية"، أن هناك تناقضا فجا وقع فيه الإعلام خلال هذه الفترة بالتحديد وترويجه لمؤامرة أمريكية على مصر وترديد الشائعات التى لا تتسق مع الواقع حيث بات واضحا أن هناك حوارا استراتيجيا بين القاهرة ووشنطن تحت إشراف جون كيري.

 

وتابع: "مصر غالبا تنتهج سياسة مسك العصا من المنتصف فهي لا تريد أن تخسر أى دولة خاصة من الدول الكبرى، هناك بالفعل علاقات قوية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية هذه العلاقة ليست بنفس الثقل التى كانت عليه فى الماضي بعهد الرئيس الاسبق حنسى مبارك فقد كانت وشنطن وجهتة الاولى خلال الثلاثين عاما من حكمه لكن المصلحة السياسية تفرض على الطرفين التعاون بينهما وهو ما يحدث الآن".

 

إعلام يشكك فى النوايا

سيد أبو زيد، مساعد وزير الخارجية الأسبق، قال إنه "من الناحية السياسية مصر حريصة على علاقاتها مع الجانب الأمريكي بحكم الواقع والتاريخ، كما أنها حريصة على الكثير من العلاقات الأوروبية الكبرى دون أن يكون هذا الحرص على حساب علاقتها مع الولايات المتحدة".

 

وأضاف أبوزيد، فى تصريح لـ"مصر العربية"، أن الصين بدأت مسيرة التنمية بعلاقات قوية مع كافة الدول والسعي فى ايجاد حلول لكافة مشاكلها فشغل الحكومة الشاغل الآن هو بناء الدولة وهذا يحتم علينا على سياستها علاقات قوية بالدول الكبرى.

 

ففى الوقت الذي يؤكد فيه جون كيري على دفء العلاقات نجد الإعلام يشكك فى النوايا وهذا له عواقب وخيمة، نعم هناك بعض التباين في العلاقات المصرية الامريكية لكن هذا لا يمنع على الإطلاق أن العلاقات حميمة وقوية.

 

وتابع: "هناك بطبيعة الحال صورة ذهنية نتج عنها عدم رضا عن السياسة الأمريكية من قبل الشعب المصري خاصة والشعوب العربية عامة وترجع خلفية هذه الصورة لسياسة الولايات المتحدة الامريكية التى ترتبط بالدعم الكامل لإسرائيل وحربها على العراق وهذا يعزز أرضية الشكوك فى المجتمع وهو ما يغذيه الإعلام".

 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان