رئيس التحرير: عادل صبري 03:49 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خبير: علنية محاكمة مرسي تكشف مكان احتجازه

مشيرًا إلى أن تأمين المحاكمة سيكون مرهقًا..

خبير: علنية محاكمة مرسي تكشف مكان احتجازه

فتحى المصرى 24 سبتمبر 2013 18:13

قال اللواء محمود جوهر، الخبير الأمني، إن إجراءات نقل الرئيس المعزول محمد مرسي إلى مقر محاكمته - الذي لم يتحدد حتى الآن - سهلة وبسيطة ولكن عملية تأمين الجلسات مرهقة وصعبة، محذرًا من علانية المحاكمة لأنها قد تؤدي للكشف عن موقع احتجازه.

 

وأضاف جوهر في تصريحات خاصة إلى "مصر العربية" أن القوات المسلحة ستشرف على عملية التأمين بشكل رئيسي بمعاونة أجهزة الأمن بوزارة الداخلية مرجحًا أن يتم نقل مرسي بطائرة خاصة من مقر احتجازه الغير معلوم إلى مكان انعقاد الجلسات.

 

وأوضح الخبير الأمني أن علانية أو سرية المحاكمة يحددها القاضي الذي نظر القضية وفقا لما تقرره الأوضاع الأمنية وليس لأجهزة الأمن تدخل في هذه الناحية ولكنها شأن قضائي يحددها القضاة.

 

وأضاف أن الجهة المعنية بتحديد مكان المحاكمة رئيس الجمهورية أو وزير العدل وفقا للتقارير الأمنية أما القاضي الذي ينظر الدعوى هو وحده الذي يتحكم في التصريح لمن يحضر الجلسة ويحظر حضور آخرين. 

 

وأكد جوهر أنه حتى الآن لم يتم تحديد مكان أو موقع لعقد الجلسات نظرًا لعدم استقرار الأوضاع الأمنية.

 

وتوقع الخبير الأمني تجمهر المئات من أنصار المعزول وقت انعقاد الجلسات ولم يستبعد وقوع اشتباكات بين المتظاهرين من جهة، ورجال الأمن من جهة، مؤكدًا أنه بمجرد انتهاء انعقاد الجلسات سيتم انصراف المتظاهرين وأن أجهزة الأمن تعي ذلك جيدًا وتدرس وضع خطط أمنية لمقاومة أية محاولة لإثارة الشغب.

 

وحذر جوهر من علانية المحاكمة – بالرغم من رفضه لسريتها – قائلاً: "إن علانيتها قد يؤدي إلى الكشف عن موقع احتجازه".

 

من جهته كشف مصدر قضائي بمحكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار نبيل صليب ستحدد خلال أيام موعد جلسة محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي وقيادات جماعة الإخوان المسلمين والمتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث قصر الاتحادية" و التي راح ضحيتها 10 أشخاص بينهم الصحفي الحسيني أبو ضيف وكذلك تحديد الدائرة الجنائية التي سيتم تكليفها بنظر القضية.

 

وأضاف المصدر، أن تحديد موعد أولى جلسات محاكمة مرسي مرتبط بانعقاد الجمعية العمومية لمستشاري الاستئناف، والتي سيتم فيها بحث تنظيم العمل في المحاكم، وتوزيع الدوائر الجنائية، وجدول أعمالها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان