رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور..تظاهرات طلابية ضد "الانقلاب" و"الضبطية القضائية"

بالصور..تظاهرات طلابية ضد "الانقلاب" و"الضبطية القضائية"

مصر العربية ـ متابعات 24 سبتمبر 2013 17:07

تجددت، اليوم الثلاثاء، في عدد من الجامعات والمدارس المصرية، التظاهرات الاحتجاجية ضد ما يصفه مؤيدو الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بـ"الانقلاب العسكري"، ومنح حق "الضبطية القضائية" لرجال الأمن بالجامعات.

 

ففي جامعة أسيوط دخلت التظاهرات يومها الرابع، وردد المتظاهرون هتافات "تسقط تسقط الضبطية "، "وحياة ربك يا شهيد ثورة تاني من جديد".

 

ولليوم الثالث على التوالي كذلك واصل اليوم طلاب بجامعة قناة السويس في محافظة الإسماعيلية، التظاهر، منددين باعتقال 2 من طلاب كلية الهندسة بالجامعة أمس وما قالوا إنه "تعدي" قوات الأمن على مسيرة نظموها أمس، و"تفريقها".

 

وفي بني سويف، نظم طلاب كلية الهندسة بجامعة بني سويف مسيرة احتجاجية تستنكر اعتقال طالبين في احتجاجات مناهضة للضبطية القضائية أمس الأول بالجامعة، كما رفعوا خلال المسيرة التي خرجت من الكلية باتجاه مجمع الكليات داخل مدينة بني سويف (كلية الهندسة تقع شرقي النيل في مكان منفصل عن باقي كليات الجامعة)، رمز رابعة العدوية (4 أصابع منتصبة، يرمز لاعتصام مؤيدي مرسي بميدان رابعة العدوية شرقي القاهرة الذي استمر قرابة 50 يوما قبل أن تفضه السلطات بالقوة.(

 

محافظة الدقهلية، شهدت بدورها استمرار تظاهرات لطلاب بجامعة المنصورة لليوم الرابع على التوالي، لرفض ما وصفوه بـ"الانقلاب العسكري" و"الضبطية القضائية" للأمن الجامعي والمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين.

 

وخرجت المسيرات من مساجد كل من كليات الطب والهندسة والعلوم والصيدلة، وأطلق الشباب خلالها الشماريخ (ألعاب نارية)، ورفعوا صور عدد من زملائهم قتلوا خلال فض الاعتصامات المؤيدة لمرسي في 14 أغسطس الماضي.

 

ووفق شهود عيان فقد قام أمن الجامعة بتوقيف إحدى الطالبات بكلية التجارة والتحقيق معها بعد ضبط منشورات بحوزتها يقول إنها "تسيء للجيش"، فيما يقول طلاب مؤيدون لمرسي إنها وزعت استبيانا على الطلاب حول رأيهم في "حكم العسكر".

 

الاحتجاجات الطلابية ضد النظام المصري الحالي، لم تتوقف عند الجامعات بل طالت كذلك عددا من المدارس المصرية.

 

وفي الفيوم (جنوب غرب القاهرة) حشدت الأجهزة الأمنية مدرعتين وخمس سيارات شرطة محاولة فض تظاهرة نظمها طلاب بالمرحلتين الإعدادية والثانوية في حي المشتل بمدينة الفيوم صباح اليوم، وقامت، بحسب شهود عيان، بـ"الاعتداء على طلاب وطالبات واعتقلت 4 منهم".

 

وأضاف شهود العيان أن "قوات الأمن قامت بعد تفريق المظاهرة بإشعال النيران في اللافتات التي كان يرفعها المتظاهرون وسط الشارع، كما اعتقلت أحد المارة"، دون أن يشيروا إلى مزيد من التفاصيل عن ملابسات الاعتقال أو أسبابه.

 

وفي محافظة الإسكندرية (شمال) قامت إدارة مدرسة "إيزيس" الثانوية (غير حكومية) بفض تظاهرة نظمتها طالبات بالمدرسة، اليوم، تندد بما اعتبرنه "انقلابا عسكريا" أطاح بمرسي، تلاها قيام مديرة المدرسة باحتجاز طالبتين وتوبيخهما.

 

وشهدت مدرسة "المنصورة" الثانوية للبنات بمحافظة الدقهلية، اليوم، احتجاجات طلابية عقب قيام إدارة المدرسة بتشغيل أغنية تشيد بالجيش المصري وقيادته الحالية، خلال انصراف طابور الصباح.

 

وفي محافظة المنيا أحيل مدرس لغة عربية، بمدرسة السلام الثانوية، إلى التحقيق، بعدما قالت إدارة المدرسة إنه "تسبب في إثارة المشاحنات بين الطالبات عندما تطرق لحديث في السياسة يسيء للجيش والكنيسة"، كما قامت إدارة المدرسة بإزالة عبارات خطتها طالبات محتجات على جدران المدرسة ضد ما يعتبرنه "انقلابًا عسكريًا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان