رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أبوسعدة: الاعتداء على المحامين مخالف للدستور ولابد من المساءلة

أبوسعدة: الاعتداء على المحامين مخالف للدستور ولابد من المساءلة

الحياة السياسية

حافظ أبوسعدة

أبوسعدة: الاعتداء على المحامين مخالف للدستور ولابد من المساءلة

نادية أبوالعينين 27 أبريل 2016 14:48

أدانت المنظمة المصرية اعتداء قوات الأمن علي عدد كبير من المحامين، مساء أمس الثلاثاء، أمام قسم الدقي، مؤكدة أن ما حدث مخالف للقانون والقواعد الدستورية.

 

وطالبت المنظمة الحقوقية، التي يرأسها حافظ أبوسعدة، في بيان لها، اليوم الأربعاء، بفتح تحقيق فوري وعاجل في هذه الاعتداءات، بعد محاولة دخول أحد المحامين إلي القسم وتطور الأمر إلي مشادة كلامية فاعتدي عليه الأمن بالضرب مما استدعي تدخل المحامين.

 

وأوضحت أن الاشتباكات بالأيدي مع أمناء الشرطة نتج عنها إصابة المحامي عبد الرحمن الخضري، وحازم صلاح الدين بحالة إغماء.

 

وأكدت المنظمة أن ما حدث يخالف المادة 198 من الدستور والتي نصت على أن المحاماة مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة وسيادة القانون، كما يخالف المواثيق الدولية في المادة 14 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، مشددة على حرية التجمع السلمي والتعبير عن الرأي بطريقة سلمية، وفقا لما كفله المواثيق الدولية والاتفاقيات

 

وأضافت أن قانون التظاهر ما هو إلا تضييق واضح على حق المواطنين في التظاهر السلمي، مطالبة بمراجعة القانون وتعديله خاصة فيما يتعلق بالعقوبات المغلظة تجاخ المحتجين سلميا.
 

من جانبه، أكد حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية، أن من واجبات المحامي الدفاع عن موكله وفقا لما نص عليه قانون المحاماة في المادة 63 منه.

 

وتابع أبو سعدة: "ما حدث مخالفا للدستور الذي شمل الحماية القانونية للمحامي أثناء عمله داخل النيابات والمحاكم فيجب مساءلة من يقدم على مثل هذه التجاوزات التى تقوض دولة العدالة وسيادة القانون".

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان