رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

خلافات بجبهة الإنقاذ حول مرشحها للرئاسة

خلافات بجبهة الإنقاذ حول مرشحها للرئاسة

الحياة السياسية

حمدين صباحي، عبد الفتاح السيسي

صباحي يأتي ثانيا بعد السيسي...

خلافات بجبهة الإنقاذ حول مرشحها للرئاسة

الأناضول 24 سبتمبر 2013 12:17

أكدت قيادات داخل جبهة الإنقاذ الوطني على أن هناك خلافات داخل الجبهة حول الاتفاق على المرشح الرئاسي المقبل.


وأوضح قيادي بالجبهة رفض ذكر اسمه أن "هناك تيارين أساسين داخل الجبهة بشأن المرشح الرئاسي المقبل، حيث تدور نقاشات موسعة بين عدد من القيادات انتهت إلى أن هناك تيارا يدعم اختيار حمدين صباحي للرئاسة، معتبرا إياه "فرس الرهان" في الانتخابات الرئاسية حيث استطاع حصد المركز الثالث في الانتخابات الرئاسية التي جرت في صيف 2012 وأسفرت عن فوز محمد مرسي".


واضاف "يرى قيادات التيار الآخر، وأبرزهم الكاتب الصحفي، أسامة غزالي حرب، ونقيب المحامين، سامح عاشور، ضرورة أن ينتمي المرشح الرئاسي القادم للمؤسسة العسكرية؛ نظرا للظروف الأمنية التي تمر بها البلاد".


وأضاف أن "الاتجاه الغالب داخل الجبهة يميل إلى ترشيح شخصية مدنية للرئاسة سواء صباحي أو غيره؛ تجنبا لاعتراض القوى الثورية، في حال اختيارها لمرشح ذو خلفية عسكرية".


غير أن القيادي استثنى في ذلك وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، قائلا: إنه "في حال إن كان الفريق أول عبد الفتاح السيسي هو المرشح ذو الخلفية العسكرية، فالوضع سيختلف؛ لأن القوى السياسية ستلتزم بالإرادة الشعبية، حيث يحظى السيسي بقبول شعبي واسع".


عزازي علي العزازي، المتحدث باسم جبهة الإنقاذ الوطني، من ناحيته قال للأناضول إن "الجبهة لم تناقش ترشيح صباحي للرئاسة، ولم يطرح الأمر على جدول أعمال الجبهة؛ لذلك فهي لم تتخذ قرارها بعد"، واصفا ما يصدر من تصريحات لقيادات تنتمي للجبهة بالاجتهادات والأراء الشخصية التي تعبر عن مكانة صباحي السياسية والوطنية.


وبين أن ترشيح صباحي "ينبغي أن يحصل على إجماع من الحركة السياسية والقوى الوطنية قبل نزوله للانتخابات إذا تقرر ذلك"، رافضا أن يكون هناك توصيف للمرشح بأنه مدني أو ذو خلفية عسكرية، فالفيصل هو حصول المرشح على الرضاء الشعبي".


من جانبه أكد وحيد عبد المجيد، القيادي بجبهة الإنقاذ، أن صباحي لم يطلب من الجبهة بعد دعمه في الانتخابات قائلا: "لم يطلب صباحي من الجبهة دعمه، لكن إذا طلب هذا سيكون هناك الاتجاه الأغلب يدعم ترشيحه، رغم أنه لن يكون الاتجاه الوحيد".


ومن جانبها قالت حملة "مرشح الثورة"، التي تدعم ترشيح صباحي للرئاسة، إنها تسعى للدخول في حوار مع جميع القوى السياسية، لإقناعهم بضرورة الاتفاق حول صباحي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان