رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"الصحفيين" تطالب بالتحقيق في اختطاف أعضائها واقتحام منازلهم

الصحفيين تطالب بالتحقيق في اختطاف أعضائها واقتحام منازلهم

الحياة السياسية

يحيى قلاش - نقيب الصحفيين

بعد عودة زوار الفجر:

"الصحفيين" تطالب بالتحقيق في اختطاف أعضائها واقتحام منازلهم

هناء البلك 23 أبريل 2016 11:21

طالبت نقابة الصحفيين أجهزة الأمن بالتحقيق الجاد والفوري، في واقعتي القبض العشوائي، على زملاء صحفيين من على أحد المقاهي ومداهمة منزلي الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا فجرا، كما طالبت بالكشف العاجل عن الأسباب الحقيقية لما تم مع الزملاء.

وأشارت النقابة في بيان لها، اليوم السبت، بأنه غير مقبول بأي حال من الأحوال أن يتم ترويع الصحفيين، وذويهم بسبب ممارستهم لمهنتهم ، لافته إلى أن تقدم هذا الوطن لن يكون بعودة سياسات القمع والترهيب، ولكن بإطلاق الحريات العامة، وفتح المجال أمام أصحاب الآراء المخالفة للتعبير عنها بكل حرية، وليس بمصادرة هذه الآراء أو ترهيب أصحابها.

 

وأدانت النقابة عمليات القبض العشوائي التي طالت زملاء صحفيين، وعودة ظاهرة زوار الفجر ومداهمة منازل أعضاء بالنقابة فجرا دون سند من قانون وترويع ذويهم، مؤكدة أن ما جرى مع الزملاء خلال الفترة الأخيرة يستوجب وقفة جادة وحاسمة لوقف الانتهاكات بحق المصريين عموما، وفي القلب منهم الصحفيين، فعودة الدولة الأمنية وإطلاق يد الأجهزة في التعامل مع أصحاب الرأي المختلف سيدفع ثمنه الوطن بكامله
.

وشددت أن سياسات الخوف لن تصنع أمنا، وعودة القمع لن يبني وطنًا، ولا مستقبل لنظام لا يستمع لمعارضيه ويحقق في التجاوزات التي يتم ارتكابها.

 

وأكدت النقابة على تمسكها بأن تبقى دوما قلعة للحريات وملاذا آمنا لكل أصاحب حق للمطالبة به وللمواطنين للتعبير عن شكواهم وهمومهم ونقلها للمسئولين، فإنها من منطلق هذا الدور لا يمكن أن تقبل بأي حال أن يدفع أعضاؤها ثمن ممارستهم لدورهم في التعبير عن هموم الوطن والمواطنين في إطار من الحرية المسئولة،  وتهيب بالزملاء الصحفيين التزام الحيطه و الحذر أثناء تغطيتهم للاحداث في أماكن التجمعات العامة و الشوارع.
 

وجددت النقابة مطالبها المتكررة بالإفراج عن الصحفيين المحبوسين في قضايا الرأي و النشر ووقف الانتهاكات بحق أعضائها، وآخرها ما جرى خلال تغطيتهم لوقائع محاكمة متظاهري جمعة الأرض، وإطلاق يد البلطجية في الاعتداء عليهم تحت سمع وبصر الأجهزة الأمني بحسب بيان النقابة .

.

وكانت قوة تابعة لجهاز الأمن الوطني قد داهمت منزل  الصحفي عمرو بدر رئيس تحرير "بوابة يناير" الإخبارية ، فجر الجمعة، واستولت على بعض الأوراق الخاصة به.

وألقت قوات الأمن القبض على الصحفي سامح حنين رئيس تحرير برنامج كلام الناس في السي بي سي ، مساء الخميس، من منطقة وسط البلد بالقاهرة أثناء جلوسه على أحد المقاهي دون إعلان سبب القبض عليه قبل أن تفرج  عنه  لاحقا . 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان