رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حمزاوي: صلاحيات لجنة العشرة لـلجيش تثير الشكوك

حمزاوي: صلاحيات لجنة العشرة لـلجيش تثير الشكوك

الحياة السياسية

الدكتور عمرو حمزاوي

حمزاوي: صلاحيات لجنة العشرة لـلجيش تثير الشكوك

عبدالغنى دياب 23 سبتمبر 2013 14:55

أكد الدكتور عمرو حمزاوي - النائب السابق بمجلس الشعب - أنه يجب تقليص صلاحيات المؤسسة العسكرية فى الدستور الجديد، مشيرا إلى أن لجنة العشرة منحتها اختصاصات –على حد وصفه - تثير الشكوك فى مستقبل هذه المؤسسة وتدخلاتها فى السياسية العامة للدولة.


وأضاف - خلال ندوة عن الدستور عقدت بالجامعة الأمريكية بالتحرير على ضرورة إعادة النظر فى المنظومة الأمنية بكاملها فى الدستور الجديد –حيث انها لا تخضع للرقابة-بحيث يتم ضبطها، والأجهزة الرقابية الخاصة 


وشدد أستاذ السياسة على أنه يتوجب على لجنة الدستور أن تتعامل على المواطن بجدية وتمكنه من المشاركة فى إدارة الشأن العام. لافتا إلى أن كل الدساتير المصرية قامت بتهميش المواطن المصري. مؤكدا أنه لا يمكن لدولة تطمح فى بناء ديمقراطى حقيقي أن تقوم بتهميش مواطنيها.


وأشار حمزاوى لضرورة أن يوفر الدستور الجديد، تمكين الحريات العامة، ضبط العلاقة بين الدولة والمواطن، من خلال تمكين المواطن من المشاركة فى إدارة الشأن العام والرقابة عليه، التوازن بين مؤسسات الدولة المنتخبة والمعينة، مشيرا إلى أن "ما نراه الآن هو طغيان للمؤسسات المعينة على المنتخبة". معقبا كما يجب الفصل بين الدين والدولة والرقابة على الموسسات الدينية التابعة للدولة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان