رئيس التحرير: عادل صبري 07:55 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالأسماء.. المبشرون برئاسة اللجان النوعية بمجلس النواب

بالأسماء.. المبشرون برئاسة اللجان النوعية بمجلس النواب

الحياة السياسية

مجلس النواب المصري

بالأسماء.. المبشرون برئاسة اللجان النوعية بمجلس النواب

عمرو عبدالله 19 أبريل 2016 13:39

25 حلبة بالبرلمان ستشهد صراعًا شديدًا خلال الأيام المقبلة، مع بدء انتخابات اللجان النوعية لمجلس النواب التي اقتربت خاصة بعد اعتماد رئيس الجمهورية لقانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

"مصر العربية" ترصد خلال التقرير التالي أبرز المرشحين لرئاسة اللجان النوعية البرلمان المقرر اجراؤها السبت المقبل، بحسب تصريحات سابقة للمستشار مجدي العجاتي، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب.

 

أبو شقة والعرابي

البداية من لجنة الشئون الدستورية والقانونية، التي هناك توافق كبير بين نواب البرلمان وأحزابه على أن يترأسها المستشار بهاء أبو شقة، في ظل عدم وجود مرشح لائتلاف "دعم مصر" لهذه اللجنة وكذلك حزب "المصريين الأحرار".

 

أما لجنة العلاقات الخارجية، التي ينتظرها عمل كبير، في ظل الأزمات التي تعانيها مصر بالخارج، خاصة عقب مقتل الطالب الإيطالي "ريجيني"، ويبرز لرئاستها وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابي، مرشح ائتلاف "دعم مصر".
 

وحين يأتي الحديث للجنة الشئون العربية، فالمنافسة تنحصر بين اللواء سعد الجمال، أحد قادة ائتلاف "دعم مصر"، الذي أفصح عن رغبته في رئاسة هذه اللجنة منذ إعلانه الترشح بانتخابات مجلس النواب، وعبدالرحيم علي، الذي يلقى قبولا لرئاسة هذه اللجنة خاصة من قبل كتلة المستقلين.

عامر ومصيلحي

فيما تشهد لجنة الشئون الإفريقية وجود منافسة شديدة بين اللواء حاتم باشات" عضو حزب المصريين الأحرار"، و مصطفى الجندى عضو ائتلاف "دعم مصر"، وتعتبر من اللجان القليلة التي تشهد منافسة بين ائتلاف الأغلبية وحزب الأكثرية.

 

أما اللواء كمال عامر، القيادي بائتلاف "دعم مصر"، فتعتبر رئاسة لجنة الدفاع والأمن القومى محسومة له، في ظل عدم تقدم مرشحين لهذه اللجنة وامتلاكه لقبول الجميع، نفس الأمر للجنة الشئون الاقتصادية التي هناك توافق كبير بين النواب على رئاسة وزير التضامن الأسبق على مصيلحي لها.

السويدي والمراغي

أما لجنة القوى العاملة، فالعديد من النواب أعلن رغبته في الترشح لرئاستها، ولكن يبقى جبال المراغي، رئيس اتحاد نقابات عمال مصر الأبرز لرئاستها، ويعد محمد السويدي، ئيس اتحاد الصناعات، المرشح الأبرز لرئاسة لجنة الصناعة في ظل تأييد ائتلاف "دعم مصر" له.
 

ويقف الرئيس السابق لجامعة عين شمس الدكتور حسين عيسى كأقوى المرشحين لتولي رئاسة لجنة الخطة والموازنة، ونفس الأمر بالنسبة للجنة الاقتراحات والشكوى التي يبرز لرئاستها النائب همام العادلي، أما لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فيعد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار أبرز المرشحين لرئاستها.

 

العبد وهيكل


ويعد نائب الوفد طلعت السويدي أبرز المرشحين لتولي رئاسة لجنة الطاقة والبيئة، في ظل الحديث عن وجود توافق بين الوفد وائتلاف " دعم مصر" على تأييده، أما لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية فيبرز لرئاستها نائب المصريين الأحرار هشام الشعينى، وينتظر أسامة العبد "القيادي بائتلاف دعم مصر" رئاسةلجنة الشؤون الدينية والأوقاف في ظل تأييد ائتلاف الأغلبية له.


وتنحصر المنافسة بلجنة التعليم والتعليم العالى والبحث العلمى بين ألفت كامل ، عضو ائتلاف دعم مصر، والنائب جمال الشويخ، وتقتصر المنافسة بين القيادي بائتلاف " دعم مصر" عبد الهادى القصبى والنائبة هبة هجرس للجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، وهناك محاولات للتوافق على أحدهم، ويقف القيادي بـ" دعم مصر" دون منافس أسامة هيكل لرئاسة لجنة الثقافة والإعلام والآثار.

طلعت مصطفى ومرشد

أما لجنة السياحة والطيران المدنى: فالمنافسة بها تنحصر بين، سحر طلعت مصطفى عضو ائتلاف دعم مصر، والنائب محمد المسعود.، فيما يتنافس على لجنة الشئون الصحية عضوين من ائتلاف "دعم مصر"، وهم محمد خليل العمارى، ومحمد مجدى مرشد، ويعد الأخير الأقرب للاستقرار على تأييده من الائتلاف.


ويعد عضو حزب المصريين الأحرار سعيد طعيمة، أقرب المرشحين لرئاسة لجنة النقل والمواصلات، فيما تتسم لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوجود تنافس بين النائبة مى البطران عضو ائتلاف دعم مصر، والنائبة ماريان عازر، فيما يقترب أيمن مسعود من رئاسة لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير، كما يقف محمد فرج عامر، عضو ائتلاف دعم مصر، على بعد خطوات من رئاسة لجنة الشباب والرياضة.

السجيني وأبو العلا

أما لجنة الإدارة المحلية، فالمنافسة بها ستتسم بالشراسة، في ظل تنافس أحمد السجينى وكيل الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، واللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، على رئاستها، أما لجنة حقوق الانسان فالمنافسة ستكون بين نائب المصريين الأحرار، أيمن ابو العلا، ومحمد أنور السادات.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان