رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

المصريين الأحرار: 110 نواب حصيلة الائتلاف مع المستقلين

المصريين الأحرار: 110 نواب حصيلة الائتلاف مع المستقلين

الحياة السياسية

نجيب ساويرس "مؤسس الحزب"

ومصدر: محاولات لضم نواب 30/25

المصريين الأحرار: 110 نواب حصيلة الائتلاف مع المستقلين

محمد نصار 18 أبريل 2016 12:31

45 يومًا مرت على إعلان حزب المصريين الأحرار، صاحب المركز الأول في ترتيب الأحزاب داخل مجلس النواب، رغبته في تشكيل ائتلاف برلماني لمواجهة ائتلاف "دعم مصر"، وتشكيل كتلة مؤثرة تحت قبة المجلس، وخاصة في ظل إقرار مادة تشكيل الائتلافات في لائحة البرلمان الجديدة.

 

خطوات عدة، وجهود مستمرة أفضت إلى وثيقة أعلنها الحزب، تحمل مبادئ الائتلاف، وطريقة إدارته، وسبل تشكيل هيئات مكاتبه وهيكله التنظيمي، تحت مسمى "ائتلاف المصريين الأحرار والمستقلين"، الذي لن يضم أي نواب منتمين لأحزاب أخرى داخل البرلمان. بحسب الحزب.

 

طارق رضوان، نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أكّد أنّ العدد الكلي للمنضمين لائتلاف الحزب حتى الآن 110 نواب، جميعهم من المستقلين، ممن يؤمنون بنفس أفكار ومبادئ المصريين الأحرار.

 

وحصد المصريين الأحرار 65 مقعدا في انتخابات مجلس النواب، منهم 8 على قائمة "حب مصر" سابقًا، و57 على مقاعد الفردي، انخفضوا إلى 63 نائبًا فقط بعد خروج النائبة مي محمود وانضمامها لتحالف "دعم مصر"، واستقالة النائب عما جاد.

 

وأكد رضوان، في تصريحات لـ "مصر العربية"، أن الحزب يحاول التواصل مع عدد أكبر من نواب البرلمان المستقلين، على أن يكون التوجه الذي يجمعهم مصلحة الدولة المصرية في المقام الأول، وتبني قضايا ومشكلات المواطنين، والدفاع عن متطلبات ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

 

مصدر داخل حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أوضح أنّه توجد مفاوضات مع المصريين الأحرار بشأن انضمام نوابهم لائتلاف الحزب الليبرالي داخل المجلس، وأنَّ هذا التفاوض يقوده الدكتور فريد زهران، رئيس المصري الديمقراطي، والدكتور أيمن أبو العلا، سكرتير عام مساعد، ومرشح المصريين الأحرار لرئاسة لجنة حقوق الإنسان في البرلمان.

 

المصدر أكد أن تلك المفاوضات تتم بسرية تامة، ومواقف الحزبين المعلنة تنفي وجود تفاوض من الأساس، مشيرًا إلى أنَّ الانضمام للتحالف لن يخص نواب المصري الديمقراطي الـ 4 وحدهم، بل سيشمل نواب تحالف 25-30، الذي يضمّ أكثر من 30 نائبًا برلمانيًا مستقلا، أبرزهم النائب خالد يوسف، والنائب هيثم الحريري.

 

بينما نفى طارق رضوان، نائب رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار، وجود أي اتفاق مع نواب تحالف العدالة الاجتماعية أو تحالف 25-30، مشددا على أن ما يتناوله الإعلام بهذا الصدد عار من الصحة، ولا يوجد عليه دليل.

 

وأوضح شهاب، وجيه، متحدث حزب المصريين الأحرار، أن إئتلافهم يحمل اسم "المصريين الأحرار والمستقلين"، ولن ينضم إليه أي نواب من الحزبيين، وأن هذا الأمر لا يعني أنهم يرفضون التنسيق مع الأحزاب الأخرى داخل البرلمان فيما يخص القضايا التي تطرح للنقاش داخل المجلس، لكن هذا التنسيق لن يكون انضمام رسمي لتحالف الحزب.

 

اقرأ أيضًا:

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان