رئيس التحرير: عادل صبري 08:06 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

خبراء: مكافحة الإرهاب وانتهاك حقوق الإنسان "دونت ميكس"

خبراء: مكافحة الإرهاب وانتهاك حقوق الإنسان دونت ميكس

الحياة السياسية

الرئيس السيسي والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

خلال لقاء السيسي بأولاند..

خبراء: مكافحة الإرهاب وانتهاك حقوق الإنسان "دونت ميكس"

أحمد إسماعيل 17 أبريل 2016 22:26

"فرنسا واجهت اعتداءات إرهابية كبيرة، وردت عليها، حيث عملت على إصدار قوانين جديدة لمكافحة الإرهاب، وكذلك تعزيز قدراتها في مجال الاستخبارات، واتخاذ إجراءات وتدابير تم التصويت عليها، كما أعلنت حالة الطوارئ، إلا أننا لم نمس الحريات"، كان هذا رد  الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند على أحد الأسئلة فى المؤتمر الصحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن كيف تواجة الإرهاب مع عدم المساس بحقوق الإنسان والحريات وفي إطار القانون.

 


وأضاف أولاند: "الحرية لا تعني التساهل مع مجموعات تنادي بالتطرف، وكذلك لا تعني تجاهل المخاطر التي يشكلها الإرهاب على البلاد".
 

تحيطها الفوضى  

 

 

المحلل السياسي عبد الله السناوي، يرى أن الارهاب بحد ذاته يشكل اعتداءً على حقوق الإنسان وعلى سيادة القانون، ولا يمكن التضحية بحقوق الإنسان وبسيادة القانون في التصدي للإرهاب فذلك من شأنه أن يكون انتصاراً للإرهابيين، كما أن ضمان احترام حقوق الإنسان للجميع في سياق مكافحة الإرهاب أمر أساسي، حتى لمن يُشتبه في ممارستهم الإرهاب ومن يقعون ضحية له.
 

 وأضاف السناوي فى تصريح لـ"مصر العربية" أن هناك غموض متعمد من جانب الدولة حول هذه المعضلة فهم لا لم يقدموا حتى الان طرح رؤية عن كيفية التوفيق بين الملفين, ويظل السؤال قائما كيف نوفق بين الاثنين دون أن ضحي بأي منهم فكافة الدول المتقدمة تقوم بهذه العملية دون اى لبس فتحافظ على الامن دون التوغل فى حريات العامة او المساس بحقوق الانسان
 

وأشار السناوي إلى أن احترام الدستور وتطبيق القانون بحذفيرة هو الحل الامثل فعندما يطبق القانون تسود العدالة وهذا يعطى المواطن شعورا حقيقيا بالأمان، ويجعله شريكا فى مواجهة الإرهاب.

ليس هناك معضلة 


أما الحقوقى نجاد البرعي فيرى أن الكثير من الدول استطاعت التوفيق بين الاثنين دون كل هذه المعاناة والدائرة المغلقة التى نسير فيها، فيمكن الإستعارة بالتجارب السابقة وهى كثيرة.
 

وأضاف البرعى فى تصريح لـ"مصر العربية": أن تطبيق منظومة العدالة وفتح المجال العام للحريات ورفع كفاءة الاجهزة الأمنية، ايضا العدالة الناجزة والشفافية، كل هذا يقضى على الإرهاب.


وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مؤتمرًا صحفيًا مع نظيره الفرنسي، فرانسوا هولاند.

ووصل الرئيس الفرنسي أولاند، إلى مطار القاهرة، اليوم الأحد، في زيارة رسمية، من المقرر أن تستمر حتى 19 أبريل الجاري.

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان