رئيس التحرير: عادل صبري 02:31 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فريد زهران: الاستفتاء الشعبي على "تيران وصنافير" ضرورة

فريد زهران: الاستفتاء الشعبي على تيران وصنافير ضرورة

الحياة السياسية

فريد زهران رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي

محذرًا من موجة ثورية..

فريد زهران: الاستفتاء الشعبي على "تيران وصنافير" ضرورة

محمد نصار 17 أبريل 2016 15:20

قال الدكتور فريد زهران، رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن أزمة جزيرتي تيران وصنافير، معقدة للغاية ويجب عرض الأمر على الشعب المصري للاستفتاء عليه، لأنه صاحب الحق الوحيد في هذا الأمر.

 

وحذر زهران في تصريحات لـ "مصر العربية"، من إمكانية تكرار مشاهد الاحتجاج مرة أخرى ونزول الناس إلى الميادين، وذلك لأن الدولة لا تتخذ أي آليات ديمقراطية لحل الأزمات، ويكون قرارها فرديا دون علم الشعب، مما يجعل الناس تشعر بعدم الحصول على حقوقها، لينتهي بها المطاف إلى الانفجار.

وأكد رئيس الحزب، أن هذا الانفجار ليس بالضرورة أن يكون إيجابيا فربما تكون نتائجه كارثية، لكنه الطريق الطبيعي عندما يصل المواطنين إلى "حارة سد"، طالما الدولة لا تحل مشكلات مواطنيها.

وأشار زهران، إلى أن الحراك الشعبي من الممكن أن تؤججه أزمة تيران وصنافير، وستكون نتائجه على جميع المستويات، وربما تنتهي بموجة ثورية جديدة.

 

وبين أن الأزمة تعدت كونها أزمات اقتصادية وسياسية، وأصبحت متعلقة بالأرض والتفريط في جزء من الوطن بذلنا من أجله كثير من الدماء، منوها إلى وجود انقسام كبير بين المؤيدين للتنازل عن الجزيرتين وبين المعارضين له.

 

وتساءل كيف يمكن للمصريين أن يتسابقوا لإثبات أن أرضهم ليست أرضهم، والأمر الطبيعي للقضية هو أن تطلب السعودية حقها في الحزيرتين، ثم تقوم مصر بالامتناع عن ذلك، فتذهب القضية إلى التحكيم الدولي وكل طرف يقدم ما لديه من وقائع.

 

ووقعت الحكومة المصرية مع الجانب السعودي اتفاقية ترسيم الحدود، والتي انتهت إلى إعلان تبعية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية، وعدم أحقية مصر في تملكهم.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان