رئيس التحرير: عادل صبري 06:12 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المعلمون يطالبون الخمسين بزيادة الإنفاق على التعليم

المعلمون يطالبون الخمسين بزيادة الإنفاق على التعليم

آدم عبودي 22 سبتمبر 2013 13:39

طالب ممثلون للمعلمين، اليوم الأحد، لجنة الحوار المجتمعي المنبثقة عن لجنة الخمسين لتعديل الدستور،  برئاسة سامح عاشور مقرر اللجنة، بإدراج عدة نصوص دستورية تحدد سياسات التعليم وتكفل التزام الدولة بمجانيته في جميع مراحله.

 

وحدد رئيس اتحاد المعلمين المصريين، عبد الناصر إسماعيل، جملة نصوص يطالب بها الاتحاد أبرزها النص على  أن "سياسات التعليم مصرية وطنية لا تتلون بلون حزب أو جماعة أو طائفة وتقف على مسافة واحدة من جميع المواطنين دون تمييز على أساس الدين أو العرق أو الجنس أو اللون".

 

كما دعا إسماعيل، إلى أن يكون التعليم حقًا وليس سلعة، وتلتزم الدولة بإتاحة التعليم المجاني لجميع أفراد المجتمع دون تمييز بجميع مراحله"، وشدد على ضرورة النص على أن التعليم أولوية مجتمعية توفر له الدولة نسبة لا تقل عن 25% من الموازنة العامة للدولة، والنص على أن المعلم هو أساس العملية التعليمية وتعمل الدولة على كل ما يحفظ كرامته ويحقق لها حياة كريمة ويطور أداءه المهني.

 

ودعا منسق الجبهة الحرة لنقابة المهنة التعليمية ورئيس برلمان المعلمين أحمد الأشقر، لاستحداث ثلاث مواد بالدستور؛ الأولى تتعلق بالمجلس الوطني للتعليم والثانية تنص على إنشاء هيئة عامة للتعليم قبل الجامعي، ومادة حول كليات التربية ورياض الأطفال وكليات إعداد المعلم بصفة عامة وعودة التكليف لخريجيها.

 

ودعا أحمد المعلمين، سيد عبد الرحمن، إلى النص صراحة على اهتمام الدولة بالتعليم الفني، ورعايته.

 

وقال مقرر لجنة الحوار المجتمعي، سامح عاشور، إنه متفق مع مطالب المعلمين، خاصة التزام الدولة بتوفير كل الإمكانيات والإنفاق على التعليم بنسبة تتجاوز 25 % من الموازنة العامة للدولة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان