رئيس التحرير: عادل صبري 05:13 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

نقابيون :حديث الرئيس مبهم ..ويفتح بابا للهجوم على النقابات المستقلة

نقابيون :حديث الرئيس مبهم ..ويفتح بابا للهجوم على النقابات المستقلة

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

بعد التحذير من خلط العمل النقابي بالسياسة

نقابيون :حديث الرئيس مبهم ..ويفتح بابا للهجوم على النقابات المستقلة

سارة نور - هناء البلك 17 أبريل 2016 08:43

تساؤلات خلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب خطابه الأخير، الأربعاء الماضي، واضعا أصحاب النقابات "العمالية – المهنية" في حيرة عندما طالب الحاضرين من ممثلي الهيئات البرلمانية بمجلس النواب وعدد من المستقلين، ورؤساء النقابات المهنية والعمال والفلاحين، وممثلين عن المجلس القومي لحقوق الإنسان، بجانب رؤساء تحرير الصحف والإعلاميين، بـ "عدم خلط العمل النقابي بالسياسي".

 

الأمر الذي دفع أصحاب النقابات "المهنية و العمالية" بفرض السؤال الآتي "ماذا كان يقصد الرئيس بالسياسة؟"، فالبعض اعتقد أنه يقصد العمل الحزبي على الرغم من عدم وجود أعمال حزبية بالنقابات المهنية مؤكدين أن الحياة النقابية متعلقة بالسياسة، وآخرين رأوا أن ماتقوم به النقابات المهنية  سواء بالدفاع عن أعضائها أو المطالبة بالإفراج عنهم هو جزء من عملهم النقابي.

فيما رأى المنسق العام لدار الخدمات النقابية والعمالية أن الرئيس لم يحدد من النقابات المقصودة، بجانب أنها فرصة للاتحاد العام للهجوم على النقابات العمالية والتصدي لأي اعتراض من جانبهم على القوانين باعتبارها شأن سياسي.

العمل السياسي أعم وأشمل

وقال صلاح سليمان مقرر لجنة الحريات بنقابة المحامين، إن العمل السياسي أعم وأشمل فكل عمل بالنقابة تدخل فيه السياسة، لافتا إلى أنه لايعلم بماذا كان يقصد الرئيس من عدم خلط النقابي بالسياسة.

وأشار سليمان لـ"مصر العربية"، إلى أن الرئيس كان يقصد من كلامه عدم توظيف العمل النقابي في اتجاه حزبي – وفقا لاعتقاده-  حيث استخدم الرئيس كلمة السياسة كمعنى اصطلاحي قاصدا به العمل الحزبي، مؤكدا أنه يجب ألا تكون النقابات تابعة لأي حزب أو تيار معين .

وأضاف سليمان باعتباره مقرر لجنة الحريات، أنه عندما تطالب النقابة بالإفراج أو العفو أو تخفيف العقوبة عن أحد أعضائها فهذا لايعد توجه من النقابة أو انحياز لأحد أعضائها، ولكن النقابة تتحدث في إطار القانون ووفقا لكل قضية خاصة بأعضائها .

مطالبنا نقابية

 وفي ذات السياق، قال خالد البلشي مقرر لجنة الحريات إن الرئيس خلال خطابه لم يحدد طبيعة العمل السياسي، وهو ما يطرح العديد من التساؤلات عن طبيعة الخلط ، والحدود التي يجب أن يلتزم بها النقابة، لافتا إلى أن كل المطالب التي تقدمها النقابة لأعضائها هي جزء من العمل النقابي.

وأضاف البلشي لـ"مصر العربية"، أن حرية الإعلام والصحافة هي قضية نقابية حيث لاتوجد صحافة دون حرية، فبدلا من مطاردة حرية الإعلام والصحافة وتحميلها مسؤولية تفاقم القضايا التي تواجهها الدولة لابد من التعامل معها ومواجهتها .

ولفت البلشي إلى أنه عندما تطالب لجنة الحريات بالإفراج عن أحد أعضائها، أو تحسين أوضاع السجون فهي تتحدث بإسم النقابة، وأنه جزء من عملها النقابي ، لافتا إلى أنه لايوجد أحزاب داخل النقابة وأنها لاتتبع حزب أو تيار معين .

هجوم على النقابات المستقلة

ومن جانبه قال كمال عباس المنسق العام لدار الخدمات النقابية و العمالية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث بشكل مبهم عن الفصل العمل النقابي عن السياسي و لم يوضح من المقصود من النقابات هل هي عمالية أم مهنية ، لذلك هناك تخوفا من استخدام الاتحاد العام لنقابات عمال مصر لهذه المسألة كمرتكز للهجوم على النقابات المستقلة .

و أَضاف عباس لـ"مصر العربية" أن في الفترة المقبلة سيستغل الاتحاد العام أي اعتراض من النقابات العمالية المستقلة على الميزانية أو القوانين باعتبارها شأن سياسي ، مشيرا إلى أن الرئيس لم يحدد في خطابه الأمور التي تدخل في نطاق العمل السياسي.

 و أوضح عباس أن النظام أول من أدخل النقابات للعمل السياسي عندما رشح قيادات الاتحاد العام لنقابات عمال مصر على قائمة دعم مصر و عينت محمد سعفان الرئيس السابق للنقابة العامة للعاملين في البترول وزيرا للقوى العاملة . و لفت عباس إلى أنه ضد سيطرة أي حزب سياسي على التنظيم النقابي ، لكنه يشجع النقابات على القيام بدورها في مناقشة الميزانية و متابعة القوانين و معارضتها إن لزم الأمر و كلها أمور تدخل في نطاق العمل السياسي .

و أشار عباس إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أرجع الأزمات التي تمر بها مصر في الأونة الأخيرة إلى ما دعاهم بأهل الشر دون أن يحدد من هم و السوشيال ميديا و لم يتحدث عن الأداء المتردي للحكومة في تعاملها مع الأزمات المختلفة مما يثبت إننا أمام دولة لا تمتلك إدارة سياسية ناجحة .

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان