رئيس التحرير: عادل صبري 10:34 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"الصحفيين" تتمسك باستقلال الصحافة في الدستور

الصحفيين تتمسك باستقلال الصحافة في الدستور

الحياة السياسية

نقابة الصحفيين

مرحبة بالتوجهات المبدئية لـ"لجنة الخمسين..

"الصحفيين" تتمسك باستقلال الصحافة في الدستور

ممدوح المصري 22 سبتمبر 2013 12:53

ناقش مجلس نقابة الصحفيين، في اجتماعه مساء أمس السبت، التعديلات المطلوبة على المواد المتعلقة بالصحافة والإعلام في الدستور، والتي ستعرض على "لجنة الخمسين" لصياغتها وإقرارها بصورة نهائية.

 

وأشاد المجلس بالتوجهات الإيجابية التي ظهرت أثناء مناقشات "لجنة الحريات" التابعة للجنة الخمسين، وفق ما نقله إلى المجلس نقيب الصحفيين ضياء رشوان، والتي تستجيب إلى معظم ما اقترحته النقابة، بالاشتراك مع المجلس الأعلى للصحافة، من مواد تتعلق بضمان حرية واستقلال الصحافة وسائر وسائل الإعلام والنشر والتعبير، وهي المواد التي سبق وتجاهلتها "لجنة العشرة" الفنية التي أعدت "مسودة" التعديلات الدستورية.
وشدد مجلس النقابة على تمسك الجماعة الصحفية بكل ما ناضل من أجله الصحفيون طوال سنوات وعهود سابقة، خصوصًا ما يتعلق بإلغاء الحبس في قضايا النشر، وحق إصدار الصحف بمجرد الإخطار، وعدم جواز فرض الرقابة على الصحف ووسائل الإعلام أو مصادرتها أو وقفها أو إغلاقها، وضمان مباشرة الصحفيين والإعلاميين لعملهم في حرية وأمان، وحقهم في الحصول على المعلومات من مصادرها الأصلية. 
 
وكلف المجلس كلا من نقيب الصحفيين ضياء رشوان، ممثل النقابة في "لجنة الخمسين"، ووكيل أول النقابة جمال فهمي، باعتباره عضوًا احتياطيًا في اللجنة، بنقل وجهة نظر وموقف الجماعة الصحفية إلى رئيس وأعضاء لجنة كتابة الدستور، والتمسك بالمواد المقدمة من النقابة.

 وقرر المجلس اعتبار اجتماعه مستمرًا، لمتابعة مناقشات الاجتماع العام لأعضاء "لجنة الخمسين" لتلك المواد، والمنتج النهائي الذي سيخرج عن اللجنة في مواد الدستور عامة، وخصوصًا ما يتعلق منها بباب الحقوق والحريات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان