رئيس التحرير: عادل صبري 12:42 صباحاً | الاثنين 26 أغسطس 2019 م | 24 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد حديثه عن تداخل السلطات.. عبدالعال متهم بالانقلاب على الدستور

بعد حديثه عن تداخل السلطات.. عبدالعال متهم بالانقلاب على الدستور

الحياة السياسية

علي عبد العال رئيس البرلمان

بعد حديثه عن تداخل السلطات.. عبدالعال متهم بالانقلاب على الدستور

سياسيون:البرلمان يعطل الدستور بدلا من الحفاظ عليه

عبدالغنى دياب 11 أبريل 2016 18:24

دراج: رئيس البرلمان لا يرتقي للمستوى المطلوب

طارق نجيدة: الدستور معطل والحفاظ على الدولة يحتاج لفهم أعمق


 

أثارت تصريحات الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، والتى حذر فيها أعضاء البرلمان من مهاجمة الحكومة، أثناء مناقشة البرنامج الذي طرحه المهندس شريف اإسماعيل رئيس الوزراء ، ردرود أفعال  رافضة بين عدد من السياسيين.

 

 

وكان عبد العال قد قال للنواب أمس: "ساعة الشدة مفيش سلطة قضائية ولا نيابية ولا تنفيذية وإحنا في الوقت ده" وأنه لن يسمح بمهاجمة الحكومة وسيلجأ للحذف من المضبطة أي ألفاظ ومصطلحات تدغدغ مشاعر المواطنين.

 

تصريحات عبدالعال رأها البعض انقلابا على مبدأ الفصل بين السلطات، وتخلي من البرلمان عن دوره الأصيل الذى منحه له الدستور بينما رآه آخرون بأنها تصريحات أخرجت من سياقها .


 

الدكتور أحمد دراج القيادي السابق بالجمعية الوطنية للتغير، قال إن حديث عبدالعال الموجه للنواب يشير إلى أن السلطة التشريعية لا تفهم واجباتها، ولا المطلوب منها.

 

وأضاف لـ"مصر العربية" أن رأس السلطة التشريعية لا يرتقي للمستوى المطلوب من الحفاظ على استقلاله عن باقي السلطات.

 

وألمح إلى أنه إذا تم التجاوز عن أخطاء الرجل اللغوية في إشارة لعبد العال، يبقي لنا حديثه الذى يفتقر ﻷبسط قواعد القانون والدستور، مشيرا إلى أن عبدالعال لا يراعي كونه شخصية اعتبارية تتحكم في سلطة تشريعة منتخبة.

 

وأشار إلى أن الكلام عن تداخل السلطات فيما يصفه بوقت الأزمات تحقير من السلطة التشريعية، منوها إلى أنه بعد مطالعته لهذه الكلمات شعر بخيبة أمل تجاه المجلس.

 

ووصف دراج تصريحات رئيس البرلمان بأنها تهديد للنواب وتحذير من رفضهم لبرنامج الحكومة.

 

في الاتجاة نفسه قال طارق نجيدة عضو المجلس الرئاسي لتحالف التيار الديمقراطي، والمستشا القانوني لحزب التيار الشعبي، إن تصريحات عبدالعال تعد انقلابا على الدستور، ومبادئ الفصل بين السلطات.

 

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أن رئيس البرلمان لا يركز في مصطلحاته وهو ما يشير إلى أن الحفاظ على الدولة المصرية، يحتاج لفهم أعمق من القائمين على شئون البلاد.

 

وتساءل هل أصبح الدستور المصري معطل لهذه الدرجة حتى أن السلطة التشريعة أولى السلطات المكلفة بحماية الدستور هي التي تعطله.

 

لكن في الجانب الآخر قال النائب خالد شعبان عضو مجلس النواب عن حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي إن حديث رئيس البرلمان بخصوص عدم مهاجمة الحكومة جاء بعد ورود تعليقات خارج السياق من قبل بعض النواب.

 

وأضاف شعبان لـ" مصر العربية إنه خلال جلسة الأمس طرح بعض النواب مشاكل دائرته بحجة أن بيان الحكومة لم يشملها فطلب رئيس المجلس عدم الخروج عن سياق الجلسة.

 

وتابع، أن توصية رئيس المجلس للنواب بعدم الهجوم على الحكومة جاءت بعد أن "شتم" بعض النواب الحكومة وهاجموها بالسباب .

 

وأكد على أن ر ئيس المجلس لم يقصد في حديثه الحجر على أراء النواب، ولا حتى تداخل بين السلطات، مشيرا إلى أن خطابه أُخرج من سياقه .

اقرأ أيضًا:

البرلمان/1008050-نائب-برلماني-لنا-ملاحظات-على-بيان-الحكومة-لكن-يجب-مساعدتها" style="line-height: 1.6;">نائب برلماني: لنا ملاحظات على بيان الحكومة لكن يجب مساعدتها

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان