رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 صباحاً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

الملك سلمان يغادر القاهرة بوثيقة امتلاك "تيران" و"صنافير"

 الملك سلمان يغادر القاهرة بوثيقة امتلاك تيران وصنافير

الحياة السياسية

الملك سلمان بمطار القاهرة

مختتمًا زيارته الرسمية ..

الملك سلمان يغادر القاهرة بوثيقة امتلاك "تيران" و"صنافير"

متابعات 11 أبريل 2016 05:32

يختتم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم الاثنين زيارته الرسمية الأولي لمصر منذ توليه العرش ، عقب زيارة استمرت 5 أيام شهد خلالها توقيع العديد من الاتفاقيات والمذكرات كان أبرزها اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، والتي أعلنت الحكومة المصرية بموجبها أن جزيرتي تيران وصنافير تتبعان للسعودية، في خطوة أثارت موجة من الاستياء الشعبي.

 36 اتفاقية ومذكرة تفاهم بالمليارات 

وقعت مصر والسعودية خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة التي بدأت الخميس الماضي 36 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة تتجاوز 22.65 مليار دولار.

ومن أبرزها اتفاقية هيئة البترول المصرية مع أرامكو السعودية لتوفير احتياجات مصر من البترول لخمس سنوات مقابل 23 مليار دولار، مما يرفع إجمالي قيمة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم إلى نحو 45.65 مليار دولار خلال عشرة ايام فقط.

وشمل ما تم توقيعه بين الحكومة المصرية والسعودية خلال زيارة الملك سلمان، 24 اتفاقية وتسعة مذكرات تفاهم وثلاثة برامج للتعاون بجانب الإعلان عن تأسيس بعض الشركات المشتركة لتطوير مناطق اقتصادية في قناة السويس ولتنمية الصادرات، وفقاً لوكالة “رويترز”.

ولم يتم الإعلان بشكل رسمي من مصر أو السعودية بعد عن قيمة جميع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ومواعيد بدء المشروعات والانتهاء منها ومصادر التمويل.

ومن أبرز الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الاقتصادية التي تم توقيعها بين مصر والسعودية خلال الزيارة اتفاق إنشاء صندوق استثمار مشترك بقيمة 60 مليار ريال “16 مليار دولار”، وإنشاء منطقة اقتصادية حرة ومشروعات إسكان وكهرباء وطرق وزراعة في سيناء من أجل تنميتها.

وأعلن العاهل السعودي - الذي قلده السيسي الجمعة الماضية قلادة النيل وهي أرفع وسام مصري - عن إنشاء جسر بري يربط البلدين عبر البحر الأحمر ليكون منفذا دوليا للمشاريع بين البلدين.

وركزت أغلب الاتفاقيات ومذكرات التفاهم على تنمية سيناء التي يشهد شمالها مواجهات عنيفة مع جماعات مسلحة منذ أن عزل الجيش الرئيس المصري محمد مرسي في يوليو  2013.

 

التنازل عن جزيرتي صنافير وتيران

شملت الاتفاقيات ترسيم الحدود البحرية بين السعودية ومصر وهو ما أسفر عن وقوع جزيرتي صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية السعودية.

وقال بيان لمجلس الوزراء المصري  السبت “أسفر الرسم الفني لخط الحدود.. عن وقوع جزيرتي صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية”.

 وقال الكاتب مصطفى بسيوني في مقاله بصحيفة " السفير " اليوم الاثنين" أن الأجواء الاحتفالية التي أحاطت بزيارة ملك السعودية، باستقباله في الأزهر ولقائه البابا تواضروس، ومنحه الدكتوراه الفخرية وإلقائه كلمة في البرلمان، في سابقة هي الأولى لملك سعودي، لم تتمكن من إخفاء صدمة التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير".

وأضاف :"بمجرد إعلان الحكومة المصرية أن الجزيرتين تتبعان للسعودية، انفجرت مواقع التواصل الاجتماعي بالاحتجاج، ونشر المغردون خرائط الكتب المدرسية التي تؤكد مصرية الجزيرتين، والأفلام الوثائقية والقرارات الرسمية التي تعلن الجزيرتين محميتين طبيعيتين مصريتين، وقرارات إنشاء مراكز شرطية بهما، إلى آخر الوثائق التي تؤكد اعتبار الجزيرتين مصريتين".

وتصدّر وسم أطلق احتجاجاً على تنازل مصر عن الجزيرتين، بعنوان "عواد باع أرضه"، مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت. وظهرت سريعا دعوات لرفع دعاوى قضائية ضد الاتفاقية. فضلا عن محاولة تنظيم احتجاج في محيط ميدان التحرير اعتقل على إثره أحد عشر شابا."

 

الجسر البري

كما وقع الطرفين السعودي والمصري اتفاقية لإنشاء جسر بري عملاق الذي يربط مصر بالسعودية. ويربط الجسر الدول العربية شرقا وغربا بطول 10 كيلو مترات،  من شرم الشيخ وصولًا إلى "رأس حميد"في تبوك شمال السعودية.

وقال الملك سلمان :" ان هذا الجسر سيربط من خلالهما بين قارتي آسيا وأفريقيا، ليكون بوابة لأفريقيا، وسيسهم في رفع التبادل التجاري بين القارات ويدعم صادرات البلدين إلى العالم ويعزز الحركة الاقتصادية داخل مصر، فضلاً عن أن هذا الجسر يعد معبراً للمسافرين من حجاج ومعتمرين وسياح وسيتيح فرص عمل لأبناء المنطقة".

وأضاف: " كان من ثمرات الجسر الأولى ما تم الاتفاق عليه بالأمس للعمل على إنشاء منطقة تجارة حرة في شمال سيناء وهذا سيساعد في توفير فرص عمل وتنمية المنطقة اقتصادياً كما سيعزز الصادرات إلى دول العالم وسنصبح أقوى باستثمار الفرص التي ستنعكس بعائد ضخم على مواطنينا وعلى الأجيال القادمة".

 

أخبار ذات صلة:

بالصور.. خطاب الملك سلمان وإعادة تعيين الحدود يتصدران صحف الاثنين

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان