رئيس التحرير: عادل صبري 12:04 صباحاً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

التفاصيل الكاملة لاجتماع الصحفيين العرب حول مناخ الحرية

التفاصيل الكاملة لاجتماع الصحفيين العرب حول مناخ الحرية

الحياة السياسية

خلال مؤتمر الصحفيين العرب لمناقشة المهنة

التفاصيل الكاملة لاجتماع الصحفيين العرب حول مناخ الحرية

هناء البلك 10 أبريل 2016 15:56

عقد اتحاد الصحفيين العرب، اليوم الأحد، مؤتمرا صحفيا لعرض تقرير حالة الحريات الصحفية في العالم العربي ٢٠١٥ إلى ٢٠١٦، وبدأ المؤتمر بوقوف الحاضرين دقيقة حداد على أرواح الشهداء من الزملاء الصحفيين.


وقال مؤيد اللامى النائب الأول لرئيس الاتحاد العام للصحفيين العرب، إن حالة الحريات للصحفيين فى العالم تزداد سوءا ولا يزال القتلة الذين يستهدفون الصحفيين فى العالم العربى طلاقاء.

وأشار خلال كلمته بالمؤتمر، إلى أنه آخر انتهاكات شهدناه بالعالم العربي مقتل صحفية بالعراق برصاص الأمريكان، لافتا إلى العديد من الزملاء الصحفيين الذين يقعوا قتلى على يد الاحتلال الصهيوني.

و
قال حاتم زكريا، الأمين العام للاتحاد العام للصحفيين العرب، إن تقرير حالة الحريات للصحفيين العرب رصد نماذج متعددة للانتهاكات والتي تم الرجوع إليها من خلال 18 منظمة كمرجع لنا في التقرير .

وأرجع زكريا خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي للاتحاد العام للصحفيين العرب، معظم الانتهاكات التي شهدها التقرير إلى الأزمات الاقتصادية والتي تسببت بتوقف بعض الصحف أو تهديدها بالإيقاف، إضافة إلى الأجهزة الأمنية والتي تمنع حرية إصدار صحف جديدة.

وقال عبد الوهاب الزعيلات مقرر لجنة الحريات باتحاد الصحفيين العربـ إن أوضاع الحريات الصحفية في الوطن العربي سيئة للغاية والموسف هذا العام أننا نسير من سئ إلي أسوء.

وأضاف الزعيلات في كلمة له خلال الموتمر الصحفي، أن الاتحاد في الماضي كان يتعامل مع أنظمة وحكومات لمحاولة تخفيف القمع والاضهطاد والسجن الذي كان يتعرض له الصحفيين أو محاولة تعديل القوانين والتشريعات المنظمة للعمل الصحفي في الوطن العربي، ولكن حاليا وصلنا لمرحلة لا نعرف مع من نتحدث بخصوص أوضاع الحريات والانتهاكات التي يتعرض له الصحفيين.

وتابع كلامه: "في السابق كنا نعرف مصير الزملاء الذين يتعرضون للحبس أو القتل وكان هناك مؤسسات وجهات تتجاوب معنا وترد علينا ولكن الأن من نخاطب؟ هل نخاطب موسسات إرهابية تقتل وتدمر لا تعرف للإنسانية والدين معا.

 

اقرأ أيضًا

"الصحفيين العرب": التضييق وصعوبة الحصول على المعلومات أبرز المشكلات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان