رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 صباحاً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

التحالف الشعبي بعد ضم "تيران وصنافير": مصر ليست رخيصة

التحالف الشعبي بعد ضم تيران وصنافير: مصر ليست رخيصة

الحياة السياسية

مدحت الزاهد القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي

التحالف الشعبي بعد ضم "تيران وصنافير": مصر ليست رخيصة

عبدالغنى دياب 10 أبريل 2016 15:45

أبدى حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، انزعاجه من توقيع الحكومة المصرية لاتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية، والاعتراف بملكية الأخيرة لجزيرتي "صنافير وتيران".

ورفض التحالف في بيان اليوم الأحد، إعلان الحكومة تبعية الجزيرتين للجانب السعودي، واصفًا ذلك بـ "الاستهتار بحقوق مصر في أراضيها التاريخية الثابتة"، خاصة إذا كان لها هذه الأهمية الاستراتيجية البالغة، وسالت على ترابها دماء جنود مصر الطاهرة.

وأدان الحزب ما اسماه بالطريقة المريبة للتنازل عن أراضٍ مصرية في إطار حزمة من المساعدات البائسة فيما بدى كصفقة تجارية، ومصر أكبر من هذا الرخص بكثير.

وتابع الحزب اليساري: "ندين بقوة الطابع السري الذي أحيطت به عملية التفاوض بهذا الشأن، والنهج الفردي في اتخاذ القرار، والحجب العمد للمعلومات عن الشعب مالك هذه الأرض التاريخية قبل أي سلطة كانت.

وأكد التحالف أن مجلس النواب ليس المرجعية الأخيرة المنوط بها حسم أمر جلل كهذا، فأداء المجلس الحالي دون المستوى، على حد وصفه، لافتا إلى أن الدستور لا يجيز قرارا كهذا إلا باستفتاء شعبي حر ونزيه بعد توفير كافة المعلومات ذات الصلة للمواطنين والسماح بالنقاش الحر في المجال العام.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين، توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وتستهدف الاتفاقية إنهاء الأزمة العالقة بين مصر والمملكة على جزيرتى "تيران وصنافير" الواقعتين عند مدخل خليج العقبة بين الجهة المصرية والسعودية، وتصنع الجزر ثلاثة ممرات من وإلى خليج العقبة، فالجزيرتان لهما أهمية استراتيجية لأنه يمكنهما غلق الملاحة في اتجاه خليج العقبة.

                                                                                           
وأعلن السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء أمس السبت، أنه تم عقد لجان لترسيم الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية وتم وضع جزيرتي صنافير وتيران ضمن الحدود السعودية.

اقرأ أيضًا:

تيران”-جزيرة-تحدث-عنها-عبد-الناصر-وغنّى-لها-محرم-فؤاد" style="line-height: 1.6;">بالفيديو| "تيران” ..جزيرة تحدث عنها عبد الناصر ..وغنّى لها محرم فؤاد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان