رئيس التحرير: عادل صبري 07:42 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"الجامعات ثكنات عسكرية".. شعار العام الدراسي الجديد

الجامعات ثكنات عسكرية.. شعار العام الدراسي الجديد

الحياة السياسية

جامعة القاهرة

مع تشديد الإجراءات الأمنية وارتداء الإخوان تشيرتات رابعة..

"الجامعات ثكنات عسكرية".. شعار العام الدراسي الجديد

ابراهيم حسن 20 سبتمبر 2013 16:45

قبل ساعات من بدء العام الدراسي الجديد، تسيطر حالة من القلق على الجميع المشكلات التي تعيشها البلاد، فنحو 2.5 مليون طالب وطالبة يبدأ غالبيتهم بدء العام الدراسي الجديد غداً السبت..

إلا أن هناك بعض المشكلات التي تعيق بدء العام الدراسي بسهولة ويسر، من بينها حالة الارتباك التي تعيشها الوزارة بسبب تأخر نتائج أعمال التنسيق لطلاب المرحلة الثالثة وطلاب التحويلات والشهادات المعادلة، بجانب الأوضاع السياسية.

 

فحتى ذلك الحين، لم تُعلن نتيجة طلاب المرحلة الثالثة للتنسيق الناجحين في الثانوية العامة "الدور الثانى" والبالغ عددهم حوالي 75 ألف طالباً وطالبة، بالإضافة إلى 15 طالبًا بالشهادات معادلة، و35 الف طالب بالمرحلة والأولى والثانية منهم 25 تحويلات غير ناظرة ، و10 كليات مناظرة.

 

وأعلنت جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان عن استعداداتها قبل انطلاق العام الجامعي الجديد، فقد قررت جامعة القاهرة عدم تطبيق الضبطية القضائية، والاستعداد بكاميرات مراقبة للحرم الجامعي والكليات، وتغيير العقيد ياسر محمد - رئيس جهاز الأمن الإداري - ليتولى المهمة، اللواء مصطفى رشوان، والتي ترددت أنباء أنه كان قائد الحرس الجامعي بالجامعة فى فترة من الفترات، وكثف أعداد استعدادا للعام الدراسي الجديد، وتم تركيب كاميرات، بالإضافة لوجود نقط تمركز للأمن الإدارى داخل ساحات الحرم.

 

بجانب منع أي طالبة ترتدي ملابس ملفتة للنظر كالملابس القصيرة والحملات  من دخول الجامعة، طبقاً لتصريح رئيس جهاز الأمن السابق، وتأجيل تسكين طلاب المدينة الجامعية لمدة 10ايام، لحين الانتهاء من جميع الاستعدادت، فيما قرر اتحاد طلاب المدن الجامعية، الذهاب الى المدن غداً، السبت، والبدء فى عملية التسكين، مهددين بالاعتصام.

أبواب إلكترونية

وفى جامعة عين شمس، قرر الدكتور حسام عيسى، رئيس الجامعة، طرح الضبطية القضائية لاستطلاع الآراء، وتركيب حوالي 6 بوابات إلكترونية، وتكثيف أعداد الأمن الإدارى، ووجود دوريات ثابتة ومتحركة داخل الحرم بجانب ضوابط للملابس التي تليق بالتقاليد والأعراف الجامعية بالتزامن مع بدء العام الدراسى الجديد.

كما تتمركز مدرعتان تابعتان للقوات المسلحة أمام أبواب الجامعة، نظراً لقربها من وزارة الدفاع، ووقوعها في قلب منطقة عسكرية، كما أعلنت كلية الألسن عن تأجيل الدراسة بها للفرقة الأولى فقط، لمدة اسبوع، نظراً لتأخر اعمال التنسيق.

وفى جامعة حلوان، أعلن الدكتور ياسر صقر، رئيس الجامعة، أنه غير متسرع فى تطبيق الضبطية ولكنه ينادى بها، وأصدر قراراً بتأجيل الدراسة بالجامعة لمدة اسبوع، لاستكمال اعمال الترميمات بمبانى الجامعة، وقامت الجامعة بتعلية اسوارها الأمامية، وكثف الأمن الإدارى من تواجده، وتم توفير اجهزة لاسلكية له، واجهزة كاشفة للمعادن، وتفتيش اى سيارة تدخل الحرم الجامعى بما فيها سيارة رئيس الجامعة.

إشارات رابعة

وفي سباق متصل، أكد مصدر مطلع بجماعة الإخوان لـ"مصر العربية" أن جميع الطلاب المنتمين للجماعة سيرتدون فى يومهم الأول بالجامعات تيشيرتات صفراء ويحملون إشارة رابعة، وسيتظاهرون داخل الجامعات بسلمية، لافتاً إلى أن الغرض من التظاهرات وارتداء هذه الملابس هو التعبير عن رأيهم بسليمة، وليس اختلاق الأزمات والمشاكل، فيما أعلنت القوى والحركات الطلابية تعليق كافة أنواع الاحتجاجات والمظاهرات، بالجامعات، منعاً للخلط مع طلاب الإخوان، وحدوث اى اشتباكات او التحامات بينهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان