رئيس التحرير: عادل صبري 12:42 صباحاً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالفيديو| دبلوماسي سابق : مبارك أكد تبعية "صنافير وتيران" للسعودية

بالفيديو| دبلوماسي سابق : مبارك أكد تبعية صنافير وتيران للسعودية

الحياة السياسية

السفير أحمد القويسنى

بالفيديو| دبلوماسي سابق : مبارك أكد تبعية "صنافير وتيران" للسعودية

نشطاء يتداولون فيديو لمبارك يرفض فيه التنازل عن طابا مقابل امتيازات إسرائيلية

عبدالغنى دياب 10 أبريل 2016 10:37

ترأست اجتماعا حضره كل الأجهزة المصرية وجهزنا ردا رسميا كان مفاده تبعية الجزر للسعودية

الموقف المصري الحالي امتداد للسابق ولا يمكن مقارنته بمفاوضات طابا

استنكر السفير أحمد القويسنى مساعد وزير الخارجية الأسبق، والخبير في الشئون العربية، ما أسماه الحملات التى تروج على مواقع التواصل الاجتماعي تحت مسمي بيع مصر لجزء من أراضيها، بعد الإعلان الرسمي عن رد جزيرتي صنافير وتيران للملكة العربية السعودية.


وقال القويسنى في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" إن هذا الكلام عار تماما من الصحة فالجزيرتان كانتا وديعة لدى مصر، وجاء وقت ردهما لا أكثر ولا أقل.


وأكد على أنه ترأس إدارة شئون مجلس التعاون الخليجي بوزارة الخارجية، وكان الملك السعودي يخاطب الرئيس مبارك سنويا بخصوص الجزيرتين، لافتا إلى أنّ ذلك حدث وقت وجوده في الخدمة، وشكلت لجنة وقتها برئاسته للرد على خطاب الملك.


وتابع، أعددنا ردا كاملا ووجه لملك السعودية الراحل، وكان مفاده التأكيد على ملكية السعودية للجزيرتين، مشيرًا إلى أنّه في الفترة التى سبقت الإعلان عن تسليم الجزيرتين كانت بعض الزوارق السعودية تتجول حولها للتأمين ولم تمنعها القوات المصرية الموجودة هناك.


وأكد القويسنى على أن الموقف المصري الحالي ليس مغايرا عن مواقف الحكومات المصرية السابقة من الجزيرتين، بل هو امتداد لنفس السياسات المصرية المعتمدة على الدستور والحفاظ على السيادة المصرية.


ورفض عقد مقارنة بين المفاوضات التى تمت مع السعودية بشأن الجزيرتين، وما حدث في المفاوضات  مع العدو الإسرائيلي حول طابا قبل ذلك، قائلا "طابا كانت أراضى محتلة، أما صنافير وتيران أراضى سعودية، مثبتة بالوثائق.


 

وشبه السفير السابق وضع الجزيرتين بالوديعة التى أوكلت المملكة إدارتها لمصر، إبان الحرب مع دولة الكيان الصهيوني، حتى لا يقع عليهما عدوان، ولتسهيل مهام مصر العسكرية بالبحر بعد استيلاء إسرائيل على أم الرشراش.

 

ونوه إلى أنه وفقا لمعايير الترسيم البحري الدولية فالجزيرتان سعوديتان مائة بالمئة، مشيرًا إلى أن السعودية أوكلت إدارتهما لمصر ﻷنه وقتها كانت المملكة لا تستطيع حمايتها من العدوان الإسرائيلي بينما امتلكت مصر قوة بحرية تستطيع التحكم في المنطقة.


وبخصوص حديث اللواء عبد المنعم سعيد محافظ جنوب سيناء السابق، ورئيس عمليات القوات المسلحة السابق ، التى قال فيها إن الجزيرتين مصريتان مدللا على ذلك بوجود قوات تأمين ومهبط مروحيات وأبراج مراقبة مصرية هناك، قال القويسنى إن ذلك من قبيل فرض السيادة المصرية على أراضٍ تديرها.

 

وأضاف أن بعض العسكريين الذين خاضوا حروبًا في هذا المناطق، ربما يدافعون بحس وطنى لكنه غير معتمد على وثائق وحقائق تاريخية.


وبخصوص القوات المصرية الموجودة هناك واحتمالية إحلال قوات سعودية مكانها أكد القويسنى على أنّ ذلك سيخضع لترتيبات مصرية سعودية، فمن الوارد أن يكون التأمين مشتركا.

 

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تداولوا فيديو للرئيس المخلوع حسنى مبارك يرفض فيه التنازل عن طابا مقابل امتيازات تمنحها سلطات الاحتلال لمصر.

 

قصف جبهة من 30 سنة :D

‎Posted by Filmena.com on‎ 8 أبريل، 2016
 
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان