رئيس التحرير: عادل صبري 01:17 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تغيير مفاجئ للسفير المصري بالسعودية.. هل لرئاسيات 2018 علاقة؟

تغيير مفاجئ للسفير المصري بالسعودية.. هل لرئاسيات 2018 علاقة؟

أخبار مصر

عبدالفتاح السيسي

تغيير مفاجئ للسفير المصري بالسعودية.. هل لرئاسيات 2018 علاقة؟

أحمد جابر 11 يناير 2018 23:01

نشرت الجريدة الرسمية المصرية، صباح اليوم الخميس، قررا جديدا بشأن تغيير سفير مصر في المملكة العربية السعودية، وذلك قبل ساعات من إعلان حزب الفريق سامي عنان دفع رئيسه في الانتخابات الرئاسية 2018.

 

ويحظى الفريق «سامي عنان» رئيس أركان الجيش الأسبق بعلاقات قوية في الدوائر السعودية، وسبق أن زارها عدة مرات، كان آخرها في يونيو 2017 لأداء العمرة، بعد أقل من شهر على تلميحات بخوضه انتخابات الرئاسة، وبعد عودته التزم الصمت إزاء نيته الترشح، لكنه انتقد السلطة الحاكمة وإدارتها لعدد من الملفات في أكثر من مرة، كان أبرزها ملف «سد النهضة» و«تيران وصنافير» ومذبحة مسجد الروضة.

 

وبحسب الجريدة الرسمية، فقد أصدر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، القرار الجمهوري رقم 639 لسنة 2017، بتعيين ناصر زغلول محمود حمدي، سفير مصر لدى المملكة العربية السعودية، سفيرًا غير مقيم لدى اليمن، ولم يتضمن القرار تعيين بديل له على الفور.

 

ووفقا لنص القرار، فإن «السيسي» قرر أيضاً نقل «محمد أبوبكر صالح فتاح»، سفير مصر لدى ليبيا، للعمل كسفير في ديوان عام وزارة الخارجية في القاهرة، ولم يوضح القرار أيضا ما إذا كان هناك بديل قد تم تعيينه أم لا.

 

وسبق أن تردد في 2014 أن الدوائر السعودية تدفع باتجاه ترشح الفريق «عنان» للرئاسة على أن يبقى الفريق أول «عبدالفتاح السيسي» (حينها) على رأس الجيش، لكن ذلك لم يحدث.

رئاسيات 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان