رئيس التحرير: عادل صبري 06:11 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

في اليوم العالمي للمرأة .. دعوات لـ « منح النساء عطلة»

في اليوم العالمي للمرأة .. دعوات لـ « منح النساء عطلة»

صحافة أجنبية

اليوم العالمي للمرأة

أسوشيتد برس:

في اليوم العالمي للمرأة .. دعوات لـ « منح النساء عطلة»

جبريل محمد 08 مارس 2017 12:38

"منظمو مسيرات 21 يناير النسائية" في الولايات المتحدة يدعون لـ"يوم عطلة للمرأة"، ويطالبونها بعدم الإنفاق لإظهار قوتها الاقتصادية، وتأثيرها على المجتمع الأمريكي، بحسب وكالة "أسوشيتد برس" اﻷمريكية.

 

"يوم بدون نساء" عنوان أول مسيرة نظمت اليوم اﻷربعاء منذ المسيرات الاحتجاجية على تنصيب الرئيس "دونالد ترامب" والتي جذبت الملايين من النساء إلى الشوارع.
 

وتتزامن هذه الدعوة مع اليوم العالمي للمرأة - الذي يوافق 8 مارس من كل عام - ويقول المنظمون إنهم يريدون "الوقوف مع النساء في جميع أنحاء العالم" ودعم جهود احتجاجات 21 يناير التي وقعت في مختلف مدن العالم.

 

وقالت المتحدثة باسم المنظمين "كاسادي فيندلي":" إن الفكرة مستوحاة من احتجاجات "يوم بدون مهاجرين" التي جرت الشهر الماضي، مضيفة أنها تهدف إلى تسليط الضوء على تأثير المرأة على النظام الاجتماعي والاقتصادي في البلاد، مطالبة النساء البيض بالتضامن مع نساء الأقليات.

 

وتابعت: عندما تعرضت النساء من جميع الفئات للاضطهاد، وقررن التكاتف ظهرت قوة تأثيرهن".

 

وعلى عكس المسيرات النسائية اﻷخرى، يركز احتجاج اليوم الأربعاء على إبعاد النساء عن التجمعات المحلية، والعمل أو التسوق في المتاجر أو عبر الإنترنت للمشاركة في المسيرة، المنظمون أيضًا يطالبون النساء بارتداء اللون الأحمر للدلالة على الحب والتضحية.

 

أكثر من مليون شخص، معظمهم من النساء، يشاركون في المسيرات النسائية، وفي نيويورك المنظمون يخططون للوقوف في حديقة "سنترال بارك"، كما أن هناك مسيرات مقررة أيضًا في فيلادلفيا، وبالتيمور، وميلووكي، وواشنطن، وبيركلي، وكاليفورنيا.

 

عدد كبير من مديريات التربية والتعليم اﻷمريكية بما في ذلك مقاطعة برينس جورج في ولاية ماريلاند، والمدارس بمدينة الإسكندرية في ولاية فرجينيا، وتشابل هيل-كاربورو في ولاية كارولينا الشمالية، قرروا منح الموظفين إجازة تحسبًا لمشاركتهم.
 

وفي ولاية يوتا، من المتوقع أن تشارك نحو ألف سيدة في وقفة أمام مبنى الكابيتول لتذكير النواب بأنهم يراقبون تصرفاتهم بشأن قضايا المرأة.

 

وفي بروفيدانس برود آيلاند، تخطط محكمة البلدية للإغلاق لأن المظاهرات في المدينة سوف تترك المحكمة دون ما يكفي من الموظفين لكي تفتح.
 

وقالت بعض الشركات إنّها سوف تعطي الموظفات يوم عطلة.


للمرأة دور كبير في المجتمع الأمريكي، ووفقًا لتعداد الولايات المتحدة، تشكل النساء أكثر من 47 % من القوى العاملة وهي المهيمنة على العديد من المهن مثل التمريض، ومساعدي أطباء الأسنان، والمحاسبين، والصيادلة.

 

ويشكلون أيضًا ما لا يقل عن ثلث الأطباء والجراحين، فضلا عن المحامين والقضاة، وتمثل النساء أيضا 55 % من طلاب الكليات.

 

ومع ذلك، لا تزال المرأة أقل من الرجال من حيث المرتبات، ومع كل 80 سنتًا تكسبه سيدة يحصل الرجل على دولار، وفي 2015 بلغ متوسط دخل النساء 40742 دولارًا، مقارنة بـ 51212 دولارا للرجال، وفقا لبيانات التعداد.

 

الرابط اﻷصلي

اليوم العالمى للمرأة
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان