رئيس التحرير: عادل صبري 10:15 صباحاً | الاثنين 28 مايو 2018 م | 13 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

مشاهير السوشيال ميديا ينتفضون بعد موافقة مجلس النواب على اتفاقية تيران وصنافير

مشاهير السوشيال ميديا ينتفضون بعد موافقة مجلس النواب على اتفاقية تيران وصنافير

سوشيال ميديا

أرشيفية

مشاهير السوشيال ميديا ينتفضون بعد موافقة مجلس النواب على اتفاقية تيران وصنافير

صبري الخولي 13 يونيو 2017 18:17

أثار قرار مجلس النواب بالموافقة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي تنتقل بموجبها جزيرتا تيران وصنافير إلى المملكة، ردود فعل غاضبة في أوساط كافة المصريين، وخاصة مشاهير السياسة، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي.

 

البداية حينما ندد المحامي والحقوقي نجاد البرعي بقرار الموافقة على الاتفاقية قائلًا: «قد نخسر هذه المعركة، ولكنني أثق أننا لم نخسر الحرب بعد، وستعود تيران وصنافير إلى مصر يوما ما قريب.. تيران وصنافير مصرية».

وأعرب الكاتب الصحفي، أنور الهواري،  عن استيائه بقرار البرلمان بالموافقة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية قائلًا: «ما يجري في البرلمان، من الأحد إلى الأربعاء، هو جريمة علنية في حق مصر، أسوأ مليون مرة، من تخابر مع دولة أجنبية».

كما أعرب الفنان عمرو واكد عن حزنه الشديد لما آلت إليه الأوضاع في البلد، لاسما  بعد موافقة المجلس على الاتفاقية قائلًا: «كل قيمة وطنية إنتهت الْيَوْمَ. يا حسرتي وحزني عليكي يا بلدي».

 

وندد حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بقرار البرلمان بالموافقة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية فكتب:  «ما يشعر به المصريون من قهر بسبب تسليم الجزيرتين سيشكل علامة فارقة في تاريخه، تسليم أرضه بيد أبنائه، والتخلي عنها لأسباب واهية».

كما ندد الناشط السياسي، شادي الغزالي حرب، بقرار البرلمان بالموافقة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، حيث كتب «الغزالي حرب» في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التدوين المصغر «تويتر»:  «مش هانشر أي قائمة سوداء دلوقتي لأن بالنسبالي كل اللي مش هيستقيل بعد تمرير الإتفاقية هو في القائمة السوداء #تيران_وصنافير_مصرية #نكسة_السيسي».

 

وأدان الدكتور نادر الدين، أستاذ الموارد المائية، قرار البرلمان بالموافقة على اتفاقية قائلًا: «يكفي أن نرى نوعية المؤيدين والمعارضين لنعرف أين الحقيقة!!».

وناشد جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، نواب البرلمان الرافضين لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، بالاستقالة.

 

وبعد دقائق من موافقة اللجنة التشريعية بالبرلمان على تمرير الاتفاقية، كتب «عيد» عبر حسابه الشخصي على موقع «فيس بوك»: «آن أوان الاستقالة لأعضاء البرلمان اللي عايزين ياخدوا موقف حقيقي، غير كده تزييف».

وأكد مصطفى حجازي، مستشار رئيس الجمهورية السابق عدلي منصور، على مصرية جزيرتي تيران وصنافير قائلًا: «ستبقى تيران وصنافير مصرية برغم كل هذا الإفك.. وبرغم نفوس مستنزفة تحت وطأة الكذب.. وبرغم أعناق أخضعها العوز.. وبرغم عجز يُراد بِنَا.. و برغم وقاحة الحُجَجِ أكثر من تهافتها.. وبرغم الاستهانة بالتاريخ واحتقار أنبل ما فيه وهي دماء من استشهدوا دون الأرض والعرض.. وبرغم الابتزاز الأخلاقي باسم الوطن.. وبرغم المماحكة باسم العلم و استدعاء حقائقه مطايا لقول الزور في السياسة.. وبرغم أوهام احتكار الوطنية واحتكار السلطة واحتكار الكلام واحتكار الصمت واحتكار القلق».


وتابع: «ستبقى الحقيقة واحدة.. ستبقى الأرض.. ما بقي للأرض وليًا وما بقي للعرض وليًا.. ستبقى تيران وصنافير مصرية».

 

أعتبرت الدكتورة عالية المهدي، أستاذ الاقتصاد وعميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية سابقًا، أن تمرير مجلس النواب اتفاقية ترسيم الحدود أصبح فاقد  للمصداقية، مطالبة ف الوقت ذاته بعرض الاتفاقية للاستفتاء العام قائلة: « حيث أن مجلس النواب فاقد للمصداقية..اعرضوا الاتفاقية للاستفتاء العام..و ده أضعف الإيمان!».

 

ووافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، بأغلبية 35 عضوًا من أعضاء اللجنة، مقابل رفض 8 أعضاء.

 

كذلك وافقت اللجنة على إحالة الاتفاقية للجلسة العامة، وفقا لحكم المادة 151 من الدستور، بعد التحقق من عدم وجود مخالفة دستورية، تمهيدًا لإحالتها للجنة المختصة.

 

اتفاقية تيران وصنافير بالبرلمان
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان