رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تعرف على كلمة مصر أمام مجلس الأمن بشأن «القدس المحتلة»

تعرف على كلمة مصر أمام مجلس الأمن بشأن «القدس المحتلة»

الحياة السياسية

السفير عمرو أبو العطا

تعرف على كلمة مصر أمام مجلس الأمن بشأن «القدس المحتلة»

أسامة نبيل 08 ديسمبر 2017 21:05

قالت الخارجية المصرية، الجمعة، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني "أحادي ومخالف للشرعية الدولية".

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر لدى الأمم المتحدة، أمام جلسة عقدها مجلس الأمن اليوم حول القدس وعملية السلام بالشرق الأوسط.

ووفق بيان للخارجية المصرية، قالت القاهرة في كلمتها إن "اتخاذ مثل هذه القرارات الأحادية يعد مخالفاً للشرعية الدولية، وبالتالي فإنها قرارات غير ذات أثر على الوضع القانوني لمدينة القدس كونها مدينة واقعة تحت الاحتلال".

وأوضحت كلمة مصر، أن "وضع القدس الذي حددته قرارات مجلس الأمن كمدينة محتلة لم يتغير ولن يتغير".

ودعت القاهرة في الكلمة، أجهزة الأمم المتحدة إلى التعامل مع التحديات الناشئة بالقضية الفلسطينية بالأسلوب الذى يحفظ للشعب الفلسطيني حقوقه، دون تفاصيل.

وخلال السنوات الماضية، أصدر مجلس الأمن أكثر من قرار بخصوص عدم المساس بوضعية مدينة القدس المحتلة، وكان أحدثها في ديسمبر 2016، والذي حمل رقم 2334.

وطالب القرار إسرائيل "بوقف فوري لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية"، وشدد على "عدم الاعتراف بأي تغيرات في حدود الرابع من يونيو 1967".

وأعلن ترامب، الأربعاء الماضي، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني، والمباشرة بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة، ما أطلق غضبا عربيا وإسلاميا وقلقا وتحذيرات دولية من التداعيات.

وشهدت العديد من الدول العربية والإسلامية والغربية، الجمعة 8 ديسمبر، احتجاجات نددت بقرار ترامب، وسقط شهيد ومئات الجرحى برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلية خلال مظاهرات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس المحتلة عاصمة لدولتهم المأمولة، استناداً إلى قرارات المجتمع الدولي، التي لا تعترف بكل ما ترتب على احتلال إسرائيل للمدينة، عام 1967، ثم ضمها إليها، عام 1980، وإعلانها القدس الشرقية والغربية "عاصمة موحدة وأبدية" لها.

القدس عاصمة فلسطين الأبدية
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان