رئيس التحرير: عادل صبري 11:14 صباحاً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. «شوكان» يصل إلى منزله بعد انتهاء عقوبة سجنه 5 سنوات

بالصور.. «شوكان» يصل إلى منزله بعد انتهاء عقوبة سجنه 5 سنوات

سوشيال ميديا

شوكان فور وصوله لمنزله

بالصور.. «شوكان» يصل إلى منزله بعد انتهاء عقوبة سجنه 5 سنوات

محمد الوكيل 04 مارس 2019 10:00

بابتسامة واسعة.. ودموع سعيدة، استقبلت والدة الزميل الصحفي، المصور محمود أبوزيد الشهير بـ"شوكان" نجلها في المنزل بعد ما يزيد على 5 سنوات قضاها في السجن في قضية  تتصل بفضّ اعتصام رابعة العدوية عام 2013، الذي كان يغطيه ضمن عمله الإعلامي حينها.

 

وأفرج قسم شرطة الهرم في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، عن "شوكان"، بعد انتهاء عقوبة سجنه 5 سنوات في قضية فض اعتصام رابعة العدوية.

 

وكانت قوات الأمن احتجزت شوكان في 14 أغسطس عام 2013 أثناء التقاطه صورًا لقيام قوات الأمن بفض اعتصام رابعة العدوية.

 

وحوكم "شوكان" ضمن 739 شخصًا بتهم تشمل الانضمام لجماعة إرهابية وحيازة أسلحة والقتل، وهي الاتهامات التي نفاها شوكان بشدة، كما أنه لم تثبت النيابة له حرزا يدل على ما أسندته من تهم، لكن المحكمة عاقبته في سبتمبر الماضي بالسجن المشدد لخمس سنوات والخضوع للمراقبة الشرطية لمدة خمس سنوات أخرى.

 

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، العديد من الصور، التي توضح الإفراج عن شوكان، ووصوله للمنزل، بالإضافة إلى صورة مؤثرة برفقة والدته.

كما دشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "شوكان ع الأسفلت"، مبدين من خلاله فرحته العارمة بالإفراج عن المصور الصحفي.

وبدأ قطاع مصلحة السجون، منتصف فبراير الماضي، في إجراءات خروج 215 متهمًا بينهم "شوكان" في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "فض اعتصام رابعة"، عقب قضائهم 5 سنوات في السجن، و6 أشهر.

 

ووقعت النيابة العامة عقوبة الإكراه البدني على المتهمين لمدة 6 أشهر، بدء من يوم 16 أغسطس 2018 حتى يوم 16 فبراير 2019، إعمالًا لنص المادة 514 من قانون الإجراءات الجنائية؛ لعدم سداد المتهمين المصاريف الجنائية والتعويضات المقضي بها في حكم محكمة جنايات القاهرة الصادر يوم 8 أغسطس الماضي.

 

وقضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، العام الماضي، بإعدام قيادات جماعة الإخوان عصام العريان ومحمد البلتاجي وعاصم عبدالماجد وصفوت حجازي و71 متهمًا آخرين، والمؤبد لـ47 متهمًا، والسجن المشدد 15 سنة لـ374 متهمًا، والسجن المشدد 10 سنوات لأسامة نجل الرئيس الأسبق محمد مرسي، والسجن 10 سنوات لـ22 متهمًا حدثًا، والسجن المشدد 5 سنوات لـ215 متهمًا منهم الصحفي محمود شوكان، وانقضاء الدعوى بالوفاة لـ5 متهمين.

 

وقضت المحكمة أيضًا بإلزام المحكوم عليهم برد قيمة الأشياء التي قاموا بتخريبها، وحرمانهم من إدارة أموالهم وأملاكهم والتصرف فيها، وعزلهم من وظائفهم الأميرية.

 

ووجهت النيابة العامة للمتهمين، اتهامات تدبير تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص بمحيط ميدان رابعة العدوية، من شأنه أن يجعل السلم والأمن العام فى خطر، الغرض منه الترويع والتخويف وإلقاء الرعب بين الناس وتعريض حياتهم وحرياتهم وأمنهم للخطر وارتكاب جرائم الاعتداء على أشخاص وأموال من يرتاد محيط تجمهرهم أو يخترقه من المعارضين لانتمائهم السياسي وأفكارهم ومعتقداتهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان